اعلان

كيف علقت الصحافة الدولية على انتخابات تركيا؟

كتب : وكالات

حظيت الانتخابات التركية المبكرة باهتمام واسع في الصحافة الدولية، خاصة البريطانية والأمريكية والفرنسية، التي قدمت تحليلات مفصلة للانتخابات وشاركت التطورات مع قرائها.

وتابع الرأي العام الدولي عن كثب الانتخابات المبكرة التي شهدتها تركيا أمس الأول، حيث واهتمت الصحف الدولية بانزعاج المعارضة من إعلان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فوزه استنادا على نتائج غير رسمية.

الجارديان: أردوغان تحدث بنغمة ثقة في النفس

صحيفة الجارديان البريطانية أجرت عرضا مباشرا على موقعها لتطورات الانتخابات، وأشار مراسل الصحيفة في إسطنبول كريم شاهين إلى تركيز كلمة الرئيس التركي على وعود بمشاريع قومية، قائلا: “أردوغان اعلن عن سلسلة مشاريع ضخمة ستنفذ بمجرد الانتقال إلى النظام الجديد وأعلن بنغمة ثقة في النفس أن تركيا سترسم لنفسها طريقا مستقلا”.

فاينانشيال تايمز: إينجه يحتج على النتائج المعلنة

من جانبها ذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز في خبرها حول الانتخابات أن أنصار أردوغان سعيدون وبقائه في المنصب لخمس سنوات أخرى بينما يحتج أقرب منافسيه محرم إينجه على تقارير وكالة الأناضول، التي كانت تشير مبكرا إلى فوز أردوغان.

واشنطن بوست: نظام الإدارة الجديد سيمنح أردوغان سلطات موسعة

وتناولت صحيفة واشنطن بوست الانتخابات تحت عنوان “أردوغان يفيد بأن النتائج غير الرسمية تشير إلى فوزه والمعارضة تتحدث عن وجود تلاعب”.

وذكرت الصحيفة في تقريرها الذي اعده مراسلها إريك كانينجهام أن النظام الجديد الذي صمم لتضييق مجال البرلمان والنظام القضائي سيمنح أردوغان سلطات موسعة، مشيرة إلى حديث المعارضة عن كون النظام الجديد سيفتح المجال أمام حكم الفرد الواحد.

لوموند: خيبة أمل للمعارضة

أشارت صحيفة لوموند الفرنسية إلى إعلان أردوغان فوزه بالانتخابات واحتجاج المعارضة على النتائج مشددة على تعرض المعارضة لخيبة أمل كبيرة منذ النتائج الأولية التي تشير إلى أن أردوغان فاز بالانتخابات من الجولة الأولى.

سي إن إن: ضربة للمعارضة

وتناولت شبكة سي إن إن الدولية الانتخابات المصيرية التي شهدتها تركيا تحت عنوان: “أردوغان على وشك إلقاء خطاب الفوز”.

وذكرت سي إن إن الدولية في أن نتائج الانتخابات غير الرسمية ستمدد فترة حكم الرئيس التركي القائمة منذ 15 عاما، مؤكدة أن أردوغان تجاوز أخطر عتبة على سلطته السياسية وأن النتائج بمثابة ضربة لأقوى منافسي أردوغان محرم إينجه وحزب الشعب الجمهوري.

نيويورك تايمز: أحدثت هزة

واعتبرت صحيفة نيويورك تايمز في خبرها أن نتائج الانتخابات التركية التي فاز بها أردوغان وحزبه، لم تهز تركيا وحدها بل أرسلت هزات سيشعر بها الناس حتى في عواصم الغرب ودول المنطقة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً