اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. أبرزها الحكم على مستشار المعزول في "اللجان النوعية" ومتهمي "أحداث عنف الطالبية" ودعوى إلغاء قرار إزالة "مثلث ماسبيرو"

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الخميس، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تصدر محكمة الجنايات، الحكم على مستشار "مرسي" و20 آخرين في "اللجان النوعية"، ومحاكمة 215 متهمًا بـ " تنظيم كتائب حلوان "، والحكم في دعوى إلغاء قرار إزالة "مثلث ماسبيرو"، ومحاكمة 23 متهمًا بـ"كتائب أنصار الشريعة"، ومحاكمة 6 متهمين بالاعتداء على كمين المناوات، والحكم على 12 متهمًا في قضية "أحداث عنف الطالبية"، والحكم على مستشار "مرسي" و20 آخرين في "اللجان النوعية".

"الاعتداء على كمين المناوات"

تنظر محكمة الجنايات برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، اليوم الخميس، محاكمة 6 متهمين بقتل أفراد شرطة المناوات بالبدرشين، في القضية رقم 699 لسنة 2017 حصر أمن الدولة.

بأنهم في غضون الفترة من أبريل 2016 وحتى 4 ديسمبر 2017 بمحافظتي القاهرة والجيزة، قام المتهمين بالانضمام إلى جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى الاخلال بالنظام العام، وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وامنه للخطر وتعطيل أحكام الدستور، والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة اعمالها.

كما أسندت النيابة للمتهمين، الاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة، والاضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، بان انضموا إلى جماعة تنظيم "داعش" تدعو إلى تكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه وتغير نظام الحكم بالقوة والاعتداء علي افراد القوات المسلحة والشرطة ومنشأتها والمنشآت العامة واستباحة دماء المسيحيين واستحلال اموالهم وممتلكاتهم ودور عبادتهم.. وكان الارهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة في تحقيق اغراضها الاجرامية.. وتلقوا تدريبات عسكرية وامنية لديهم لتحقيق اغراضها علي النحو المبين بالتحقيقات .

كما اتهمتهم النيابة العامة بانهم ارتكبوا جريمة من جرائم الارهاب بان تلقوا وامدوا وحازوا ووفروا للجماعة الارهابية اموالا والات ومعلومات بقصد استخدامها في ارتكاب جريمة ارهابية .. ووفروا ملاذات امنة لأعضائها مع علمهم بما تدعوا اليه هذه الجماعة وبوسائلها في تحقيق ذلك علي النحو المبين بالتحقيقات.

"كتائب أنصار الشريعة"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة "الدائرة 11 إرهاب" برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، اليوم الخميس، سماع مرافعة دفاع 23 متهمًا بينهم 4 هاربين بارتكاب جرائم قتل مقدم شرطة و11 فرد شرطة والشروع في قتل 9 آخرين ومواطن في القضية المسماة إعلاميًا بـ"كتائب أنصار الشريعة".

كان النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، أمر بإحالة 23 متهمًا لمحكمة الجنايات، بعدما كشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا أن السيد السيد عطا، 35 سنة، ارتكب جرائم إنشاء وإدارة جماعة كتائب أنصار الشريعة، وتأسيسها على أفكار متطرفة قوامها تكفير سلطات الدولة، ومواجهتها لتغيير نظام الحكم بالقوة، والاعتداء على أفراد ومنشآت القوات المسلحة والشرطة، واستباحة دماء المسيحيين ودور عبادتهم واستحلال أموالهم وممتلكاتهم، واستهداف المنشآت العامة وإحداث الفوضى بالمجتمع.

"مثلث ماسبيرو"

تصدر الدائرة الخامسة إزالات بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، الخميس، حكمها في الدعوى المقامة من عدد من سكان مثلث ماسبيرو، التي تطلب بإلغاء قرار محافظة القاهرة بإزالة منازلهم بمنطقة مثلث ماسبيرو، وأحقيتهم بتملك أراضيهم المقام عليها منازلهم بالمنطقة.

واختصمت الدعوى التي حملت رقم 71069 لسنة 69 قضائية كل من، رئيس مجلس الوزراء ومحافظ القاهرة ورئيس حي بولاق أبو العلا.

وقالت الدعوى، إن الجريدة الرسمية نشرت في عددها الصادر 87 الصادر فى 16 من أبريل 2015، قرار محافظ القاهرة رقم 1970 لسنة 2015، والذى فيه الموفقة على إعلان منطقة ماسبيرو والمحددة بالشوارع "شارع 26 يوليو- وشارع كورنيش النيل - وشارع الجلاء" منطقة إعادة تخطيط.

وأشار سكان منطقة ماسبيرو في دعواهم، إلى أن قرار إزالة منازلهم مخالف لحقوقهم فى المأوى المناسب للمعيشة لهم، وأنه لا يوجد أي مكان آخر للذهاب إليه والعيش به، مطالبين بسرعة الفصل في الدعوى وأحقيتهم في تملك مسكنهم الحالي.

"تنظيم كتائب حلوان"

تنظر محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار شعبان الشامي، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، اليوم الخميس، جلسة محاكمة 215 متهمًا من جماعة الاخوان في القضية المعروفة إعلاميًا بتنظيم "كتائب حلوان".

وتضمن أمر إحالة المتهمين للمحاكمة أنهم في غضون الفترة من 14 أغسطس 2013 حتى 2 فبراير 2015 بدائرة محافظتي القاهرة والجيزة، تولوا قيادة جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والحريات والحقوق العامة التي كفلها الدستور والقانون، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي.

"أحداث عنف الطالبية"

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، الخميس، حكمها على 12 متهمًا في أحداث العنف بمنطقة الطالبية، والتي وقعت في أغسطس من عام 2014.

يصدر الحكم برئاسة المستشار شبيب الضمراني، وعضوية المستشارين خالد عوض، وأيمن البابلي، وأمانة سر عمر عاشور.

كانت النيابة العامة قد وجهت للمتهمين مجموعة من التهم تحريض المواطنين على التجمهر، وحيازة أسلحة نارية، والتجمهر والتحريض على العنف بالطالبية.

"اللجان النوعية"

تصدر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار شبيب الضمراني، اليوم الخميس، حكمها على 21 متهمًا من بينهم الدكتور عبد الله شحاته المستشار الاقتصادي للرئيس الأسبق محمد مرسى، في القضية المعروفة إعلاميا بـ" اللجان النوعية".

ووجهت النيابة العامة للمتهمين عدة تهم منها حيازة أسلحة نارية، ومنشورات تحريضية، والانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون، والتعدي على الحريات الشخصية للمواطنين، وتعطيل أحكام الدستور.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً