السيسي في عامين.. مشروعات تنموية وسكنية تحفظ حقوق الفقراء.. العاصمة الإدارية والعلمين وشرق بورسعيد إنجازات تحسب للرئيس

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تمكن الرئيس عبد الفتاح السيسي علي مدار عامين من حكمه من انجاز العديد من المشروعات التي حافظت علي هيبة الدولة وحقوق الفقراء ومحدودي الدخل ومن بين أهم تلك المشاريع مشروع العاصمة الادارية الجديدة، التي يتم حاليًا العمل على تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، على مساحة 10500 فدان، حيث يمثل مشروع إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة أعلى المستويات العالمية سواء فى مجال التعليم أو الإسكان أو خدمات المواطنين، كما أنها ستكون نموذجا يحتذى به وخطوة مهمة نحو مصر الحديثة.

وتشمل العاصمة الجديدة مناطق سكنية متعددة المستويات لكل شرائح المجتمع، منها إسكان اجتماعى، «مدينة الحكم»، وإدارة شؤون الدولة، والمقر البرلمانى الجديد الذى سيكون أكبر اتساعًا، ومدينة طبية عالمية، وأخرى رياضية، وقرية ذكية وقاعات مؤتمرات دولية ومدينة معارض، ومناطق خدمية وتعليمية، ومناطق للمال والأعمال، وطرق حضارية بعرض 120 مترًا، ومحور أخضر بمساحة 7200 فدان.

ومن بين المشروعات، مدينة شرق بورسعيد الجديدة: المنطقة الصناعية بمنطقة شرق بورسعيد، بمساحة 40 مليون متر، ومدينة الجلالة البحرية المقامة على مساحة 17 ألف فدان، أعلى هضبة جبل الجلالة، وتضم عددًا من المشروعات السياحية والخدمية، تشمل إقامة جامعة الملك عبدالله، كما تضم عددًا من أوجه أنشطة الحياة الاجتماعية، والصحية، وأول قرية أوليمبية.

وتعد مدينة الإسماعيلية الجديدة من أهم هذه المشروعات، وتقع على بعد 900 متر من المجرى الملاحى لقناة السويس، وتقع شرق قناة السويس، وتعد أول مدينة نموذجية فى مصر، تمت فيها مراعاة ذوى الاحتياجات الخاصة، من طرق ومساكن وأندية ومنشآت.

ويتم تنفيذ مشروع الإسكان الاجتماعى، على مدار 5 أعوام فـى جميع أنحاء الجمهورية، سواء داخل نطاق المحافظات أو مدن المجتمعات العمرانية الجديدة، ويعد المشروع الأضخم فى تاريخ مصر المعاصر، وانتهت وزارة الإسكان من 100 ألف وحدة سكنية، وتم فتح باب الحجز فى 24 محافظة.

ومن المشروعات الكبرى مدينة العلمين الجديدة، وهى مدينة ساحلية على البحر، بها كورنيش، وهو بمثابة مشروع سياحى وعمرانى متكامل.

كما تم فتح باب الحجز لـ٤٠٠ ألف وحدة سكنية، سيتم الانتهاء من تنفيذها خلال عام بالمحافظات والمدن الجديدة، وتساهم 394 شركة مقاولات مصرية من القطاع الخاص فى تنفيذ مشروع الإسكان الاجتماعى، بخلاف المكاتب الاستشارية الهندسية، وأتاح المشروع 250 ألف فرصة عمل، وتم الانتهاء من تنفيذ 99 ألف وحدة سكنية، باستثمارات 13 مليار جنيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
خبير اقتصادي: زيادة جذب الاستثمارات الأجنبية يشكل استقرارا للقطاع البترولي