اعلان

زهرة العلا.. الرومانسية كما يجب أن تكون.. تزوجت 4 مرات وتفرغت للعبادة في نهاية حياتها.. 120 فيلما حصيلة أعمالها السينمائية

الجمال، الرقة، الابتسامة الهادئة.. صفات تميزت بها الراحلة زهرة العلا، التي يحل اليوم ذكرى ميلادها.. قدمت العديد من الأدوار المهمة حفرت من خلالها اسمها بحروف من نور في ذاكرة السينما المصرية.

في نهاية حياتها قررت أن تتفرغ للعبادة، ولم تخرج من منزلها إلا لزيارة الفنانة المعتزلة شادية، ولكن مع تغير أرقام التليفونات انقطعت العلاقة بينهما، وبمجرد أن رأتها في عيادة أحد الأطباء أحست بشعور غريب لا تستطيع وصفه، وكأنها أعادت لها ذكرياتها كلها.

قدمت خلال مشوارها الفني 120 فيلما و50 مسلسلا تليفزيونيًا، ومن أشهر تلك الأعمال مسلسل "على هامش السيرة" مع الفنان أحمد مظهر، فضلا عن: المرأة المجهولة، وخدعني أبي، وأنا بنت ناس، والإيمان، وآمنت بالله، ويسقط الاستعمار، وجحيم الغيرة، وطريق السعادة، وجميلة.

كما قامت بتمثيل عدد من الافلام ذات الطابع السياسي بالتحديد في فترة الستينيات، منها أفلام تناقش تلك القضايا مثل "آمنت بالله" و"يسقط الاستعمار" و"جميلة بوحريد"، الذي قامت فيه بدور "بوعزة" صديقة "جميلة بوحريد" والتي قامت بدورها الفنانة ماجدة، وترك الفيلم انطباعًا رائعًا في البلاد العربية.

خلال عدد من حواراتها الصحفية أكدت زهرة العلا على أن حبها للمسرح والفن كان بسبب عشق والدها للمسرح، ومن المعروف أن زهرة العلا هي والدة المخرجة منال الصيفي وخالة الفنان أحمد سعيد عبد الغني.

وفي عام 1954 حصلت علي دبلوم معهد الفنون المسرحية، ثم انضمت إلى فرقة (زكي طليمات)، ومثلت في مسرحيات عديدة منها (حورية من المريخ)، و(البخيل)، و(مريض بالوهم)، و(فتش عن المرأة)، و(7 فرخات وديك).

ومن بعدها انضمت إلى فرقة (إسماعيل يس) وشاركت معه في بعض بطولات أفلامه، كما شاركت بعد حل الفرقة في مسرحية "حواء الساعة 12".

وفي المسرح اكتشفتها عزيزة أمير وقدمتها إلى المخرج محمود ذو الفقار الذي كان يبحث عن فتاة يفيض وجهها طيبة وحنانًا لتؤدي دور فتاة مصابة بمرض عقلي، ويقوم والدها بإخفائها داخل جدران منزل لا تغادره أبدا، وكان الدور صعبا على من تؤديه إلا أنها نجحت في تقديمه.

عرفت برومانسيتها الزائدة، وهو ما جعل عدد زيجاتها أربعة من بينهم مرتان من أقاربها بالعائلة انتهتا بالطلاق سريعًا بسبب عملها بالفن وطموحها ورغبتها في تقديم المزيد من الأعمال بمشوارها الفني.

أما المرة الثالثة فكانت في بداية حياتها الفنية حينما تزوجت من الفنان صلاح ذو الفقار ولكن انتهى زواجهما بالانفصال عقب عام واحد.

والمرة الرابعة من المخرج حسن الصيفي، واستمر زواجهما 45 عامًا، وأنجبت منه ابنتين هما ''أمل'' زوجة شقيق الفنانة إلهام شاهين ومنال التي اتجهت للإخراج.

يذكر أن زهرة العلا من مواليد الإسكندرية عام 1934، ورحلت في عام 2013 عقب إصابتها بالشلل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً