اعلان

خلية العمليات المتقدمة والسطو على مكتب عقاري.. أبرز القضايا في جدول محاكم اليوم

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الاثنين، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تنظر محكمة الجنابات أولى جلسات محاكمة 5 متهمين بحيازة مفرقعات بالزيتون، والمحكمة العسكرية تنظر إعادة محاكمة المتهمين بخلية العمليات المتقدمة، والحكم على المتهمين بالسطو المسلح على مكتب تسويق عقاري، ونظر تجديد حبس 9 متهمين في قضايا إرهاب.

"حيازة مفرقعات بالزيتون"

تنظر محكمة جنايات القاهرة، الاثنين، أولى جلسات محاكمة 5 متهمين بالانتماء لجماعة الإخوان الإرهابية وحيازة مفرقعات بالزيتون.

كان المستشار خالد ضياء، المحامي العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا، أحال 5 متهمين من المطلوبين سياسيا وجنائيًا ومن المنضمين لجماعة الإخوان، إلى محكمة جنايات أمن دولة طوارئ؛ لاتهامهم بحيازة مواد مفرقعة.

المتهمين هم كل من: "محمد.س"، 41 عامًا، صاحب حانوت، "محمد، أ"، 25 عامًا، صاحب حانوت، "شعبان. ع"، حارس عقار، "طه. ع"، حارس جراج، "أحمد. ع"، حارس جراج، من المجرمين المطلوبين سياسيًا وجنائيًا وانتماء بعضهم لجماعة الإخوان الإرهابية

وجاء في أمر الإحالة أن المتهمين بتاريخ 12 نوفمبر 2013، حازوا مواد مفرقعة "كلورات البوتاسيوم، برادة الألومنيوم" قبل الحصول على ترخيص من الجهة المختصة، وتبين أن بذلك المتهمين ارتكبوا الجناية رقم 102أ من قانون العقوبات من قرار وزير الداخلية بشأن إعادة حصر المواد المفرقعة.

واستمعت النيابة في القضية رقم 109 لسنة 2018 كلي غرب القاهرة، إلى أقوال مجري التحريات، الذي أكد أنه وردت له معلومات تفيد حيازة المتهم الأول وشهرته "السعداوي" لأسلحة نارية وعقاقير غير مصرح بتداولها وتم استصدار إذن من النيابة العامة، وتم ضبط باقي المتهمين، وبتفتيش مقر سكنهم تم العثور على ستمائة وثلاثين عبوة كرتونية تحتوي على كمية من الألعاب النارية مختلفة الأنواع والأحجام.

وبمواجهة المتهمين المضبوطين بما أسفر عنه الضبط والتفتيش أقروا بحيازتهم لتلك المضبوطات لحساب المتهم الأول وتبين أنه من العناصر الإجرامية الخطرة والسابق اعتقاله سياسيًا، وأكدت التحريات اتجاره في الأسلحة النارية والذخائر والعقاقير المؤثرة على الصحة النفسية والعصبية ويقوم بوضع تلك الأدوات في مخزن بمنطقة الزيتون، وبمداهمته تبين أنه بشارع السعداوي وبداخله كمية كبيرة من الألعاب النارية والمفرقعات وتبين تواجد شخصان يقومون بجرد المخزن ويضعوا العبوات المفرقعة في كراتين مختلفة من أجل تصنيعها كعبوات متفجرة للإضرار بالأمن القومي.

"خلية العمليات المتقدمة"

تنظر المحكمة العسكرية، الاثنين، إعادة محاكمة 4 متهمين محكوم عليهم بالإعدام شنقًا، في القضية رقم 174 لسنة 2015والمعروفة إعلاميًا بـ"خلية العمليات المتقدمة".

كانت محكمة الطعون العسكرية قد قامت بنقض الحكم الصادر بالإعدام شنقاً علي كل من محمد فوزي عبد الجواد محمود ورضا معتمد فهمي عبد المنعم وأحمد مصطفي أحمد محمد ومحمود الشريف محمود وحددت المحكمة العسكرية للجنايات جلسة 7 مايو الجاري لإعادة محاكمتهم، وتداولت الجلسات حتى جلسة اليوم، إمام المحكمة التي أصدرت قراؤها المتقدم.

كانت المحكمة العسكرية بغرب القاهرة، قضت بإعدام 8 متهمين، وبالسجن المؤبد لـ 12، و15 عامًا لـ 6 آخرين في القضية، بعد أن اتهمتهم النيابة بـ "التخطيط لاغتيال عدد من الشخصيات العسكرية والسياسية، واستهداف مقرات عسكرية وشرطية، وإنشاء جماعة أُسِّسَت على خلاف القانون، الغرض منها تعطيل مؤسسات الدولة، ومنعها من ممارسة عملها، والاشتراك في اغتيال رجال الجيش والشرطة، وحيازة أسلحة دون ترخيص".

كما نسبت النيابة إلى المتهمين، عدة تهم، منها "حيازة أسلحة وذخائر بغرض استعمالها في عمليات إرهابية تخل بالسِّلْم العام، وحيازة وصنع عبوات تعتبر في حكم المفرقعات، وأجهزة تستخدم في تصنيعها".

"سطو المسلح على مكتب تسويق عقاري"

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في التجمع الخامس، اليوم الاثنين، الحكم على 4 متهمين بالسطو المسلح على مدير مكتب تسويق عقاري، والاستيلاء على مبلغ 735 ألف جنيه.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار أبو بكر عوض الله، وبعضوية المستشارين مصطفي معوض، وهشام الدرندلي، ومحمد عمارة، وأمانة سر محمد طه.

وأسندت النيابة، للمتهمين تهمة سرقة مبلغ مالي وقدره 735 ألف جنيه عن طريق الإكراه، بأن ترصد المتهم الثاني للمجني عليه أمام شركة مصر للصرافة الكائنة بمنطقة وسط البلد، وأبلغ المتهمين بمواصفاته وبيانات السيارة الأجرة التي كان يستقلها برفقة قائدها، مما مكن باقي المتهمين من تتبعه مستقلين سيارة قيادة المتهم الأول.

وعندما تجلت أمامهم اللحظة المناسبة حيث قاموا بإيقافه في الطريق عنوة بمنتهي نفق الأزهر، مما أجبر سائقها علي التوقف، وهنا أشهر جميع المتهمين الأسلحة النارية فارضين سطوتهم على مسرح الواقعة، مما أدى إلى بث الرعب في نفس كل من المتواجدين وقاموا بالاستيلاء علي حقيبة مدير مكتب تسويق عقاري، وبها مبلغ 735 ألف جنيه، وفروا هاربين من مسرح الجريمة.

"قضايا إرهاب"

تنظر الدائرة 21 جنايات جنوب القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، اليوم الاثنين، تجديد حبس 9 متهمين في 4 قضايا بالانتماء لجماعة أسست على خلاف القانون.

وشملت القائمة المتهمون فى القضية رقم 316 لسنة 2017 وهم كلا من "هشام أحمد يوسف، وإسلام منصور، وأحمد على عبد المالك، وإبراهيم السيد فوزي، وماهر محمد سليمان، وأسامة محمد عبدالعزيز"، والقضية رقم 900 لسنة 2017 المتهم محمد شحته عبد العليم ، والقضية رقم 471 لسنة 2017 المتهم شريف محمد رضوان ، والقضية رقم 598 لسنة 2016 المتهم محمد خلف إبراهيم.

وأسندت النيابة للمتهمين تهمة الانتماء لجماعة أسست على خلاف القانون، و تكوين تنظيم ضم عددا من اللجان النوعية؛ فتولت اللجنة السياسية المتهم بتولي مسئوليتها مجدي زايد التواصل مع القوى السياسية والإثارة المناهضة لنظام الحكم، وتولت اللجنة الإعلامية التحريض عبر مواقع الإنترنت والقنوات الفضائية على تنفيذ عمليات إرهابية ضد قوات الجيش والشرطة والقضاة ونشر الأخبار الكاذبة، وتولت اللجنة المالية توفير الدعم والإمداد بالأسلحة والمفرقعات من خلال عدد من المشروعات المملوكة للإخوان من بينها شركات العربية للمقاولات والسرايا جروب وبروفيت للاستثمار العقاري والريادة العقارية، والفرسان لتجارة وتوريد مواد البناء والأندلس للاستثمار العقاري وكواترو للاستثمار العقاري.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر رفيع المستوى: مشاورات مصرية مع كافة الأطراف لحسم الخلاف حول بعض نقاط الهدنة