اعلان

ليس من بينها الطعام.. أسباب لا تتوقعها لرائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة من المشاكل المنتشرة، وربما إذا بحثت عبر مواقع العالمية ستجد الكثير من الأسباب التي وغالبا يحصرها البعض فى ما نتناوله من طعام، لكن هذا غير صحيح فرائحة الفم الكريهة تسببها مشاكل كثيرة ليس من بينها الطعام.

لكن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تكون مسؤولة والتى توضحها الدكتورة آلاء حسن استشارى طب وجراحة الفم والأسنان، وتتلخص فى الآتي..

التدخين

يسبب التدخين جفاف الفم، فضلا عن الرائحة الكريهة التي يخلفها، لذلك فأن الأشخاص المدخنون أكثر عرضه لالتهاب الأسنان، وتعفن اللثة والتي تسبب رائحة الفم الكريهة.

الصيام

تقليل تناول الطعام كميات قليلة، أو الصيام لفترات طويلة، قد يسبب رائحة الفم الكريهة بسبب زياد الحمض الكينوني، وهو الذي ينتج بسبب تلف وتعفن المواد الكيماوية بالجسم نتيجة عدم تناول الطعام.

أمراض الفم والأنف والحلق

الإصابة بالجيوب الأنفية، أو وجود إفرازات بالأنف، قد تسبب رائحة نفس كريهة، وقد تحدث بسبب عدوى التهاب القصبات الهوائية، أو التهاب الشعب الهوائية، خاصة إذا كانت مصحوبة ببلغم، فقد تسبب هذه البكتريا رائحة غير مستحبه خلال فترة المرض.

مرضي السكري

ارتفاع مستوى الجلوكوز بالدم قد يؤدى إلى حدوث جفاف الفم، مما يؤدى إلى تراكم البكتريا على اللسان واللثة، وهي تتعفن وتسبب رائحة الفم الكريهة وغالبا تشبه الاستيون.

وفى النهاية يوضح أن طرق العلاج تعتمد على تحديد المسبب فى المشكلة، وليس الأمر متعلق فقط بغسول الفم ذو الرائحة المنعشة أو تناول أطعمة دون غيرها، ولكن معرفة السبب الحقيقي وعلاجها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً