اعلان

كعك العيد على البطاقة.."المخابز": 2.52 مليار جنيه فاتورة الاستهلاك.. و15 % زيادة في الأسعار

صورة أرشيفية

مع اقتراب عيد الفطر المبارك، يتجة المصريون لإعداد كعك وبسكويت العيد، باعتباره أحد المورثات الهامة التي يحرص عليها أهالي المحروسة قبل العيد.

وشهدت أسعار الكعك العام الحالي ارتفاعا بقيمة 15%، عن العام الماضي، نتيجة لارتفاع المواد الداخلة في تصنيعه، وهو الأمر الذي رفع من فاتورة استهلاك المصريين خلال العام الحالي لنحو 2.52 مليار جنيه.

وكشفت مصادر بالغرف التجارية بالقاهرة أنه من المتوقع ارتفاع حجم استهلاك المصريين من كعك العيد ليسجل نحو 80 ألف طن، خلال العام الجاري، مقارنة بنحو 70 ألف طن استهلكها المصرييين العام الماضي، مشيرا إلى أن تكلفة الطن تسجل نحو 31.5 ألف جنيه، ما يعني أن فاتورة استهلاك المصريين ستسجل نحو 2.52 مليار جنيه مع انتهاء شهر رمضان.

من جانبه قال عطية حماد رئيس شعبة المخابز بالغرف التجارية، إن العام الحالى شهد ارتفاعا في تلكفة إنتاج كعك العيد بقيمة 15% ، نتيجة لارتفاع المواد الداخلة في التصنيع، مثل الدقيق حيث سجل سعر الكيلو السائب العادي نحو 6.5 جنيه، فيما سجل الدقيق السائب الفاخر نحو 7 جنيهات وسجل سعر الدقيق المعبأ تراوح سعر الكيلو بين 850 قرشا و11 جنيها.

وأضاف حماد، أن المواطنين يتوجهون العام الحالى نحو الكعك والبسكويت المصنع، نتيجة لرخص ثمنه بالمقارنة بالمصنع منزليا، وهو الأمر الذي سيؤدي بارتفاع مبيعات الكعك والبسكويت المصنعين، مشيرا إلي أن التخفيضات التي أعلنت عنها وزارة التموين بنحو 20% من خلال المجمعات الاستهلاكية، قد يساهم بشكل كبير في توجه المصريون نحوه خلال العشرة أيام المقبلة، خاصة بعد طرح الوزارة لع على البطاقة التمونية، كبديل للسلع التمونية.

من جانبه قال أحمد يحيي رئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة التموينة، إن أسعار المواد الداخلة في إنتاج كعك وبسكويت ارتفعت العام الحالى عن العام الماضي، ومن بين السلع التي ارتفعت أسعارها السمن والدقيق والبيض والخمير ومكسبات الطعم بجانب ارتفاع تكلفة النقل، بسبب قرار تقليص الدعم خلال العام الماضي، والتي ارتفعت معها تكلفة نقل البضائع، ما ساعد على ارتفاع التكلفة الإجمالية، كما أن مصانع الحلوي تعتمد في إعداد كعك العيد على السكر المستورد من الخارج، نظرا لخلوه من الشوائب، ما يؤدي في النهاية لارتفاع الأسعار.

وأضاف "يحيي"، أن طرح الدولة لكعك العيد على البطاقة التمونية، يساهم بلاشك في تخفيف الأعباء على المواطنين خلال المرحلة الحالية، كما أنه يساعدهم على مواجهة ارتفاع الأسعار، حيث أن سعر الكعك التمويني أقل في السعر بنحو 20% من السعر في المحلات الأخري، وهو الأمر الذي يجده العديد من الأسر المصرية فرصة مناسبة، من أجل تقليل تكاليف مصاريف العيد، خاصة في ظل ارتفاع الأسعار التي تشهدها الأسواق خلال المرحلة الحالية على مختلف السلع.

نقلا عن العدد الورقي.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والعين (2-1) في نصف نهائي دوري أبطال آسيا (لحظة بلحظة) | الهلال يبحث عن الريمونتادا