اعلان

"مليونية القدس" .. الفلسطينيون يستعدون لإحياء ذكرى النكبة بالـ"طائرات الورقية الحارقة".. وقوات الاحتلال تشعل المخيمات قبل المسيرة بساعات.. والعالم العربي ينتفض

كتب : سها صلاح

في مليونية القدس .. خرج آلاف الفلسطينيين اليوم للمشاركة في الالاف من الفلسطينيين لإحياء يوم القدس العالمي على طول قطاع غزة والتي دعت لها الهيئة العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار.

ويحيي الشعب الفلسطيني والعالم العربي، ''يوم القدس العالمي'' الذي يوافق الجمعة الأخيرة من شهر رمضان.

مليونية القدس في فلسطين:

ناشدت الفصائل الفلسطينية الداعية لمليونية القدس الهيئة المواطنين للتوجه بعد صلاة الجمعة إلى مناطق شرق القطاع للمشاركة في فعاليات الجمعة الـ11 من مسيرات العودة التي تتزامن مع "يوم القدس العالمي" الذي يوافق الجمعة الاخيرة من رمضان.

ويستعد الشباب الفلسطيني بمئات الطائرات الورقية المشتعلة، وكما اكتشف الشبان الفلسطينيون خلال الانتفاضة الشعبية الكبرى الأولى (1987- 1993) أهمية الحجر كأداة بدائية للدفاع عن الأراضي المحتلة، وجدوا في مسيرات الطائرات الورقية المحملة ذيولها بشعلات من نار.

وأحرقت هذه الطائرات آلاف الدونمات الزراعية الحقلية والحرجية في مستوطنات غزة.

ويخشى الفلسطينيون أن ترتكب قوات الاحتلال مذبحة جديدة اليوم، مماثلة لتلك التي ارتكبتها في الـ14 من الشهر الماضي، وراح ضحيتها 63 مدنياً فلسطينياً، ويتوقع أن تشن إسرائيل غارات جوية على القطاع ليلة السبت- الأحد رداً على مسيرات اليوم.

يأتي ذلك في وقت الذي قام به طائرة استطلاع اسرائيلية بالقاء شعل نارية على اطارات السيارات التي تم وضعها في مخيم العودة برفح استعدادا لجمعة مليونية القدس.

وأدى سقوط الشعل النارية الى اشتعال الاطارات داخل المخيم، كما ألقت طائرات الاستطلاع شعلاً على عدد من الخيام بمخيم العودة في رفح ما أدى الى اشتعالها وتوجه الدفاع المدني للمكان.

من جهتها، اعتبرت الهيئة العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار برفح أن اقدام الاحتلال على حرق بعض الخيام واطارات السيارات التي تستخدم في الاحتجاج بمخيم العودة شرق رفح عن طريق طائرة استطلاع إسرائيلية، دليل على تخبط الاحتلال وخوفه من الجماهير الفلسطينية المنتفضة التي ستخرج في مليونية القدس.

وأكدت الهيئة انها رغم حرق الخيام والاطارات مستمرة في مسيرة العودة حتى تحقيق أهدافها.

مليونية القدس واستعداد قوات الاحتلال:

أعلن جيش الاحتلال انه سينشر المزيد من قواته عند السياج الفاصل.

وبحسب موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" على الشبكة، فقد نشر جيش الاحتلال مئات القناصة خلال ساعات الليل على حدود قطاع غزة، إضافة إلى كتائب القوات البرية من الألوية "401" و"غولاني".

وكانت قد نشرت في السابق، في منطقة الجنوب، بطاريات "القبة الحديدية"، وذلك لمواجهة إمكانية صواريخ أو قذائف هاون.

مليونية القدس حول العالم: 

انطلقت الجماهير العربية في العديد من البلدان صباح اليوم الجمعة، للمشاركة في مسيرات مليونية احياءً لـ"يوم القدس العالمي" الذي يوافق الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك.

-مليونية القدس في سويسرا:

مليونية القدس .. علق مواطنون في محطة القطارات المركزية في العاصمة السويسرية برن قبل قليل لافتة معلقة بالبلالين كتب عليها "Free Gaza" تضامناً مع الفلسطينيين في مليونية القدس التي ستخرج اليوم.

ويستعد المواطنون في قطاع غزة اليوم، للمشاركة في الجمعة الـ11 من مسيرات العودة وكسر الحصار بعنوان مليونية القدس وذلك تزامناً مع احياء الأمة العربية والإسلامية لـ "يوم القدس العالمي" الذي يوافق الجمعة الأخيرة من شهر رمضان المبارك.

-مليونية القدس في جاكراتا اندونيسيا:

احتشدت مسيرة تضامنية مع مسيرة العودة والقدس أمام السفارة الأمريكية في جاكرتا بإندونيسيا، منددة بأعمال العنف والقصف التي تنتهجها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين.

-مليونية القدس في إيران:

بدأ الإيرانيون مسيرات معادية لإسرائيل في البلاد لإدانة الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وأطلقوا هتافات منها "الموت لإسرائيل" ، واحتج المتظاهرون على احتلال إسرائيل للقدس ، المدينة التي يعتقد المسلمون أن النبي محمد بدأ رحلته إلى الجنة ، ويريد الفلسطينيون القدس الشرقية لعاصمتها المستقبلية.

كما ردد المتظاهرون شعارات معادية لأمريكا لإدانة القرار الأمريكي بنقل سفارتها إلى القدس.

-مليونية القدس في العراق:

أغلقت القوات الامنية منطقة شارع فلسطين شرقي بغداد في الساعة الثامنة صباحا تزامنا مع انطلاق مسيرة يوم القدس العالمي"، وسيحضر"المسيرة عدد من الشخصيات الدينية والعشائرية وفصائل مسلحة".

يذكر أن يوم القدس العالمي هو حدث سنوي يقام كل سنة في يوم الجمعة الأخيرة من شهر رمضان لمعارضة احتلال إسرائيل للقدس، ويتم فيه حشد وإقامة المظاهرات المناهضة للصهيونية في بعض الدول العربية والإسلامية والمجتمعات الإسلامية والعربية في مختلف أنحاء العالم، وخصوصا في إيران حيث كانت أول من اقترح المناسبة.

-مليونية القدس في البحرين:

وفي البحرين خرج البحرينيون فجراً بمسيرات في عدد من مناطق البلاد إحياء ليوم القدس العالمي.

-مليونية القدس في سوريا:

قالت وكالة سانا السورية إن مسيرة حاشدة من مدخل سوق الحميدية إلى الجامع الأموي في العاصمة السورية دمشق إحياءً لهذا اليوم.

وتشارك جماهير كثيرة اليوم في مسيرات يوم القدس العالمي منذ الصباح في العاصمة السورية دمشق بدعوى من الفصائل الفلسطينية والاحزاب وبمشاركة شخصيات سياسية واسلامية.

-مليونية القدس في تنزانيا:

فيما انطلقت مسيرات حاشدة في تنزانيا احياءً ليوم القدس العالمي وسط صيحات التكبير والتهليل، وتأكيداً على حق الشعب الفلسطيني في تحرير أرضه ومقدساته الإسلامية.

كما يغطي مراسلو 62 قناة تلفزيونية و 28 وكالة أنباء و 21 صحيفة و 11 معهدا للصور من 17 دولة من بينها النمسا وأذربيجان وأفغانستان وأرمينيا وإيطاليا والبحرين وبلجيكا وسويسرا وعمان وقيرغيزستان والكوريتين الشمالية والجنوبية وكندا وكولومبيا والكويت وهولندا واليمن، سيغطون مراسم يوم القدس العالمي هذا العام عن طريق المكاتب المحلية.

تجدر الأشارة إلى أنه ووفقاً لوزارة الصحة في غزة ، فقد استشهد 123 مواطناً في قطاع غزة برصاص الاحتلال منذ انطلاق مسيرات العودة في الثلاثين من آذار الماضي، كما وأصيب الآلاف بجروح متفاوتة.

وبلغت مسيرات العودة ذروتها في 14 مايو، وهو نفس اليوم الذي نقلت فيه الولايات المتحدة سفارتها إلى القدس المحتلة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال واتحاد جدة في نصف نهائي كأس خادم الحرمين (لحظة بلحظة) |