اعلان

انفراد.. ضابط الأمن الوطني في تحقيقات «اقتحام الصحفيين» أمام النيابة: النقابة فتحت أبوابها للمندسين.. و«قلاش» طلب مني الخروج على القانون

كتب :

انفردت "أهل مصر" بنص التحقيقات مع المقدم حازم أبو القاسم، الضابط بقطاع الأمن الوطني، في القضية المتهم فيها يحيى قلاش نقيب الصحفيين وخالد البلشي رئيس لجنة الحريات بالنقابة، وجمال عبد الرحيم السكرتير العام للنقابة، والخاصة بإيواء صحفيين صادر بحقهم أمر قضائي بالضبط والإحضار.

** ما اسمك وسنك وعملك؟

أسمي حازم أبو القاسم أحمد رشوان،، 39 سنة، وأعمل مقدم شرطة بقطاع الأمن الوطني.

** ما هي طبيعة عملك ؟

أنا مقدم شرطة بقطاع الأمن الوطني بالإدارة العامة بالقاهرة ومختص بالنشاط الإعلامي والصحفي.

** ما هي معلوماتك عن الواقعة محل التحقيق؟

في الأونة الأخيرة ورغم الظروف الأمنية للبلاد كان يتم تنظيم وقفات احتجاجية ومظاهرات على سلم نقابة الصحفيين بشارع عبد الخالق ثروت، ويتم استغلالها من قبل مندسين بهدف الإساءة لمؤسسات الدولة، وعليه تم التواصل مع يحيى قلاش نقيب الصحفيين 3 مرات لوضع ضوابط وحلول ولترشيد هذه الوقفات وتنظيمها وفقًا لقانون التظاهر من خلال الحصول على تصريح بها، لكن للأسف كان يتم التسويف في تحديد موعد لإجراء تلك اللقاءات.

بعدها ورد إلى قطاع الأمن الوطني معلومات مؤكدة حول وصول الصحفيين عمرو بدر ومحمود السقا المتهمين بالتحريض على التظاهر، إلى نقابة الصحفيين صباح السبت 30 أبريل الماضي، للاحتماء بها والاعتصام وحشد الصحفيين حولهما لمنع الأمن من الوصول لهما وتنفيذ قرار الضبط والاحضار الخاص بهما.

نقيب الصحفيين كان على علم باحتماء المتهمين بالنقابة ظنًا منهما بعجز الأجهزة الأمنية في الوصول إليهما، واتصل بي يوم 30 أبريل وطلب الوصول لحل في قرار الضبط والإحضار فقولت له أن الحل الوحيد هو المثول أمام النيابة للتحقيق وإذا أراد المستشار القانوني للنقابة الحضور فإمكانه ذلك".

** ومتى كانت بداية التواصل بينكما؟

كان يوم الخميس 21 أبريل والسبت 23 أبريل والأحد 24 أبريل.

** هل كان يعلم نقيب الصحفيين بقرار الضبط والإحضار؟

أيوة طبعا.. والدليل أنه طلب خلال اتصاله بي إيجاد حل لهذا القرار.

** وما الذي كان يعنيه من الحل ؟

هو كان معتقد أني وقطاع الأمن الوطني لدينا القدرة على التدخل في الأمر القضائي الصادر بضبط وإحضار المتهمين، بهدف المماطلة في تنفيذه وإرجاء هذا التنفيذ حماية للمتهمين في إطار حسابات إنتخابية ونقابية ليس للأمر القضائي شأن بها.

** هل شاركت في واقعة ضبط المتهمين؟

لا.

** ما قولك فيما ذكرته من أن مجلس النقابة قد وفر سبل ومكان للمعيشة داخل النقابة للمتهمين؟

تم توفير سبل معيشة ومبيت للمتهمين عن طريق فتح قاعة لهما في الدور الرابع كي يبيتوا فيه والسماح لهما بالتواجد بعد الساعة 12 منتصف الليل بعد موعد إغلاق النقابة.

** ومن القائم باتخاذ هذه القرارات تحديدًا؟

نقيب الصحفيين يحيى قلاش والسكرتير العام للنقابة جمال عبد الرحيم بالاتفاق مع خالد البلشي المسؤول عن حشد الصحفيين للتضامن مع المتهمين لخلق رأي عام ضاغط ضد تنفيذ قرار الضبط والإحضار.

** هل لديك أقوال أخرى؟

لا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً