اعلان

تركيا تعلن موعد عقد البرلمان الجديد جلسته الأولى

رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية
كتب : وكالات

أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية سعدي جوفين أنه سيتم الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الرسمية في 5 يوليو المقبل، وبهذا ستعقد أول جلسة للبرلمان الجديد يوم 8 يوليو، وسيؤدي الرئيس القسم في اليوم نفسه.

وأوضح سعدي جوفين أنه في حالة الانتقال إلى جولة ثانية من الانتخابات، سيتم الفحص والنظر في الاعتراضات والطعون المقدمة في 29 يونيو الجاري وإعلان النتيجة النهائية، أمَّا في حالة حسم الانتخابات من الجولة الأولى سيتم إعلان النتائج النهائية في 5 يوليو المقبل.

وأشار جوفين إلى أن قرابة 99% من الصناديق تم فرزها وتسجيلها على نظام الفرز، لافتًا إلى أنه لم تم إلغاء نتائج التصويت في 41 نقطة حدودية.

وقال: “الأصوات الصحيحة في انتخابات رئاسة الجمهورية 50 مليون 65 ألف و80 صوتًا، وحصل السيد الرئيس رجب طيب أردوغان على 26 مليون و328 ألف و42 صوتًا.

وأضاف “هذه هي الأرقام دون أصوات لجان انتخابية في 41 نقطة حدودية”، وأوضح أن فترة السماح لتقديم الطعون والاعتراضات على قرارات ومحاضر لجان الصناديق تنتهي اليوم عند السعاة 15:00 ظهرًا بتوقيت تركيا، على أن يتم إصدار قرار فيها يوم 28 يونيو الجاري عند الساعة 17:00 مساءً.

وبحسب تصريحات جوفين يمكن تقديم طلبات الاعتراض على قرارات لجان المدن ومحاضرها حتى يوم 4 يوليو/ تموز المقبل، على أن يتم صدور القرار في اليوم نفسه حتى الساعة 17:00.

وبحسب الدستور التركي، فإن البرلمان سيجتمع في اليوم الثالث عقب إعلان اللجنة العليا للانتخابات النتائج النهائية، أي يوم 8 يوليو المقبل، عند الساعة 4 العصر ويترأس تلك الجلسة أكبر النواب الجدد سنًا، ثم يقسمون اليمين الدستوري، بعدها مباشرة من المتوقع أن يحلف أردوغان اليمين الدستوري داخل البرلمان كرئيس للبلاد باعتباره المرشح الذي حاز اعلى الأصوات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حسام حسن يستقر على إلغاء جلسة الصحفيين الشهرية بعد تحريف تصريحاته (خاص)