اعلان

ما هي صلاة التسابيح وكيفية أدائها.. عدد الركعات والأوقات المكروه فيها أدائها

صورة أرشيفية

صلاة التسابيح هي صلاة نافلة يقوم بأدائها الإنسان تقربا إلي الله عز وجل وصلاة التسابيح يمكن أن يقوم الشخص بأدائها في كل يوم مرة أو في كل أسبوع مرة أو تقضي في العمر مرة ومعني صلاة التسابيح يشير معناها أن الصلاة أي الدعاء أما كلمة التسابيح وحدها فهي جمع تسبيحة وفيها تردد قول سبحان الله عدة مرات وصلاة التسابيح من أحد أنواع صلوات النافلة والتي تؤدي علي طريقة خاصة دون غيرها من النوافل وسبب تسمية صلاة التسابيح بهذا الاسم لما تحتوي عليه عدد ركعاتها من كثرة التسبيح ففيها يقال في كل ركعة من ركعاتها خمسة وسبعون تسبيحه بلفظ سبحان الله، والحمدلله، ولا إله إلا الله، والله أكبر. فهي من الصلوات التي يمكن أن تؤدي إما جماعة أو فرادي وتكون في الليل جهريه أما بالنهار فتكون سرية.

الأوقات المكروه فيها صلاة التسابيح

ولا يصح أن تصلي صلاة التسابيح في أوقات الكراهة، وصلاة التسابيح هي عبارة عن أربع ركعات تصلي بتسليمه واحدة وذلك من خلال النهار تشبه صلاة العشاء أي بدون فصل في الركعات، أما أثناء تأديتها في فترة الليل فتصلي ركعتين ركعتين بتسليمتين أي تشبه صلاة التراويح وذلك لما ورد في حديث النبي (صلي الله عليه وسلم) حيث قال صلاة الليل مثنى مثنى.

كيف تؤدي صلاة التسابيح؟

الركعة الأولي: ينوي المصلي ويقول الله اكبر ثم يقوم بقراءة الفاتحة وسورة صغيرة وبعدها يقال ذكر(سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله اكبر )خمسة عشر مرة.

ثم نقوم بالركوع ونقول سبحان ربي العظيم ثلاث مرات ثم يقال ذكر(سبحان الله والحمد الله ولا إله إلا الله والله أكبر) عشر مرات، ثم نرفع من الركوع ونقول (سمع الله لمن حمده) ثلاث مرات ثم نقول ذكر (سبحان الله والحمد الله ولا إله إلا الله والله اكبر) عشر مرات.

ثم نسجد السجدة الأولي ونقول سبحان ربي الاعلي ثلاث مرات، ونقول ذكر (سبحان الله، والحمد الله، ولا إله إلا الله والله أكبر) عشر مرات. ثم نرفع ونقول الله أكبر ويكون هذا الوضع بين السجدتين ونقول الذكر(سبحان الله والحمد الله ولا إله إلا الله والله أكبر)عشر مرات.

ثم نسجد السجدة الثانية ونقول سبحان ربي الأعلي ثلاث مرات ونقول ذكر(سبحان الله والحمد الله ولا إله إلا الله والله اكبر) عشر مرات، وبعد ذلك وقبل القيام إلي الركعة الثانية نقول الله أكبر ثم نقول ذكر(سبحان الله والحمد الله ولا إله إلا الله والله أكبر) عشر مرات. فبذلك نكون قد كررنا هذا الذكر 75 مرة في الركعة الواحدة.

نقوم بتكرار هذا الذكر في باقي الركعات بنفس الطريقة التي قمنا بها في الركعة الأولي وبذلك يكون عدد ذكر قول(سبحان الله والحمد الله ولا إله إلا الله والله أكبر) قد تكرر في عدد 4ركعات 300مرة وتكون بذلك قد قضيت صلاة التسابيح وذلك لقول الترمزي وابن ماجة (هي ثلاثمائة في أربع ركعات).

وصلاة التسابيح يكون قول الذكر فيها مركبا وليس المراد قول سبحان الله عشرا والحمد الله عشرا ولكن تقال جملة واحدة(سبحان الله والحمد الله ولا إله إلا الله والله أكبر). وفي الختام نتمنى أن نكون قد وفقنا في تقديم كيفية صلاة التسابيح بالشكل الذي يمكن أن يسهل علي أدائها جميع المسلمين وندعو الله أن يتقبل من الجميع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً