اعلان

مع اقتراب العيد.. كيف يتناول مريض السكر الكحك والحلويات؟

صورة أرشيفية
كتب :

مع اقتراب عيد الفطر تكثر التساؤلات حول إمكانية تناول مريض السكر، الكحك وحلويات العيد، وهل يتسبب في أي مضاعفات صحية بسبب المرض.

حدث في 23 رمضان.. هدم صنم اللات وانتهاء موقعة التل الكبير

وهناك عدد من النصائح التي يجب الالتزام بها في هذا الصدد وهي:

يجب في نهاية رمضان على مريض السكر استشارة الطبيب ، الذي سيفحص مستوى السكر بالدم ، وتحديد الخطة الغذائية فيما بعد العيد .

بعد انتهاء رمضان ، يعود المريض إلى حياته الطبيعية ، وبالتالي يتم تغيير مواعيد تناول الأدوية، لذلك فالطبيب هو الذي سيعدل موعد جرعات العلاج .

وجبة الإفطار أول يوم العيد الأهم :

لان الخطة العلاجية لمرضى السكر بعد رمضان ستبدأ من الصباح ، لذلك فوجبة الإفطارهي الأهم ، وقد يشعر المريض بعدم الرغبة في تناول الطعام ، لكن يجب تناول وجبة خفيفة لتجنب انخفاض مستوى السكر بالدم .

قياس السكر بانتظام :

بسبب حلويات العيد والعزومات واللقاءات الأسرية ، يجب على مريض السكر قياس نسبة السكر بصورة منتظمة ، خلال أيام العيد ، لاكتشاف اضطراب السكر أولا بأول .

حلويات العيد ومريض السكر :

- يمنع المريض السكر تماما من تناول الكعك والحلويات ، إذا كان يعاني من عدم انتظام السكر، ووجود أمراض مزمنة بخلاف السكري ، مثل أمراض الكبد، الفشل الكلوي ، ارتفاع السكر بالدم ، التعرض إلى غيبوبة خلال شهر .

- الحلويات والكعك يمكن لمريض السكر الملتزم بالعلاج تناولها ، ولكن يجب تحديد كميات معينة ، فيجب ألا تزيد عن 3 كعكات على مدار البوم ، وخلال أيام العيد فقط ، لأن الإكثار منها يؤدي إلى السمنة

- لا يمكن تناول الكعك على أنه وجبة طعام ، فالبعض يتناوله كوجبة فطور، والمشكلة أنه مكون من الدهون والكربوهيدرات ، وهي لا تنتج طاقة للجسم ، لذلك يجب الحرص على التنوع خاصة في وجبة الإفطار

- كما لا تتناول الكعك خارج المنزل ، حتى لا تسرف في تناوله دون دراية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً