اعلان

قبل العيد.. السوق السوداء تحكم السكة الحديد.. زحام شديد على أرصفة الصعايدة.. و30% زيادة في أسعار التذكرة الأصلي رئيس الهيئة: الدفع بقطارات جديدة

في كل موسم للأعياد تواجه السكة الحديد أزمات شديدة نتيجة ارتفاع أعداد المسافرين إلى المحافظات خاصة الصعيد، مايخلق أزمة في توافر القطارات التي تلبي احتايجات هذه الأعداد، ومن رحم الأزمة والزحام خلقت السوق السوداء التي يستغلها البعض لبيع التذاكر للمواطنين بزيادة عن سعرها الأصلي بنحو 30% حسب العرض والطلب.

«السوق السوداء» قد يتحكم فيها عاملين في السكة الحديد ذاتها كما تبين من الأعوام الماضية، بالتعاون مع أشخاص اقارب لهم أو وكلاء يشاركنهم الربح، على الرغم من الإجراءات المشددة التي تتخذها الهيئة للقضاء على تلك الظاهرة والتحقيق مع أي موظف أو عامل يثبت تورطه في تسريب التذاكر «الجملة» إلى السوق السوداء.

إعلان الطوارئ

أعلنت هيئة السكة الحديد عن الدفع بقطارات إضافية لتغطية العجز فى حالة التكس الشديد، وتشغيل 10 قطارات اضافية فى الاتجاهين بمناسبة عيد الفطر ابتداء من 10 إلى 26 يونيو المقبل لاستيعاب الزيادة المتوقعة فى أعداد المسافرين

إلى الوجه القبلى خلال فترة العيد بالإضافة إلى القطارات الأخرى التى ستدفع بها الهيئة، مع إضافة عربات «علاوة» لعدد 22 قطار مكيف مدرجين بجدول التشغيل الطبيعى ..كما لفتت الهيئة انها على استعداد لتشغيل قطارات أخرى ومنها قطارات العلاوة وهى مجهزة للطوارئ.

مواجهة التلاعب

على جانب اخر اعلنت «السكة الحديد» إغلاق جميع الفروع الخاصة لحجز التذاكر بجميع المناطق وقصرها على محطة مصر والجيزة فقط للتغلب على السوق السوداء التى تظهر بقوة فى العيد.

كما قررت الهيئة أن يكون الحجز ببطاقة الرقم القومى فقط، ولا يجوز للشخص الحجز سوى تذكرة واحدة أو تذكرة لأفراد اسرته طبقا لبطاقته الشخصية وذلك للحد من بيع التذاكر خارج المحطات.

زحام شديد

لا يزال رصيف رقم 11 يعانى دائما فى الأعياد والمناسبات من الزحام الشديد، حيث شهد ازدحاما شديدا أمام شبابيك حجز التذاكر على القطارات المتجهة إلى الوجه القبلى، بالإضافة إلى المشاحنات وتعطل «سيستم» الحجز لاكثر من مرة بسبب الضغط عليه والإقبال الكبير على حجز التذاكر بمناسبة عيد الفطر المبارك.

30% زيادة فى الأسعار

على الرغم من المحاولات المستميتة من هيئة السكة الحديد، للحد من بيع التذاكر فى السوق السوداء إلا أن ذلك لم ينته وكشف المواطنين أن سعر التذاكر فى السوق السوداء وصل إلى 30% زيادة على اسعارها الحقيقية، فيما أكد أحمد عبد العظيم، موظف، أنه اثناء خروجه من المحطة عرض عليه أحد الأشخاص منحه 30 جنيها زيادة على اسعار التذكرة الحقيقية مقابل بيعها إلا أنه رفض لأنه لا يضمن ايجاد تذكرة أخرى له في توقيت قبل أيام العيد.

قطارات العيد

أعلن المهندس سيد سالم رئيس هيئة السكك الحديدية حالة الطوارئ استعدادا لعيد الفطر المبارك وإلغاء الإجازات لقيادات الهيئة لمتابعة تشغيل القطارات، مؤكدا أنه شخصيا مستمر فى العمل طوال أيام العيد، وأنه يشرف على غرفة العمليات المشكلة لمتابعة حركة القطارات على مستوى الجمهورية، والتأكد من تقديم كافة التسهلات لجمهور المسافرين من الركاب .

وقال رئيس هيئة السكة الحديد لـ «أهل مصر» إن الهيئة نجحت هذا العام فى إحكام الرقابة على شبابيك حجز التذاكر والحد من بيعها فى السوق السوداء، لافتا إلى أن الهيئة بدأت بتشغيل قطارات اضافية، من أجل مواجهة الزيادة فى أعداد الركاب والمواطنين المسافرين لقضاء العيد مع أسرهم وخاصة الوجه القبلى .

وأكد رئيس الهيئة وجود مقاعد شاغرة بالقطارات الإضافية يجرى حجزها يوميا ومطروحة للجمهور للحجز عليها قبل تحرك هذه القطارات فى نفس اليوم، مشيرا إلى أنه تم الدفع بهذه القطارات بجانب جداول التشغيل اليومية وتشمل تشغيل 10 قطارات اضافية (عدد 6 قطارات مكيفة + عدد 4 قطارات غير مكيفة ) بالاضافة الى زيادة تركيب بعض القطارات المكيفة بحوالى 38 عربة اضافية في الفترة من 10 يونية الى 26 يونيه 2018 (خلال اجازة عيد الفطر المبارك) باجمالى 89500 مقعد اضافى مكيف وعدد 79000 مقعد مميز لاستيعاب اكبر عدد من جمهور المسافرين من الركاب لقضاء اجازة العيد مع اهاليهم.

وأوضح رئيس الهيئة تم مراعاة مجموعة من القواعد والإجراءات المنظمة التي تكفل الحد من السوق السوداء وانتظام عمليات الصرف بالمحطات وإحكام الرقابة على شبابيك الحجز للحد من بيع التذاكر خارج شبابيك الحجز، بالتنسيق مع شرطة النقل والمواصلات ، منها منع بيع أكثر 4 تذاكر لأى شخص، وبيعها بموجب بطاقة الرقم القومى ، بالاضافة إلى تخصيص مقاعد بالقطارات المكيفة عن طريق الانترنت مع تخصيص 70 % من المقاعد المتاحة على القطارات للحجز عن طريق محطة مصر برمسيس والجيزة فقط خلال فترة العيد الفطر، وذلك لان غالبية المسافرين إلى الوجه القبلى يتوجهون إلى محطة القاهرة للحجز، مع التشديد على جهات التفتيش التابعة للهيئة بالتواجد أمام شبابيك الحجز.

والقطارات الإضافية التي أعلنت عنها الهيئة القطار كالتالي ..

( مكيف 1936 القاهرة - أسوان، يبدأ رحلاته اليومية من يوم 10 حتى 25 يونيو ويقوم من القاهرة 23.20 ويصل أسوان 11.40 صباح اليوم التالى، وقطار مكيف رقم 1937 أسوان - القاهرة يبدأ رحلاته اليومية من 11 حتى 26 يونيو ويقوم من أسوان 21.45 ويصل القاهرة 10.10 صباح اليوم التالي.

كما تشمل قطار مكيف رقم 1940 الإسكندرية - أسوان يتم تشغيله يوم 13 يونيو فقط ويقوم من الإسكندرية 21.45 ويصل أسوان 13.05 ظهر اليوم التالى، وقطار مكيف رقم 1941 أسوان - الإسكندرية يتحرك يوم 21 يونيو فقط ويقوم من أسوان 21.05 ويصل الإسكندرية 13.50 ظهر اليوم التالى.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز وفيوتشر بالدوري المصري (لحظة بلحظة) | التشكيل