اعلان

التشكيل الحكومي الجديد.. يعيد التوازن لمؤشرات البورصة (تقرير)

شهد قطاع البورصة المصرية تحسن ملحوظ في أخر أسبوع من شهر رمضان الكريم، ومع بداية عيد الفطر المبارك، بعد اعلان الشكيل الحكومى الجديد برئاسة مصطفي مدبولي، وبدأت مؤشرات البورصة باستعادة التوازن للسوق مرة أخري.

سجل إجمالي قيمة التداول بالبورصة المصرية، خلال تعاملاتها الأسبوع الماضي، نحو 6.1 مليار جنيه، بينما بلغ حجم التداول نحو 600 مليون ورقة مالية منفذة على 85 ألف عملية، وذلك مقارنة بإجمالي تداول بقيمة 5.6 مليارات جنيه، وكمية تداول بلغت 833 مليار ورقة منفذة على 99 ألف عملية، خلال الأسبوع قبل الماضي.

رمسيس: التشكيل الحكومي الجديد سبب لتحسن مؤشرات البورصة المصرية خلال جلسات الأسبوع الماضي

قالت حنان رمسيس خبير أسواق المال، أن هناك العديد من الأسباب وراء تباين مؤشرات البورصة خلال جلسات الأسبوع الماضي، والذي شهد ارتفاع لكافة المؤشرات مدعومة باستمرار الاتجاه الشرائي من قبل المؤسسات المالية والأجنبية، موضحه أن هذا أدى إلى الاستمرار في ارتفاع أحجام وقيم التداول.

وأوضحت رمسيس في تصريحات خاصة لـ" أهل مصر"، أن التحسن في أداء البورصة المصرية خلال جلسات الأسبوع الماضي جاء نتيجة لتشكيل الحكومة الجديدة برئاسة وزير الإسكان مصطفي مدبولي، بالإضافة إلى استقرار الوضع في المنطقة بعد أن تدخلت السعودية والإمارات في حل مشكلة الأردن.

وأضاف خبير أسواق المال، أن هناك العديد من الأسباب التي أدى إلى تحسن في المؤشرات الاقتصادية المواتية منها تقرير صندوق النقد الدولي فيما يتعلق بمعدلات النمو وانخفاض معدلات البطالة، وتحقيق الموازنة الأولية فائض نسبي بسبب تخفيض الدعم وارتفاع حصيلة الضرائب.

وأوضحت رمسيس، أن هناك ارتفاع لقطاع العقارات استنادًا أن رئيس الحكومة كان وزير الإسكان السابق ولدية اهتمام بالقطاع العقاري وهو يعتبر خط الدفاع الأولي للأسهم في البورصة.

قال مصطفي نور الدين خبير أسواق المال، إن جلسات الأسبوع الماضي من البورصة المصرية، مع نهاية شهر رمضان المبارك، شهدت مؤشرات البورصة تحسن نسبي في الموشر الرئيسي «EGX 30».

وأوضح نور الدين في تصريحات خاصة لـ" أهل مصر"، أن التحسن في أداء المؤشرات لم يبني على أسباب معينه، حيث أن هذا الارتداد جاء نتيجة طبيعية عن خسائر دامت لأكثر من ثلاث أسابيع متواصلة.

أنهت البورصة المصرية تعاملاتها اليوم الخميس، آخر جلسات الأسبوع، على تباين عام بدعم القوى الشرائية للمستثمرين العرب والمصريين ، فيما أتجهت تعاملات الأجانب نحو البيع ، وسجل رأس المال السوقي انخفاضًا بلغ 3 مليار جنيه.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً