اعلان

«الثانوية في التخشيبة».. 12 مسئولا على خلفية تسريبات الامتحانات.. ولي أمر طالبة المنيا يبحث عن إجابات ابنته.. مديرية سوهاج تفتح تحقيقا عن سوء الاستراحات.. الأزهر يحيل مسئولي امتحان الجبر للتحقيق

يبدو أن حالة الامتحانات فى هذا العام لا تبشر بالخير حيث تثير الامتحانات هذا العام حالة من الغضب والاشمئزاز على خلفية انتشار ظاهرة تسريبات امتحانات هذا العام والكثير من الوقائع التى أدت إلى إحالة عدد من المسؤولين إلى التحقيق وتوقيع الحساب عليهم.

وفى هذا السياق أمرت النيابة العامة بحبس 12 مسؤولا بقطاعات وإدارات مختلفة بوزارة التربية والتعليم، لمدة 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات التى تجرى معهم بمعرفة النيابة، على خلفية وقائع تسريب بعض امتحانات الثانوية العامة.

وأسندت النيابة إلى المسؤولين المتهمين ارتكابهم لجريمة الإضرار العمد بمصالح وأموال جهة عملهم.

وقررت النيابة تكليف أجهزة الأمن بسرعة إجراء التحريات حول وقائع تسريب الامتحانات عبر مواقع التواصل الاجتماعى على شبكة الانترنت، للوقوف على تفاصيلها وكيفية حدوثها على وجه الدقة.

وعلى الجانب الآخر استدعت النيابة العامة بأبوقرقاص برئاسة المستشار أحمد نادى، رئيس لجنة مدرسة قاسم أمين الإعدادية بنات، التى تعقد بها إحدى اللجان الامتحانية للثانوية العامة، لسؤال فى البلاغ رقم 4597 إدارى مركز أبوقرقاص، المقدم من ولى أمر طالبة بالصف الثالث باختفاء إجابات ابنته فى مادة اللغة العربية.

كما استدعت النيابة ملاحظا لجنة الطالبة فى مادة اللغة العربية، ومراقب الدور، ومراقب أول اللجنة، ومعاونى الكنترول، الذين مرت على أيديهم ورقة الطالبة لسؤالهم حول بلاغ ولى أمر الطالبة بتبديل إجابات ابنته فى مادة اللغة العربية، رغم عدم تحرير مسؤولى اللجنة محضر بامتناعها عن الإجابة، وهو الإجراء الذى يعنى عدم اتخاذه أن الطالبة قامت بالإجابة فعليا فى كراسة إجابتها.

وكانت نيابة أبوقرقاص بالمنيا، برئاسة أحمد نادى، مدير نيابة أبوقرقاص، قد فتحت تحقيقا فى بلاغ زكريا جوهر فليته، ولى أمر الطالبة أميرة زكريا جوهر، الطالبة بالصف الثالث الثانوى شعبة علمى علوم، باختفاء إجابات ابنته فى مادة اللغة العربية، بعدما اكتشف مسؤولى كنترول قطاع أسيوط، أن كراسة إجابات الطالبة خالية من الكتابة، على الرغم من عدم تحرر مراقبو اللجنة التى تمتحن أمامها الطالبة محضر بامتناعها عن الإجابة، وهو ما يعنى أنها سلمت كراستها للملاحظين غير خاوية.

واتهم ولى أمر الطالبة فى بلاغه الذى حمل رقم 4597 إدارى مركز أبوقرقاص لسنة 2016، مجهولين ضمن المسؤولين عن امتحانات الثانوية العامة بالمنيا، بتبديل أوراق إجابات ابنته أميرة ووضع أوراق بيضاء واختلاس إجابات ابنته.

وفى نفس السياق أحالت سنية عز الدين وكيل مديرية التربية والتعليم بمحافظة سوهاج، مسؤولى استراحات مراقبى الثانوية العامة فى ساقلته، والبلينا، وطما، والمراغة، إلى الشؤون القانونية، للتحقيق لسوء حالة الاستراحات بهذه الادارات وعددها 20 استراحة، وقررت إرسال لجنة لمتابعة ذلك وابلاغ مديرى الادارات هناك بالسلبيات الموجوده بها

وقالت عز الدين، إنها قامت بذلك لدى، مرورها على استراحات الملاحظين والبالغ عددها 60 استراحة بمختلف الادارات التعليميه والتى تم تخصيصها لعدد 3229 مراقبا وملاحظا.

من ناحية أخرى، قال اللواء إبراهيم صابر مدير أمن سوهاج إن هناك 400 ضابط و4000 فرد يشاركون فى تأمين امتحانات الثانوية العامة، فضلا عن تشكيل غرفة عمليات برئاسة اللواء أحمد شاهين نائب مدير الأمن، تعمل على مدى الساعة وتتواصل مع غرفة عمليات مديرية التربية والتعليم لمتابعة كل ما يدور من أحداث بالامتحانات.

وأشار مدير الأمن إلى أن التأمين لن يكون مقصورا على اللجان فقط بل سيشمل خطوط سير الأسئلة والإجابات ومراكز التجميع والخدمات، وقال: إننا ركزنا على اللجان المشهور عنها الغش الجماعى وأشهر البؤر الساخنة فى امتحانات الثانوية العامة بمركزى دار السلام وجهينة.

وعلى الجانب الآخر تحديدا فى الثانوية الأزهرية قرر فضيلة الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، إلغاء الفقرة (ب) من السؤال الثانى بمادة الجبر والهندسة الفراغية لطلاب الثانوية الأزهرية القسم العلمى وذلك لوجود خلل فى صياغة السؤال.

وأوضح فضيلته أنه سيتم إضافة الثلاث درجات الخاصة بالفقرة المذكورة إلى درجات الفقرة (أ) من نفس السؤال، حرصًا من الأزهر الشريف على مصلحة الطلاب والطالبات. كما قرر فضيلة وكيل الأزهر الشريف إحالة المسؤولين عن وضع أسئلة المادة للتحقيق.

ومنذ عام 2012 تأسست صفحة شاومينج بيغشش الثانوية ومنذ تلك اللحظات سعت إلى تسريب امتحانات الثانوية عامة، والثانوية الأزهرية، وتيسير سبل الغش الإلكترونى، ولهذا تخطى عدد المتابعين للصفحة، أكثر من نصف مليون شخص.

تنطلق صفحة شاومينج، من مطلب القضاء على فساد منظومة التعليم، وكذا المطالبة بإعطاء المعلم حقه ماديًّا واجتماعيًّا وثقافيًّا، بالإضافة إلى إلغاء التنسيق، وتفعيل نظام القدرات، وتحديث المناهج الدراسية، والاعتماد على التكنولوجيا الحديثة فى التعليم. وتؤكد الصفحة أنها ستتمر فى حل الامتحانات وتسريبها على موقع التواصل الاجتماعى ما لم تمتثل السلطات المصرية لمطالبهم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً