برلماني يحذر من مخاطر انتشار المبيدات المغشوشة في الأسواق

تقدم خالد مشهور، عضو مجلس النواب عن دائرة منيا القمح بالشرقية، وعضو لجنة الشؤون التشريعية والدستورية بالبرلمان، بطلب إحاطة إلى الدكتور عبد المنعم البنا، بخصوص انتشار المبيدات المغشوشة والمحظورة بالأسواق المصرية، مشيرًا إلى أن هذا الانتشار تسبب في تدهور وضعف الإنتاج في الزراعية.

اقرأ أيضا.. البرلمان يُقر مادة تجريم التعدى على الصحفيين والإعلاميين

وجاء في الطلب:" أن السوق المصرية شهدت الفترة الماضية حالة من الفوضى بسبب غش المبيدات وارتفاع معدلات الغش وتهريب مبيدات محظورة دوليًا وإصرار الفلاح على تفضيل الوصفات البلدية العشوائية في المكافحة بدلًا من الأساليب العلمية".

وأضاف :"أن العقوبات الضعيفة وعدم وجود رقابة صارمة هو ما ساعد في وجود مصانع "بير السلم" التي تنتج مبيدات منتهية الصلاحية ومحظورة الاستخدام في كثير من المحافظات".

وتابع: أن الوزارة كانت قد أصدرت قرارًا بغلق 140 محلا يتاجر في المبيدات والمخصبات الزراعية غير المرخصة بمحافظة الشرقية في الفترة الماضي.

وأشار عضو لجنة الشؤون التشريعية بالبرلمان إلى أن مراكز ومدن محافظتي الغربية والشرقية والبحيرة وكفر الشيخ كان لهم النصيب الأكبر في انتشار هذه المبيدات الخطيرة، مطالبًا بضرورة تشديد العقوبة على مافيا الاتجار في المبيدات المغشوشة، وتنظيم حملات توعية للمزارعين لتوعيتهم بشراء هذه المبيدات من وزارة الزراعة والأماكن المختصة فقط.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً