اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. أبرزها محاكمة حسن مالك في "الإضرار بالاقتصاد القومي" ومحافظ المنوفية السابق بتهمة الرشوة و الحكم على17 من "أولتراس أهلاوي"

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم السبت، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تنظر محكمة حسن مالك و22 آخرين في "الإضرار بالاقتصاد القومي"، ومحكمة النقض تنظر اليوم طعن مني الشافعي في الاستيلاء على 48 مليون جنيه، والحكم على 17 متهمًا في انتمائهم لـ "أولتراس أهلاوي"، ونظر طعن متهمي "أحداث مدينة نصر"، وأولى جلسات محاكمة محافظ المنوفية السابق بتهمة الرشوة.

"الإضرار بالاقتصاد القومي"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، اليوم السبت، محاكمة حسن مالك، و22 آخرين؛ لاتهامهم بالإضرار بالاقتصاد القومي، ومن المقرر أن تستمع المحكمة لشاهد الإثبات الثاني.

وكان أمر الإحالة قد نسب للمتهمين أنهم في غضون الفترة بين 2015 حتى الرابع والعشرين من سبتمبر 2017، أن المتهمين الأول والثاني توليا قيادة بجماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، بأن تولت مسئولية اللجنة الاقتصادية المركزية التابعة لمكتب الإرشاد العام لجماعة الإخوان التي تهدف إلى تغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على رجال القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهما والمنشآت العامة والإضرار بالاقتصاد القومي للبلاد، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة في تحقيق أغراضها.

"طعن مني الشافعي"

تنظر محكمة النقض، السبت، طعن سيدة الأعمال منى الشافعي، و3 متهمين آخرين على الأحكام الصادرة ضدهم في قضية الاستيلاء على 48 مليون جنيه، من أموال شركة النصر للاستيراد والتصدير.

كانت محكمة الجنايات قد أصدرت أحكام بالسجن 10 سنوات ضد منى الشافعي وتغريمها 48 مليون جنيه ورد مبلغ مساوى له، وقضت بعاقبة باقي المتهمين بالسجن ما بين 5 إلى 7 سنوات.

"أولتراس أهلاوي"

تصدر محكمة جنح أمن الدولة طوارئ بقصر النيل، اليوم السبت، حكمها في اتهام 17 مشجعًا للنادي الأهلي بانتمائهم لرابطة "أولتراس أهلاوي"، والتجمهر أمام النادي.

كانت النيابة أحالت المتهمين للمحاكمة بعدما نسبت إليهم اتهامات استعراض القوة، والتجمهر وسرقة بالإكراه، وحيازة مواد في حكم المفرقعات، والإتلاف العمدي للممتلكات العامة، وتعطيل النقل والمواصلات، وحيازة أسلحة بيضاء في مايو الماضي.

وفي 15 مايو الماضي، أمر قاضي المعارضات بمحكمة جنح مستأنف قصر النيل، بإخلاء سبيل 17 من أعضاء رابطة "ألتراس أهلاوي"، بضمان محال إقامتهم على ذمة التحقيقات، بعد القبض عليهم عقب محاولتهم اقتحام النادي الأهلي؛ لحضور مباراة فريقهم بلعبة كرة اليد، بفرع الجزيرة.

"أحداث مدينة نصر"

تنظر محكمة النقض، اليوم السبت، الطعن المقدم من 8 متهمين في أحداث مدينة نصر، على الحكم الصادر ضدهما بالحبس المشدد لهم 10 سنوات.

كانت محكمة شرق القاهرة، قضت بالسجن المشدد للمتهمين 10 سنوات، في قضية أحداث مدينة نصر، في القضية رقم 1489 كلى شرق القاهرة لسنة 2013.

"محافظ المنوفية"

تنظر محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار بلال عبد الباقي، السبت، أولى جلسات محاكمة هشام عبد الباسط محافظ المنوفية (السابق) واثنين آخرين؛ لاتهامهم بطلب وأخذ مبالغ مالية على سبيل الرشوة.

كان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، قد سبق وأمر بإحالة المتهمين إلى المحاكمة الجنائية -وجميعهم محبوسين احتياطيا على ذمة القضية– وذلك في ختام التحقيقات التي باشرتها نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول للنيابة.

والمتهمان اللذان أحيلا للمحاكمة الجنائية إلى جانب محافظ المنوفية، هما: أحمد سعيد مبارك (الوسيط في تقديم الرشوة)، عاصم أحمد فتحي (مقدم الرشوة).

كانت نيابة أمن الدولة العليا قد باشرت التحقيقات فيما كشفت عنه تحريات هيئة الرقابة الإدارية بشأن طلب وأخذ محافظ المنوفية لمبالغ مالية على سبيل الرشوة من صاحب إحدى الشركات الخاصة، والمسند إليه من باطن إحدى الشركات الحكومية أعمال تطوير ورفع كفاءة وتوريدات لعدد من المنشآت التابعة للمحافظة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصر والأردن والإمارات ينفذون إسقاطا لأطنان من المساعدات الإنسانية فوق غزة "فيديو"