اعلان

الأسنان المكسورة.. إصابة بسيطة تسبب ألم شديد

كسور الأسنان من الإصابات التي قد لا تلقي لها بال، خاصة إذا لم تكن مؤلمة، ولكنك ستجد نفسك يومًا قد أصبحت تعاني من مشكلة خطيرة تصل إلى التهاب الأعصاب وتضطر إلى خلع أسنانك.

وبحسب الدكتور أحمد رضوان استشاري طب وجراحة الفم والأسنان فإن الأسنان تتكون من عدة طبقات الأولي المينا وهى أكثرهم سمكا وصلابة، وهى تحتوى على العديد من المعادن، تليها طبقة العاج، وهى أكثر رقة وتحتوى على معادن أقل ولكنها صلبة وهى التي تغطى أطراف السن، هناك الطبقات الداخلية للأسنان وهى التي تحتوى على الناقلات العصبية والأوعية الدموية للأسنان.

تآكل وكسر للأسنان

ويضيف أن هناك عدة درجات من كسر الأسنان الأولى ويطلق عليها التآكل وتحدث نتيجة تناول أطعمة صلبة ومواد تفتت الطبقات الخارجية للأسنان وتجعلها لينة، يمكن كسرها بسهولة، مثل المشروبات الغازية، تناول الحلويات والعصائر بكثرة.

ويشير أنه يمكن ملاحظة الكسور، إذا كانت فى الأسنان الأمامية، أما إذا كانت الإصابة فى الروس الداخلية فقد لا تلاحظها حتى إذا نظرت فى المرآة ويمكن معرفة المشكلة من خلال الأعراض التي تظهر على المريض، ومنها ألم شديد عند تناول الطعام لأن الناقلات العصبية تكون مكشوفة، أو ألم عند تناول أى مشروبات ساخنة أو باردة.

ويؤكد أنه إذا لم يهتم المريض بعلاج السن المكسور فأنه قد يسبب ألم شديد، خاصة أن عصب الأسنان قد يكون مكشوف مما يسبب التهابه، بالإضافة إلى تسوس الأسنان الناتج عن عدم القدرة على تنظيفه وتراكم الأطعمة خلاله وتعفنها، فضلا عن الالتهابات المتكررة للثة المستمر.

ويوضح أن هناك عدة أنواع من الكسور، ويمكن تقسيمها حسب الطبقة التي يحدث خلالها الكسر، فهناك الكسر الذي يحدث فى طبقة المينا وهو الأكثر انتشارًا وغالبا يكون الألم خلالها بسيط، وهناك الكسر المتصدع وهى إصابة تشق السن إلى جزأين والطبيب وحدة القادر على اكتشاف عمق الإصابة وعلاجها، وهناك كسر الجذر العمودي، ويحدث الإصابة فى جذر الأسنان، وإذا لم يتم علاجه فأن الإصابة قد تنتقل إلى باقي الأسنان.

التعامل مع كسور الأسنان

فى حالة تعرضت إلى كسر بالأسنان فأن أول ما عليك فعله هو المضمضة بالماء، إذا كان السن المكسور وقع بالكامل فحاول إعادته إلى مكانه، مع تناول مسكن مناسب والذهاب فورًا إلى الطبيب.

علاج الأسنان المكسورة

غالبا سيقوم الطبيب بفحص السن المكسور وتحديد عمق ومدة الإصابة، وفى الحالات البسيطة فسيقوم ببرد الأسنان لتكون متساوية، أما فى الحالان السديدة فيمكن عمل حشوات خاصة تشبه مينا الأسنان ووضعها على السن المكسور حتى يمكنك ممارسة حياتك بشكل سليم، أما فى حالة كانت الإصابة شديدة ووصلت إلى الجذور فسيقوم الطبيب باقتلاع السن وزراعة بديل مكانها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً