اعلان

جمال العدل في حوار خاص لـ"أهل مصر": أجور الفنانين زادت الضعف.. نحترم الأسر المصرية و"نسر الصعيد" لا يقدم مشاهد مبتذلة.. ومحمد رمضان "ظاهرة"

تحظى «العدل جروب» بنصيب الأسد في الإنتاج الدرامي، لاسيما بخوضها 4 أعمال درامية دفعة واحدة في وقت قصير، فبالرغم من الهجوم الأخير على مسلسلاتها خلال الفترة الماضية ومنع بعضها من العرض على القنوات المصرية، إلا أن القائمين عليها مازالو صامدين واثقين من نجاح المسلسلات لإيمانهم الشديد بما يقدموه من فن هادف ومميز يليق بالجمهور الذي يقدم له.

المنتج الكبير جمال العدل، كشف عن أسباب تلك المشاكل التي عانت منها أعماله الدرامية خاصة مشكلته مع قناة ON E لعدم عرض مسلسلاته بها، بالرغم من أن الأخيرة أكدت أنها أخطرت العدل بعدم عرض مسلسلاته على شاشاتها، وأوضح العدل في حوار من العيار الثقيل لـ «أهل مصر» حقيقة هذا الأمر الذي حامت حوله العديد من الشائعات.

كما يتحدث المنتج عن الهجوم الأخير الذي ناله الفنان محمد رمضان بسبب تضمن بعض مشاهد «نسر الصعيد» على إيحاءات جنسية غير لائقة خاصة أنها تعرض في شهر رمضان الكريم، كما يكشف كواليس تعاونه مع يسرا ومحمد هنيدي ونيللي كريم،.. وإلى نص الحوار:

*في البداية..لاقى الفنان محمد رمضان هجومًا كبيرًا بسبب تضمن بعض المشاهد إيحاءات جنسية في مسلسل "نسر الصعيد" الأمر الذي مس سمعة العدل جروب.. ما تعليقك؟

المسلسل ناجح ومحمد رمضان نجم متميز وله اسمه وجمهوره، والمشاهد الغير لائقة تم حذفها وإن كانت بعض المواقع على اليوتيوب نشرتها فهذا لا يعني أن الشركة مسئولة عن ذلك، حيث أنني أصنع مسلسل للأسرة المصرية لذلك دائمًا ما أراعي أن تكون مناسبة لجميع المستويات العمرية من الجمهور.

*ما حقيقة الخلاف الذي وقع بينك وبين محمد رمضان أثناء كتابة مسلسل "نسر الصعيد"؟

لا يوجد أية خلافات، لكن حينما شرعت فى كتابة المسلسل اكتشفت أن الأمر يحتاج لتفرغ تام، كما أن المسلسل يتحدث عن شاب صغير بالجيش المصري وله أحداثه الخاص، فقررت الاستعانة بمؤلف شاب له سابق تجربة مع رمضان حتى يتم إنتاج المسلسل بشكل أفضل.

كما أنني لست غاضبًا من تدخلات محمد رمضان فعادة ما تكون لديه وجهات نظر جيدة تستحق الدراسة فهو مجتهد ويحب عمله، حيث أنني عادة ما أصفه بالـ"ظاهرة" حيث أنه يؤثر في قاعدة عريضة من الشباب ولابد من استغلاله بشكل جيد.

*ماذا عن الأزمة الحالية بين العدل جروب وقناة ON E ؟

جاءت البداية منذ إصدار إدارة قنوات ON E قرارًا بعدم عرض المسلسلات بدون إخطاري، حيث أنني فوجئت بالقرار، لكن في النهاية قمت ببيع المسلسلات للقناة وهي لها مطلق الحرية في اختيار ما تقدمه لجمهورها وعرضها على شاشاتها، فقرار استبعاد المسلسلات لم يزعجني ولكن عدم إخطاري بهذا هو ما أزعجني.

وبالرغم من ذلك تم عرض المسلسلات في دول عربية وخليجية وحققت نجاحًا كبيرًا عرضها حتى الآن، فالنجاح لا يكون مرهونًا بالقنوات المصرية، لكن حاليًا يوجد سوق إعلامي واسع ومتميز، يمكن من خلاله عرض المسلسل كما يوجد منصات إلكترونية كاليوتيوب تعرض الأعمال دون التقيد بمواعيد عرض أو شاشات معينة وهو ما يقبل عليه الجمهور.

*ماذا عن مشكلة مسلسل "أرض النفاق" للنجم محمد هنيدي واستبعاد إبراهيم عيسى من المسلسل؟

قمت باستبعاد ابراهيم عيسى من النسخة السعودية فقط وذلك بسبب وجود بعض الخلافات السياسية بينهما، لكن ذلك لم يؤثر على مشاهد المسلسل بل كان حلا من أجل عرض المسلسل بالسعودية والدول العربية بشكل عام.

*وهل قرار استبعاد عيسى من المسلسل من أجل أموال السعودية؟

هذا ليس صحيحا، فأنأ لم أجري وراء المادة، لكنني أحاول إنقاذ المسلسل من أجل عرضه للجمهور وأيضًا حتى لا يتكبد خسائر مالية ضخمة، حيث أنني لم أجد وقتًا كافيًا لتسويق المسلسل.

*في رأيك.. ألا ترى أن إعادة تقديم "أرض النفاق" مغامرة صعبة وضعيفة حيث أنه سيتم وضع هنيدي في مقارنة مع فؤاد المهندس؟

لا بالطبع، حيث أن المسلسل يحوي أحداثا مختلفة مع الاحتفاظ بروح الفيلم، حيث أننا قدمنا من قبل مسلسل "ريا وسكينة" وأيضًا قيل أنه ستكون هناك مقارنة بين الفيلم والمسلسل لكن التوقعات النهائية بدت عكس ذلك والأحداث كانت حقيقية وواقعية أكثر بالمسلسل.

*وماذا عن الهجوم الذي ناله مسلسل "لدينا أقوال أخرى" بسبب فضل شاكر؟

فضل شاكر نجم كبير وله مكانته الفنية وتعاونا معه على أساس أنه فنان مميز وليس على أساس موقفه السياسي، فالفن ليس له علاقة بالسياسة.

لكنني قمت بحذف تتر المسلسل من أجل إرضاء الجمهور الذي ينتظر المسلسل وإحترامًا للشعب اللبناني، لكن من وجهة نظري أرى أنه فنان ومميز فالأغنية بالرغم من اعتراض الكثيرين عليها الا أنها حققت نسب مشاهدات عالية وإشادة الكثيرين بها في فترة قصيرة.

*وهل قرار استبعاد مسلسل لدينا أقوال أخرى من القنوات المصرية يؤثر على نجاحه؟

بالطبع لا، فالفنانة يسرا فنانة متميزة فهذا ليس التعاون الأول معها، فقد سبق وتعاوننا معها في العديد من الأعمال الناجحة والمميزة، كما أن تلك ليست المرة الأولى التي يستبعد بها مسلسل ليسرا لكنه كان يعرض على قنوات عربية ويحقق نجاحًا مدويًا.

*وماذا عن تعاونك مع الفنانة نيللي كريم؟

نيللي فنانة شاطرة ومجتهدة في شغلها وهذا سبب نجاحها الفني، فحاليًا تعاوننا معها في "اختفاء" والحمد لله له صيت كبير منذ عرضه على الشاشة، كما نتعاون معها من أجل إنتاج فيلم جديد مميز اسمه "ليلة الحنة".

*بشكل عام ما تقييمك للموسم الرمضاني الحالي؟

أرى أن هذا الموسم أفضل المواسم على الإطلاق سواء من حيث الإنتاج أو المضمون، بالرغم من عدم متابعتي للأعمال الدرامية على الساحة بشكل جيد لانشغالي فى الانتهاء من تصوير بعض المسلسلات، إلا أننى أرى إنتاج فني ضخم جيد وبشكل مختلف.

*بالنسبة لشريهان.. ماذا عن الشائعات المتداولة حول توقف مشروعها المسرحي؟

ليس صحيحًا، شريهان انتهت من تصوير مسرحية "كوكو شانيل" وهي من تأليفي، وحاليًا نعمل في مرحلة المونتاج، استعدادًا لعرض المسرحية على شاشة قناة dmc.

*هل وجدت صعوبة في إقناع شريهان بالعودة إلى الأضواء؟

لا بالعكس عندما عرضنا الفكرة على شريهان رحبت بشكل كبير جدًا، وبدأنا بالعمل منذ سنتين تقريبًا وقريبًا سيتم عرضهم، وكل مسرحية تختلف عن الأخرى وبها ممثلين ومخرجين مختلفين.

كما أن شريهان ليست متخوفة من العودة للأضواء مرة أخرى حيث أنني فوجئت بالمستوى الذي وصلت إليه، فهي أسطورة فنية حقيقية لم تتغير بل زادت قوة وجمالا وحيوية وشبابًا أكثر وجمالا فوق جمال، وتوترها المستمر في العمل أمر طبيعي، فهى نجمة تريد الحفاظ على مكانتها في قلوب الجمهور والنجاح الكبير الذى حققته في مشوارها الفنى.

*وماذا عن باقى العروض المسرحية لشريهان التي تصل لـ 13 مسرحية لكبار المؤلفين والمخرجين؟

في بداية إعلاننا عن المشروع المسرحي لشريهان لم نكن ندرك صعوبة الأمر الذي يتطلب مجهودا كبيرا وشاقا، وذلك يرجع لعدم خبرتنا في المسرح فهذه التجربة الأولى من نوعها في المسرح، وبالتالى فكرة تقديم 13 مسرحية أمر صعب فلا ندرك كم مسرحية سنستطيع تقديمها.

ولكنني أتمنى تقديم الـ13 عرضا مسرحيا، لكن المشروع بحاجة إلى ميزانية هائلة، ووقت طويل، ومجهود خارق، خاصة أننا نستعين في هذه المسرحية بأحدث وسائل التكنولوجيا، وتعاونا مع مهندس إضاءة جاء خصيصًا من أمريكا وذلك من أجل إنتاج عمل مسرحي قوي خاصة أننا ننافس وبكل ثقة برودواي.

*وهل شريهان بالفعل غاضبة من اهتمام شركة العدل بالمسلسلات الرمضانية على حساب مشروعها المسرحية؟

هذا غير صحيح، حيث أن شريهان متفهمة تمامًا هذا الانشغال ولم تبدي أي غضب وتعلم تمامًا أننا في موسم نشارك فيه بـ4 أعمال درامية لأربعة نجوم كبار ليسرا ونيللى كريم ومحمد هنيدى ومحمد رمضان، وشريهان متعاونة تمامًا فى هذا الأمر.

*وما سبب الإنتاج الفني الضخم الذي تخوضه العدل جروب بأربعة مسلسلات دفعة واحدة؟

تلك صدفة ليس مخطط لها، فالأمر ليس بالكم ولكن عندما ننتهي من عمل نسعى لعرضه على الفور فكل مسلسل يتخذ وقت طويل من أجل الانتهاء منه، لكن الصدفة في هذا العام أننا تعاوننا مع نجوم كبار وتم الانتهاء من مسلسلاتهم في وقت واحد لذا حرصنا على عرضهم في رمضان.

فبالرغم من أن المسلسلات خارج دراما رمضان مهمة جدًا، لكن أغلبها تعتمد على ميزانية منخفضة، لكنني أسعى دائما إلى اكتشاف نجوم وتقديمهم على الساحة بشكل مختلف الأمر الذي يتطلب ميزانية ضخمة.

*في رأيك.. ما أسباب تألق ونجاح أعمالك الدرامية؟

أرى أن النجاح توفيق من الله، ثم الاختيار الجيد لعناصر العمل الجيدة كالنص والإخراج والتمثيل والتوزيع المتوازن والتسويق الجيد وغيرها تساعد على تحقيق النجاح والتميز للعمل الفني، كما أن غالبية المسلسلات تحاكي الواقع بشكل جيد وتعرض بصدق فلا أقدم عملا يستخف بعقل المشاهد، كما أن جميع مسلسلاتى تذاع على الكثير من الفضائيات المصرية والعربية في أوقات متقاربة، لذلك حظيت بهذا النجاح.

*وماذا عن أجور الفنانين الباهظة التي أعلن عنها مؤخرًا.. هل هذه الأرقام صحيحة ؟

أجور الفنانين والمخرجين والمصورين وجميع العاملين بالمجال زادت عن العام الماضي للضعف خاصة بعد ارتفاع الأسعار الفترة الأخيرة، حتى أجور السيارات المستخدمة في التصوير ونقل المعدات.

فبالرغم من ارتفاع الأجور لكن ليس بهذا الرقم الباهظ المبالغ فيه الذي يتداوله البعض، حيث أنه من المفترض الاهتمام بجودة العمل ومصداقيته وقربه من الواقع، وليس التركيز على الأرقام فما وجه الاستفادة من معرفة ذلك.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفركوزن و روما (0-0) في الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | بداية المباراة