اعلان

القمة التاريخية.. ترامب متفائل باجتماعه مع كيم جونغ اون

كتب : وكالات

القمة التاريخية ترامب متفائل باجتماعه مع كيم جونغ اون،وأكد الرئيس الاميركي دونالد ترامب السبت تفاؤله بشأن اجتماعه مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون في سنغافورة، مؤكدة انها "فرصة فريدة" لتسوية المشكلة النووية الكورية الشمالية التي اخفق كل الرؤساء السابقين في تسويتها.

القمة التاريخية ترامب متفائل باجتماعه مع كيم جونغ اون وقال الرئيس الاميركي في مؤتمر صحافي في مالبي في كندا حيث عقدت قمة مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى "لدي انطباع بان كيم جونغ اون يريد ان يفعل شيئا مهما لشعبه انها فرصة فريدة لن تتكرر ابدا".

واستقل ترامب بعد ذلك طائرته الرئاسية التي أقلعت في رحلة تستمر اكثر من عشرين ساعة متوجهة الى سنغافورة حيث ستحط مساء الاحد، وصل الزعيم الكوري الشمالي من جهته الى سنغافورة صباح الاحد من أجل القمة التي ستعقد في فندق فخم صباح الثلاثاء.

ونشر وزير خارجية سنغافورة فيفيان بالاكريشنان صورة على "تويتر" يظهر فيها وهو يصافح كيم في مطار شانغي وأرفقها بجملة "رحبنا بالزعيم كيم جونغ اون الذي وصل للتو الى سنغافورة".

وفي كل الاحوال هذه القمة فريدة اذ ان اي رئيس اميركي يمارس مهامه لم يتفاوض من قبل مع وريث اسرة كيم، حول نزع محتمل للاسلحة النووية للنظام المعزول.

وقال ترامب "انني في مهمة سلام وعلينا التوصل الى نزع اسلحة. يجب ان نبدأ شيئا ما ونعتقد فعلا ان كوريا الشمالية ستصبح مكانا رائعا في وقت قريب جدا". واضاف "كم نحتاج من الوقت لنرى ان كانوا جادين او لا؟ اعتقد ان هذا سيحدث من الدقيقة الاولى".

لكن ترامب حاول خفض سقف التوقعات. وقال "من يعلم؟ قد لا تسير الامور على ما يرام. هناك احتمال كبير الا تسير الامور على ما يرام واحتمال اكبر ان يستغرق الامر وقتا. ستكون عملية"، وتابع انه لكن على الاقل "سنكون قد التقينا ورأينا بعضنا وقدر احدنا الآخر واننا سنبدأ عملية".

واثارت استراتيجية التفاوض للرئيس الخامس والاربعين للولايات المتحدة تساؤلات كبيرة في واشنطن بعدما اوضح بنفسه انه لا يحتاج الى استعدادات كبيرة.

لكن ايا يكن الوضع، سيصل ترامب مسلحا بعصا متمثلة بعقوبات جديدة وجزرة: قال الرئيس الأميركي في واشنطن إن اللقاء قد يفضي الى قبول كيم جونغ اون في الاسرة الدولية وربما دعوته الى البيت الابيض "اذا جرى الامر بشكل جيد".

من جهته، اكد وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو الذي التقى كيم جونغ اون مرتين في بيونغ يانغ ان الزعيم الكوري الشمالي جاد في رغبته في التفاوض.

وقال بومبيو "قال لي شخصيا انه مستعد لنزع النووي". واوضح الوزير الاميركي انه سيلتقي مسؤولين كوريين جنوبيين ويابانيين وصينيين في فترة القمة بين ترامب وكيم.

وقبل ان يغادر كندا، كرر ترامب واحدة من جمله الشهيرة "حاليا كل شيء على ما يرام. سنرى كيف ستسير الامور".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً