اعلان

"المجوهرات مش دايما بتزغلل العين".. مذكرات "بن رودس" تكشف هدايا السعودية لأوباما لوقف الاتفاق النووي الايراني.. والرئيس السابق رفض فاستبدلوه بترامب

كتب : سها صلاح

أهدت الحكومة السعودية حقائب مجوهرات تقدر بآلاف المجوهرات لمساعدي البيت الأبيض، وفقاً لمذكرات جديدة أعدها كاتب خطابات باراك أوباما ونائب مستشار الأمن القومي السابق، بن رودس في كتابه العالم كما هو التي نقلته صحيفة الجارديان البريطانية اليوم الثلاثاء من خلال مراسلات مع "رودس" ، كان ذلك خلال جولة الرئيس الأمريكي السابق باراك اوباما في السعودية في يونيو 2009.

وقال "رودس" ، أنه تم نقل المسؤولين الأمريكيين بواسطة عربة الغولف إلى "وحدات سكنية في مجمع تابع للنظام الملكي.

وأضاف: عندما فتحت باب غرفتي ، وجدت حقيبة كبيرة، داخلها مجوهرات، ووفقا للصحيفة، اعتقد رودس في البداية أنها رشوة استهدفته لأنه كان يكتب "خطاب القاهرة" ، الذي يقصد به أن يكون عنوانًا للعالم الإسلامي ، حيث أن أوباما كان من المقرر أن تكون مصر في المحطة التالية في الجولة، لكنه وجد أن آخرين في وفد البيت الأبيض تلقوا هدايا مماثلة ولقد قدمناها جميعا لوحدة بروتكول الدولة.

وقد سبق القول إن الملك السعودي حينها عبد الله بن عبد العزيز ، أعطى ميشيل أوباما مجوهرات من الياقوت والألماس بقيمة 132،000 دولار ، بما في ذلك أقراط وخاتم وسوار وقلادة. تم تسليم تلك الهدايا ، إلى جانب الهدايا الفاخرة للرئيس وبنتي الزوجين ، إلى الأرشيف الوطني الأمريكي ، كما هو مطلوب بموجب القانون الأمريكي.

ووفقًا لسجل وزارة الخارجية ، تم منح رودس زوجًا من أزرار القمصان الفضية ، ومراقبة الرجل والمرأة ، وقلم فضية ، ومجموعة مجوهرات من الألماس بما في ذلك الأقراط ، وخاتم وسوار ، بقيمة إجمالية تقديرية تبلغ 5405 دولارًا. مجموعات هدايا مماثلة ، من القيم التي تصل إلى 9000 دولار يتم تقديمها إلى 13 موظفاً آخرين في البيت الأبيض.

وقال رودس: قام دونالد ترامب بأول رحلة خارجية له كرئيس للمملكة السعودية ، في مايو من العام الماضي ، برفقة حاشية كبيرة بما في ذلك زوجته ميلانيا وابنته وإيفانكا وزوجها جاريد كوشنر ، وقد أعطى الملك سلمان ترامب ميدالية ذهبية وسلسلة.

لم يتم الإعلان عن تلك الهدايا التي منحت لعائلة ترامب والحاشية في وحدة هدية البروتوكول التابعة لوزارة الخارجية حتى الآن سجلاتها لعام 2017.

وتابع رودس: لم تكن زيارة أوباما الأولى إلى الرياض على ما يرام، حيث رفض النظام الملكي السعودي قبول المعتقلين من خليج جوانتنامو ، لمساعدة الرئيس الأمريكي على الوفاء بتعهده بإغلاق معسكر الاعتقال، ولم تقدم المملكة السعودية بادرة السلام تجاه إسرائيل التي كان يأملها أوباما.

وساءت العلاقات السعودية مع البيت الأبيض أكثر عندما تفاوضت على اتفاق في عام 2015 مع القوى الكبرى الأخرى وإيران ، والحد من برنامج طهران النووي مقابل تخفيف العقوبات.

وبرزت الرياض كواحدة من أقرب حلفاء إدارة ترامب ، بدءاً من الإطراء المتبادل في الزيارة عام 2017 في الشهر الماضي ، كما كانت السعودية واحدة من الدول التي أيدت إلغاء ترامب للاتفاق النووي الإيراني.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
خلايا رعدية وأمطار غزيرة.. الأرصاد تحذر من طقس الساعات المقبلة