المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

4 نصائح للتغلب على آلام خشونة الركبة خلال أداء صلاة التراويح والتهجد

أهل مصر

يعاني كثير من المصلين لا سيما كبار السن، من آلام خشونة الركبة، مما يلجأون إلى الجلوس على الكرسي خلال أداء الصلاة فيما يضطر عدد منهم إلى مغادرة المسجد بسبب الآلام رغم رغبتهم في أداء صلاة التراويح إضافة إلى صلاة التهجد التى بدأت مع بدء العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

وفي هذا السياق، تقدم "أهل مصر" نصائح للمصلين للتغلب على آلام خشونة الركبة؛ ومن ثم أداء الصلوات بأريحية:

1- الكمادات قبل الصلاة

تساعد الكمادات الباردة أو الدافئة في تخفيف آلام خشونة الركبة ومساعدتك في تقليل الألم قبل الذهاب للصلاة.

يعاني الكثير من الأفراد من آلام خشونة الركبة يقوموا باستخدام الثلج لتخفيف التورم والكمدات لتخفيف التصلب، قم بسؤال طبيبك حول الاستخدام الأمن لأكياس الثلج أو المنشفة الدافئة أو دش ساخن في الصباح فكل هذه الطرق مختلفة وتساعد في تخفيف آلام الركبة ويمكنك اختيار الطريقة التي تناسبك.

2- تنظيم النوم:

من الأمور الضرورية في شهر رمضان هي تنظيم النوم لمنع إضطرابات النوم ونتائجها الضارة علي الجسم . لأن النوم السليم ضروري لصحة جيدة عموماً . لذلك إذا كنت تواجه مشكلة في النوم، قم بالتحدث إلي طبيبك حتي تستطيع أن تستلقي بصورة طبيعية و بالتالي يتم تخفيف ألم خشونة الركبة . يمكنك إتباع روتين صحي يوميا للنوم في مواعيد ثابتة والإستيقاظ في مواعيد ثابتة.

3- تناول شاي الكركم والزنجبيل بعد الفطار:

الكركم والزنجبيل من العناصر الطبعية المضادة للالتهابات ومنها التهاب المفصل الروماتدويدي وبذلك يخفف ألم خشونة الركبة.

كما أن الكركم في الفترة الأخير حظى بشعبية كبيرة في علاج التهاب المفاصل والركبة لأنه يحتوى على مادة الكركمين وهي مادة مضادة للإكسدة ويقلل مستوى الإنزيمات المسئولة عن الالتهابات يمكنك أخذ مجموعة من المكونات البسيطة للاستمتاع به.

المكونات تتلخص في ترك الماء على النار حتى تغلي مع وضع نصف معلقة من الزنجبيل والكركم وتركه حتى ينضج على النار لمدة 10 – 15 دقيقة ثم تصفية الخليط وإضافة العسل للاستمتاع بالمذاق والفوائد الصحية.

4- تدليك الركبة بزيت الزيتون:

زيت الزيتون يمتلك إتساق جيد يساعدك في تلين المفاصل وتخفيف آلام المفاصل لأنه يحتوى على مركبات مثبطة للإنزيمات الالتهابات بمجرد أخذ نصف معلقة من زيت الزيتون واستخدامها في تدليك الركبة للعمل على تلين المفاصل أو عمل كمادات الساخنة بزيت الزيتون البكر الممتاز أو استخدام زيت الزيتون في الطهي.

ينصح بتدليك الركبة بزيت الزيتون مرتين في اليوم بلطف، وأخذ 2 – 3 ملاعق زيت زيتون على مدار اليوم ولكن تأكد من عدم تناول شكل أخر من الدهون لأن زيت الزيتون يحتوى على المزيد من السعرات الحرارية.

إقرأ أيضاً
اعلان