اعلان

العيد حول العالم.. معارك البيض والبالونات الملونة.. أبرز المشاهد الغريبة للاحتفالات

كتب : سها صلاح

يتجمع مسلمو العالم للاحتفال بعيد الفطر، مع الاحتفالات بمناسبة نهاية شهر رمضان ، شهر الصوم المقدس.

يترجم عيد الفطر من اللغة العربية على أنها "عيد فطر الصيام"، ويحدث ذلك في نهاية شهر رمضان المبارك ، الذي انتهى في 14 يونيو من هذا العام.

يبدأ عيد الفطر في بداية الشهر القمري على التقويم الإسلامي، وبالتالي فإن يوم الاحتفالات يختلف من مكان إلى آخر، عند رؤية القمر الجديد ، يكتمل الشهر الفضيل ويحدث العيد في اليوم التالي، يتم الاحتفال به في أي مكان بين يوم واحد وثلاثة أيام.

في يوم العيد ، يتم التبرع بالمال للجمعيات الخيرية قبل أداء صلاة خاصة، وغالباً ما تُعطى هدايا العيد ، المعروفة باسم إيدي ، للأطفال والأقارب.

تختلف الاحتفالات حسب المنطقة، في السعودية ، يقوم المسلمون بتزيين منازلهم وإعداد أعيادهم الفخمة. في تركيا ، يرتدي الناس أفضل ملابسهم ، ويقدون احترامهم للمتوفى في المقابر، المصريون في كثير من الأحيان يحتفلون في الكرنفالات ومدن الملاهي. في السودان واليمن ، تزين النساء أيديهن وأقدامهن بالحناء.

تظهر صور من العيد هذا العام تنوع الاحتفالات بين 1.6 مليار مسلم في العالم. من الاستعراضات المضاءة بالحريق في إندونيسيا إلى الرحلات المزدحمة إلى الوطن في بنجلاديش، وجدنا أفضل الصور من عيد الفطر هذا العام.

-إندونيسيا:

في جاكرتا الكبرى، يخرج الملايين بوسائل النقل المختلفة، ويحتشد الكثير على محطات القطارات والمطارات وتشل الطرق السريعة، خاصة طريق ترانس جاوة، وطريق جاوة الساحل الشمالي.

-تونس:

يعلم التونسيون أن العيد قد حل حينما يسمعون "بوطبيلة"، وهو رجل يجوب الشوارع والأزقة وهو يقرع طبلاً يعلن نهاية شهر الصيام وبداية الاحتفالات.

-ألعاب موريتانيا:

كباقي المجتمعات العربية والمسلمة، يحرص الموريتانيون على أداء صلاة العيد، وزيارة الأقارب والأصدقاء، لكن سكان الريف الموريتاني بألعاب "ظامت" و"الدبوس"، والطبول.

-بالونات نيبال:

إلى جانب الطقوس التقليدية من صلاة وزيارات وأطعمة، يحرص المسلمون في نيبال على إطلاق بالونات منقوشة بعبارة "عيد سعيد".

-أفغانستان:

تمعارك البيض ما يميز عيد الفطر في أفغانستان، وهي عادة يحبها كل المواطنين حتى مقاتلو طالبان الذين يضعون أسلحتهم للانضمام للاحتفالات، حيث يجتمع الرجال ومعهم البيض المسلوق، ويحاول كل منهم تكسير بيضة الآخر.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-0) في دوري أبطال أوروبا (لحظة بلحظة) | بداية المباراة