اعلان

فوائد البنجر

صورة أرشيفية
كتب : هبه حيدر

الشمندر أو كما يشاع بين الناس بأسم البنجر هو إحدى الخضروات الهامة لجسم الإنسان، حيث أنة يحتوى على العديد من العناصر الغذائية وكذلك يحتوى على فيتامينات ومعادن لا حصر لها، جميعها تمد الجسم بالطاقة والحيوية، فوائد البنجر يكاد البعض لا يعرفها جيدا لأن إذا عرفت فوائد البنجر فلا تخلو اى ثلاجة عن وجود البنجر بها.

يستخدم العديد من الأشخاص والشيفات المحترفون نبات البنجر فى بعض الأكلات والوصفات المميزة، كما أن له دور قوي وفعال فى عمل بعض المخللات.

على الرغم من فوائد البنجر التى لا مثيل لها، إلا أن من الأفضل تناول عصير البنجر كمادة خام أفضل من طهيها على النار أو إضافته إلى بعض المأكولات.

ذلك للاستفادة من خصائصه والعناصر الغذائية التى يحملها، حيث يوجد بالبنجر حمض يطلق عليه أسم الاكساليك هذا الحمض يتحول إلى مادة ضارة أثناء الطهو وتعرضة للنار.

فوائد البنجر

• يعالج معظم مشاكل البشرة

من فوائد البنجر العظيمة للبشرة أنه يعالج بعض المشكلات التى تتعلق بها، مثل حب الشباب والهالات السوداء أيضا، وكذلك البثور السوداء مما يجعل البشرة نضرة دائما ومشرقة ونظيف خالية من الشوائب.

ذلك فضلا عن احتوائه على مواد كيميائية مضادة للالتهاب حيث يمكن لمن يعاني من مشاكل بالبشرة ان يقوم بتناول كوب من عصير البنجر أو نصف كوب ثلاث مرات يوميا أى أنة يقدم مع كل وجبة للإستفادة بالعناصر الغذائية الموجودة بة.

• الوقاية من الإصابة بالسرطان

أثبتت بعض الدراسات التى أجريت أن عصير البنجر الخام لة تاثير قوى وفعال فى الوقاية من الإصابة بالسرطان، ذلك فضلا عن احتوائه عنصر البيتاسيانين.

هذا العنصر هو واحدا من أهم مضادات الأكسدة التى تحارب الخلايا السرطانية وتمنه تكونها بجسم الإنسان، لذا ينبغى على الفرد تناول عصير البنجر الخام بانتظام لتجنب الإصابة بالسرطان.

• يمنع تشوهات الأجنة

عصير البنجر أو عصير الشمندر عنصر هام وأساسي للمرأة الحامل، حيث ينبغى على المرأة الحامل تناولة بصفة مستمرة أثناء فترة الحمل.

هذا يحافظ على صحة الأم فى المقام الاول، ويمنع تشوه الطفل أو حدوث أى عيوب خلقية له أثناء تكونه، وهذا من أهم فوائد البنجر بشكل عام.

• يحافظ على النظر

إذا كنت تريد الحفاظ على العين وتجنب ضعف النظر تحت أى ظرف من الظروف، عليك تناول البنجر خام دون أن يتم إدخاله فى الطعام أو الوصفات المختلفة.

ذلك حتى لا تدمر مركب هام جدا خاص بصحة العينين موجود بالفعل بالبنجر ويطلق عليه أسم الكاروتينويد.

• يقي من الإصابة بالأنيميا

إذا لاحظت وجود هالات سوداء تحت العين فربما يكون هذا نتيجة نقص عنصر الحديد بالجسم، هنا يمكنك إستخدام البنجر بصورة منظمة لأنة يحتوى على مضادات للأكسدة وكذلك عنصر الحديد الهام للجسم.

• علاج قوي لارتفاع ضغط الدم

من فوائد البنجر انه يعالج إرتفاع ضغط الدم لدى الإنسان، ذلك فضلا لاحتوائه على مركبات النترات التي تتحول إلى حمض النيتريك الذى يقوم بدورة على خفض مستوى ضغط الدم حوالي 4 نقاط تقريبًا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً