اعلان

عقوبات قاسية تنتظر مصر في حالة إذاعة مباريات كأس العالم على الأرضي

أزمة جديدة تصاعدت خلال الساعات القليلة الماضية، في الشارع الرياضي، تزامنًا من انطلاق بطولة كأس العالم في روسيا 2018 المقرر لها يوم الخميس المقبل وتستمر حتى يوم 15 يوليو المقبل، حيث أصدرت الهيئة الوطنية للإعلام، بيانًا رسميًا، أكدت فيها أنها ستذيع 22 مباراة من كأس العالم، عبر التليفزيون الأرضي.

هذه الأزمة فتحت المجال للتكهن بالعقوبات المقرر توقيعها على مصر، في حالة خرق حقوق البث لمباريات كأس العالم، حيث تنتظر مصر عقوبات قاسية، وفقًا لما أكده محمد فضل الله خبير اللوائح والقوانين الدولية الرياضية، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر".

وقال فضل الله، إن القرار لا يُلزم الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وما يلزمه بشأن الحصول حقوق بث مباريات المونديال، أمرين هما، إما أن يدخل في مفاوضات مباشرة معه بشأن تلك حقوق البث، أو يتم رفع دعوى قضائية بالمحكمة الرياضية، أو إحدى المحاكم الفيدرالية المعترف بها في القانون السويسري، خاصة وأن هناك اتفاقية بين سويسرا والفيفا، تنص على ذلك.

وأضاف فضل الله، أن الفيفا هو صاحب الحق في بث بطولاته التي يقوم بحمايتها الاتحادات الأهلية في الدول الأعضاء بالفيفا، حيث أن المُلزم بإصدار البيان هو اتحاد الكرة المصري، وليست الهيئة الوطنية للإعلام، خاصة وأن هذا الأمر يأتي من منطلق الاستفادة من الحق الذي يمنحه الفيفا لأعضائه.

وواصل تصريحاته، أنه إذا قامت أي دولة بخرق القوانين الخاصة بحقوق البث الفضائي لبطولات الفبفا، بدون موافقة مُسبقة، ستوقع عقوبات مالية، لن يستطيع اتحاد الكرة تحملها، خاصة وأن هذا يعتبر تعدي على الحقوق والاستيلاء على البث الفضائي، بالإضافة لخرق التعاقدات المتعلقة بالبث.

واستطرد خبير اللوائح والقوانين الرياضية، أنه في حالة عدم تسديد الغرامة التي توقع على اتحاد الكرة، في حالة خرق حقوق البث، ستحول العقوبات من مالية لرياضية، ربما تكون الاستبعاد من البطولات الخاصة التي ينظمها الفيفا، حيث تطبق العقوبة، عقب الانتهاء من بطولة كأس العالم 2018.

وعما إذا كان الاستبعاد قد يطول الأندية المصرية المشاركة فى المنافسات القارية، قال فضل الله، هذا الأمر يرجع للاتحاد الدولي، حيث من الممكن أن يتم معاقبة المنتخب الوطني فقط، لأنه مبارياته هى التى تمت إذاعتها بشكل غير شرعي.

واستكمل، أنه من الممكن أن يستعبد الأندية المصرية من أي مشاركات قارية يشاركون فيها، لاسيما وأن المباريات أذعيت بشكل غير شرعي، وبالتالي العقوبات المالشية، من الممكن أن تطول الأندية، ويتم استبعادهم من المباريات القارية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً