السجن 14 عامًا بحق أمير داعش في تركيا “أبو حنظلة”

كتب : وكالات

قضت محكمة تركية بالسجن 14 عاما و22 يومًا على خالص بايانجوك واسمه الحركي “أبو حنظلة” المتهم بتزعم تنظيم داعش في تركيا.

واعتقل بايانجوك في 30 مايو عام 2017 بمدينة إسطنبول في إطار تحقيقات أجرتها نيابة مدينة ساكاريا.

وطالبت النيابة في مذكرة الادعاء بسجن بايانجوك من عامين وحتى عشر سنوات بتهمة الترويج لتنظيم إرهابي مسلح والسجن من 15 عامًا وحتى 22 عاما بتهمة تأسيس أو إدارة تنظيم إرهابي مسلح والسجن المؤبد المشدد بتهمة انتهاك الدستور.

وطالب المدعي العام بحبس بايانجوك مدة تصل إلى 32 عاما و6 أشهر.

من جهتها قضت هيئة المحكمة بحبس بايانجوك 12 عامًا و6 أشهر بتهمة تأسيس وإدارة تنظيم إرهابي مسلح وعامًا و6 أشهر و22 يوما بتهمة الترويج لتنظيم إرهابي، ويقبع خالص بايانجوك داخل السجن منذ 13 شهرا.

وتبين أن بايانجوك المعروف بأنه “أستاذ” الجهاديين في تركيا افتتح مسجدا سريا في منطقة آدابازاري وجند من خلاله مقاتلين لصالح التنظيم الإرهابي، كما كشفت التحقيقات عن انضمام 8 متهمين، اعتقلوا خلال حملة أمنية في شهر مايو الماضي بمدينة ساكاريا كانوا يستعدون للعبور إلى سوريا، ليلتحقوا بتنظيم داعش الإرهابي بواسطة بايانجوك.

جدير بالذكر أن بايانجوك سبق وأن سجن ثلاث مرات في 2008 و2011 و2014، حيث سجن في المرتين الأولى والثانية بتهمة زعامته لتنظيم القاعدة في تركيا، في حين سجن في عام 2014 بتهمة زعامته لتنظيم داعش في البلاد.

وفي عام 2015 سجن بايانجوك للمرة الرابعة ليتم إخلاء سبيله في عام 2016.

وتوصلت الأجهزة المعنية إلى تسجيلات يظهر فيها بايانجوك الذي يصف نفسه بـ “الداعية الاسلامي” وهو يتحدث عن أن التنظيم سينتشر في تركيا عقب انتهائه من فتح سوريا وسيسيطر على إسطنبول.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصر ترحب بالاتفاق بين مجلسي النواب والدولة الليبيين بهدف حل أزمة مصرف ليبيا المركزي