اعلان

تعرف على الخطوط الإرشادية الجديدة لمرضى ارتفاع ضغط الدم

أصدرت جمعية القلب الأمريكية مبادئ توجهيه جديدة خاصة بارتفاع ضغط الدم، حيث اعتبرت ارتفاع ضغط الدم يبدأ من 130 / 80، بعد أن كان 140 / 90، مما تسبب فى زيادة أعداد المرضي بنسبة 14% فى الولايات المتحدة.

وتضيف المبادئ التوجيهية الجديدة التي نشرتها جمعية القلب الأمريكية بتشخيص إصابة 30 مليون أمريكي كمرضي "ارتفاع ضغط الدم"، وهذا يعني أنهم بحاجة إلى تغيير عادات نمط حياتهم.

وتشير الخطوط الإرشادية لمرضي ارتفاع الضغط، فأن 2% فقط من الأشخاص الذين أصبحوا فئة ارتفاع ضغط الدم سوف يحتاجون إلى دواء.

ويشار إلى مرض ارتفاع ضغط الدم إلى أنه "القاتل الصامت"، بحسب الدكتور محمد الفقي استشارى أمراض وقسطرة القلب، ومدرس بكلية طب جامعة الإسكندرية، مضيفًا أن هذا المرض يؤدى إلى الإصابة بأمراض القلب، والسكتات الدماغية والكثير من الأمراض.

كيف نصاب بارتفاع ضغط الدم؟

يضيف أن وظيفة القلب هى ضخ القلب إلى جميع أجزاء الجسم عبر الشرايين والأوعية الدموية، ولدى الأشخاص الطبيعيين فأن الأوعية الدموية التى يضخ خلالها القلب تحتفظ بالمرونة مع الانفعال أو عند زيادة معدل ضربات القلب فأن الأوعية تكون قادرة على التعامل مع هذا الدفع، لذلك لا يحدث ارتفاع جوهرى فى ضغط القلب، لكن مع التقدم فى العمر، وارتفاع الدهون الثلاثية بالجسم (الكولسترول)، مع زيادة الوزن والعادات الغير صحية مثل التدخين، تترسب على جدران الشرايين الدقيقة للقلب الدهون، مسببه ما يعرف بانسداد الأوعية الدموية مما يزيد من قوة القلب حتى يتم ضخ الدم إلى أجزاء الجسم مسببا ارتفاع ضغط الدم.

ويشير إلى أن قياس الضغط يعتمد على رقمين الأول الأكبر يعتمد على ضغط القلب عند الانقباض، والرقم الأصغر هو عدد انقباض القلب عند الانبساط، مضيفًا أن طبقا للتحديث الأخير للخطوط الارشادية الخاصة بمرضي ارتفاع ضغط الدم، سينخفض ليصبح 130/80 بدلا من 140/90.

اقرأ أيضا.. "صحة الإسكندرية": تواجد سيارات إسعاف بالقرب من اللجان.. ولا يوجد حالات إغماء

ويوضح أن قراءة معدل ضغط الدم ليس أمر ثابت، فحالتك النفسية والعصبية تختلف من وقت إلى أخر حتى خلال فترة النهار، ففى بعض الحالات قد تكون نائم أو منفعل، لذلك تحديد ما إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو لا؟ يعتمد على المتابعة لفترة زمنية محددة، وخلال أوقات مختلفة، كما يجب أن يجلس المرضي فى وضعيات مريحة قبل قياس الضغط.

وهناك نوعان من ضغط الدم، الأول الذي يحدث بسبب اعتلال مرضي، مثل اختلال الكلى، أو اضطراب الغدد الصماء أو الدرقية، وهذا النوع يعالج من خلال علاج السبب، أما النوع الثاني والأكثر انتشارًا لا يعرف على وجه التحديد السبب فى الإصابة به، ولكن هناك عدة عوامل تزيد من احتمالية الأمراض مثل العوامل الوراثية، التقدم فى العمر، التدخين، زيادة الوزن، ارتفاع مستوى الكولسترول بالدم.

ويتم تقسيم مرضي ضغط الدم المرتفع إلى 3 مجموعات، حسب درجة الخطورة بسيطة، ومتوسطة وخطيرة، فى الدرجة البسيطة والمتوسطة، لا ينصح بإعطاء دواء وانما تحسين العادات الصحية الغذائية وممارسة الرياضة والمتابعة لمستوى ضغط الدم لفترة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر، إذا لم يتحسن المشكلة يتم وصف الدواء، أما فى الحالة الثالثة فيتم إعطاء الدواء مباشرة.

وهناك بعض النصائح للتعامل مع ارتفاع ضغط الدم، يجب الامتناع عن التدخين، وممارسة الرياضة لمدة 90 دقيقة يوميا،

إنقاص الوزن وصولًا للوزن المثالي. وُجِد أن كل كجم زائد يُفقَد، يقلل الضغط درجة. (راجع مقال: دليلك لحمية غذائية غير مؤلمة).فقدان الوزن إذا كنت تعاني من السمنة فيجب أن تصل إلى الوزن المثالي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً