اعلان

"زراعة كفر الشيخ" تزيل التعديات وتوزع أسمدة و تعقد ندوات للفلاحين

صورة أرشيفية

أطلقت مديرة الزراعة، الحملة القومية للنهوض بالذرة، وذلك بهدف توعية المزارعين بزراعته، ومواعيدها المناسبة، كذلك اختيار الأصناف الجيدة، ذات الإنتاجية العالية، واختيار الأصناف التي تتناسب مع كل منطقة، فضلاً عن الطرق السليمة للمكافحة.

وقال وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، إنه يتم تنظيم عدد من الندوات والزيارات الحقلية، والمرور على المزارعين بالجمعيات الزراعية والحقول والتجمعات المختلفة في كافة المحافظات التي تشملها الحملة، وبدأت الحملة بالمرور على المحصول بمركزي كفر الشيخ والرياض، وجارٍ تنظيم عدد من الجولات خلال الأيام المقبلة.

وأضاف أنه تم علاج مساحة القطن المنزرع بجميع قطاعات المحافظة الزراعية من الآفات لمساحة 76 ألف فدان من محصول القطن من دودة قارضة، وتربس، وكارس وجاسيد ووحفار وفقس ولطع.

وقال وكيل وزارة الزراعة بكفر الشيخ، إنه تم عقد ندوات إرشادية للفلاحين عن كيفية التصرف حال تلف المحاصيل، فضلاً عن تنظيم يوم حقل إرشادي موسع بمركزي بيلا والرياض، وذلك بهدف رفع إنتاجية المحصول.

وتم علاج مساحة الأرز المنزرع بجميع قطاعات المحافظة الزراعية من الآفات لمساحة 81 ألف فدان من محصول الأرز من " من الحشائش والدودة الدموية والريم والتبقع البني.

وذكر وكيل وزارة الزراعة، أن الدولة تولي اهتماماً كبيراً بالمحاصيل الزراعية بمختلف أنواعها وحريصة على توعية المزارعين بزراعة محاصيل مختلفة كفول الصويا والذرة ، فضلاً عن رفع إنتاجية محصول الفول، مضيفاً أن الحقل الإرشادي يمثل نموذجاً يحتذى به لجميع المزارعين في تطبيق التوصيات الفنية الخاصة بالزراعة.

وأضاف عبد الرافع، أن قسم الإرشاد يقوم بدوره في توعية المزارعين بالأصناف الجديدة عالية الإنتاج والتوصيات الفنية الخاصة بزراعتها، والتي تؤدي في النهاية للحصول على أعلى إنتاجية من وحدة المساحة، وأنه تم توزيع أكثر من 54 ألف طن سماد من أنواع مختلفة يوريا، ونترات، وفيرمكس نترات لقطاعات الائتمان الزراعي، والإصلاح الزراعي، والزراعة، وأنه يطمئن على توافر الأسمدة بالجمعيات الزراعية أولاً بأول حتى يتم تغذية المحاصيل الزراعية بالأسمدة اللازمة، مع التنبيه على توزيعها على أصحاب الحيازات الزراعية دون مجاملة أحد، كما أنه تم إزالة اكثر من52 حالة تعدً على الأراضي الزراعية بمختلف المراكز على مساحة لأقل من فدانيين على مستوى قطاعات الزراعة بالمحافظة.

وأضاف عبد الرافع، أنه شدد على التصدي بشتى الطرق لأي تعدٍ على الأرض الزراعية والإزالة الفورية في المهد وأي تعذر يتم الاتصال بالمديرية فوراً، مشدداً تكليفاته لمديري الإدارات الزراعية ومسؤلي حماية الأراضي بالتحرك الفوري وإزالة التعديات في مهدها، موضحا أنه يتابع موقف الإزالات أولاً بأول مع الجهات المختصة حتى يتم التخلص من تنفيذ قرارات الإزالة الصادرة منذ سنوات، مشيدا بانتظام العمل بمواقع الري الحقلي بـ5 مراكز، مشيراً إلى أنه قام بالمرور على مواقع تطوير الري الحقلي بمراكز قلين-كفر الشيخ -الرياض-دسوق سيدي سالم، وأعمال المدارس الحقلية بعددا من المراكز.وتأكد من انتظامها.

وتابع أنه تم تسويق القمح على مستوى قطاعات المحافظة لــ "البنك المصرى الزراعي ـ شركة القابضة مطاحن ـ شركة القابضة صوامع"، أكثر من 155 ألف طن، كما استعراض الاجتماع عملية تسويق القمح والمتابعة اليومية لعملية توريد القمح والتغلب على أي مشاكل تواجه الفلاحين، كما تم التطهير على مستوى قطاعات المحافظة الزراعية "المراوي" أكثر من71 كيلو متر والمصارف لأكثر من78 كيلو متر" خلال الأيام الماضية، كما تم إزالة ورد النيل والبوص من جوانب المصارف، وذلك لضمان توفير مياه الري لجميع الزراعات الصيفية ومنع تلوث هذه المصارف العمومية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصطفى مدبولي: نرفض تصفية القضية الفلسطينية على حساب مصر أو الأردن