مصطفي مدبولي "وزير إسكان" بدرجة رئيس وزراء

مصطفي مدبولي "وزير إسكان"

نجحت وزارة الإسكان خلال فترة تولي الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية منذ فبراير 2014 في استغلال جميع الأدوات القة بالوزارة من أجل إنجاح مسيرة الوزارة والوصول إلى أكبر معدلات تنمية شهدتها منذ نشأتها.

اختيار الأشخاص كان من أبرز قدرات مدبولي الذي سخر امكانيات معاونيه لإعلاء اسم الوزارة خلال فترة توليه، إضافة على توليه ملف يعتبر الأهم في الوقت الراهن هو تدشين مدينة العاصمة الإدارية الجديدة والانتهاء من تطوير جميع المناطق العشوائية التي شهدتها مصر على مدار الأعوام الماضية.

وشهدت وزارة الإسكان في عهده طفرة كبيرة من خلال تنفيذ أكبر كم من الوحدات السكنية وصلت إلى نحو 650 ألف وحدة تم الإنتهاء فعلياً من نحو 250 ألف وحدة منها وجاري تنفيذ البقية وهو ما لم تنفذه الوزارة منذ نشأتها.

كما نجحت الوزارة في إنهاء المشروع القومي للطرق والتي نالت جزءاً كبيراً منها وكانت متوقفة منذ سنوات من خلال الجهاز المركزي للتعمير وصلت إلى نحو610 كم تضم 3 طرق هي طريق ديروط ( أسيوط) - الفرافرة ( الوادى الجديد ) و بنى مزار ( المنيا ) - الباويطى ( الواحات البحرية ) و طريق محور 30 يونيو.

كما استطاعت الوزارة في عهده اقتحام ملف العاصمة الإدارية الجديدة بعد انسحاب الشركات العربية التي اعلنت قيامها بتطوير المدينة لتصل اليوم الي نسب تنفيذ جيدة في الحي الحكومة والحي السكني والمسجد والكنيسة بالإضافة إلى طرح الأراضي على المطورين العقاريين لتطويرها بمساحات 50 وحتي 500 فدان.

واستطاعت الوزارة ولأول مرة استحداث محاور جديدة لبرامج الإسكان منها سكن مصر ودار مصر والإسكان الإجتماعي لمحدودي الدخل ووحدات النقابات والإيجار وهو ما أدي إلى تشبع بعض الفئات من الوحدات وتحديد فئات الدخل للمواطنين.

وبدأت الوزارة في تنفيذ 96 ألف وحدة بالمشروع منذ 3 أعوام من أصل 250 ألف وحدة بتوجيهات من الرئيس السيسي يتم تنفيذها على 4 مراحل بمساحات تتراوح بين 100 و150 متر.

كما استطاعت الوزارة تطوير المناطق العشوائية والتي بلغت نحو 34 مشروع بواقع 14300 وحدة لخدمة 72 ألف مواطن بتكلفة حوالي 2 مليار جنيه نجحت من خلالهم من توفير حياة آمنة للمواطنين في العشوائيات عن طريق تخصيص وحدات لهم بمشروع الإسكان الإجتماعي من خلال المهندس المجتهد خالد صديق رئيس صندوق تطوير العشوائيات.

أراضي الإسكان العائلي وبيت الوطن والإسكان المميز كانت على مائدة الوزارة منذ توليه المسئولية واستطاعت الوزارة طرح نحو 70 ألف قطعة لفئات مختلفة ونحو 10 آلاف قطعة للمصريين العاملين في الخارج بالدولار وهو ما ساعد على توفير العملة الصعبة.

انهاء أزمة المرافق وتخصيص ميزانية هي الأضخم في تاريخ هيئة المجتمعات العمرانية بنحو 40 مليار جنيه بالإضافة إلى حل مشكلات المقاولين من خلال صرف التعويضات وفروق الأسعار بشكل مستمر من أجل استمرار الشركات في العمل بالمواقع المختلفة.

المدن الجديدة التي أعلنت عنها الوزارة كانت تحت دراسة مدبولي منذ سنوات وتم تدشين نحو 10 مدن جديدة لاستيعاب الزيادة السكانية هي مدن العلمين والعاصمة الادارية وناصر بقنا واسيوط والاسكندرية واخميم وتوشكي وشرق بورسعيد والجلالة البحرية والمنصورة الجديدة.

ويتم تنفيذ هذه المدن على مساحة 276451 فدان بما يزيد على مليار و100 مليون متر مربع وتم تقسيمها علي جميع المحافظات لضمان التكافؤ العمراني وعدم تكدس مناطق عن مناطق اخرى.

كما استطاعت الوزارة الدخول في شراكات مع مطورين عقاريين من خلال المشروعات التي طرحتها في المؤتمر الاقتصادي بمدن القاهرة الجديدة وأكتوبر والشيخ زايد باستثمارات تخطت الـ 131 مليار جنيه لمشروعات عمرانية وسياحية مع مستثمرين مصريين وعرب وأجانب.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
فرد الأمن ضحية إمام عاشور: «روحت الأهلي عشان نتصالح ومحدش سأل فيا»