اعلان

التعليم تنجح فى محاربة الغش.. ضبط ٨٦٥ حالة مخالفة منهم ٦٧ حالة تشيير للامتحانات.. وإعلان نتيجة تصحيح عينات الكيمياء والجغرافيا

في ختام ماراثون امتحانات الثانوية العامة، اليوم الأحد، عقد الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام، رئيس امتحانات الثانوية العامة، مؤتمرًا صحفيًا، لاستعراض آخر التطورات فى امتحانات الثانوية العامة.

وقال حجازى، إن الوزارة تحتفل اليوم بانتهاء امتحانات الثانوية العامة، مؤكدًا للعام الثانى على التوالى دون تسريب، موجهًا التهنئه للرئيس عبد الفتاح السيسى، والدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى لنجاح الامتحانات دون تسريب.

وأضاف إن وزارة الداخلية بذلت مجهودًا كبيرًا فى الحد من عمليات الغش، حيث كان يتم ضبط الطالب فى أقل من دقيقتين حال تصويره أو نشره صور من الامتحانات، وأيضًا وزارة الدفاع لتأمين ونقل الأسئلة وتأمين الامتحانات.

وتابع رئيس امتحانات الثانوية العامة، إن غرفة العمليات بذلت مجهودًا كبيرًا أيضًا، وشارك فيها العديد من الجهات التى تكاتفت لنجاح الامتحانات، منها الأمن الوطنى والاتصالات.

وأعلن حجازي أن إجمالى عدد المخالفات التى تمت خلال امتحانات الثانوية العامة 865 حالة منها 67 حالة شيرت الامتحانات على صفحات الغش وسوف يحرمون عامين من الامتحانات، و4 حالة غش بامتحان مقابل 3 آلاف حالة العام الماضى.

وقال رئيس امتحانات الثانوية العامة :"وداعا لصفحات الغش الإلكترونى هذا العام، وقد نظمت الامتحانات بشكل منضبط غير مسبوق، وحالات غش لا تؤثر على تكافؤ الفرص بين الطلاب، كما أنه لا توجد أى حالات خطأ فى أسئلة الامتحانات على الإطلاق".

وأوضح رئيس امتحانات الثانوية العامة، إن وسائل الإعلام نجحت فى امتحانات الثانوية العامة، وعرضت الحقيقى دون تزييف كما أن هناك استجابة للنائب العام فى اتخاذ الإجراءات القانونية ضد الغشاشيين.

وأكد حجازي، أن اللجان هذا العام دون غش جماعى أو لجان أولاد أكابر، كما أن فريق الغش الإلكترونى نجح فى التصدى للغش، مضيفًا أنه تم تشكيل لجنة فنية لضبط جودة التصحيح لمعرفة تطابق فى الإجابات بين الطلاب وفى حالة وجود تطابق فى الإجابات يحرم الطلاب عاما من الامتحانات.

وأكد أنه تم عرض مذكرة على الوزير الدكتور طارق شوقى لزيادة عدد الملاحظين فى الامتحانات خلال الفترة المقبلة موجهًا لهم الشكر على ما بذلوه من جهد.

وأوضح حجازي ، أن امتحانات الثانوية العامة في يومها الامتحاني العاشر قد سارت بشكل جيد ومنضبط، حيث قامت غرفة العمليات المركزية قبل بدء الامتحان بالاطمئنان على وصول أوراق الأسئلة إلى جميع اللجان الامتحانية بالمحافظات، كما قام فريق العمل بالغرفة بمتابعة سير الامتحان بجميع المحافظات.

وأوضح حجازي، إنه تم ضبط 11 حالة غش بامتحانات أمس للثانوية العامة منها 7 حالات تشيير أسئلة والباقى حالات غش بالمحمول.

وأكد أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب وسوف يحرم الطلاب من الامتحانات لمدة عامين الذين قاموا بالتشيير، موضحا أن الوزارة فى مصلحة الطلاب.

وأعلن حجازي أن نسبة النجاح في عينة الكيمياء، بلغت ٧١.٤%، فيما بلغت نسبة النجاح في عينة مادة الجغرافيا ٩٤.٨%.

وأشار حجازي إلى استمرار عملية تقدير الدرجات بالمواد الدراسية التي لم يتم الانتهاء من تقدير درجاتها، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن نتائج تصحيح العينات العشوائية ومؤشرات نتائج امتحانات المواد الدراسية بمجرد الانتهاء منها أولاً بأول.

من جهته، قال خالد عبد الحكم مدير الإدارة العامة للامتحانات، نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، إن الوزارة تعاملت مع أى مشكلة فى امتحانات الثانوية العامة بهدوء، ونجحنا فى مهمتنا، موضحًا أن جميع الأسئلة بامتحانات الثانوية العامة كانت سليمة ولم تشهد الامتحانات أى أخطأ، لافتا إلى أن الجدل الذى حدث حول امتحان الكيمياء أو الأحياء كان لا داعى له.

وأكد خالد عبد الحكم، إن التركيز خلال السنوات الماضية على التسريب، وتمكنت الوزارة من غلق حنفية التسريب، كما أنه لا يوجد اى خروج للنتائج من داخل الكنترولات.

وأوضح خالد عبد الحكم، إن خروج نموذج الإجابات بعد الامتحان أسلوب هدفه غير سليم ونريد بناء الدولة وليس هدمها، موضحًا أن المطبعة التى تقوم على طباعة الأسئلة وصندقتها داخل المطبعة دون خروج نهائى لهم من مقر المطبعة.

ووجه عبد الحكم الشكر للجهات التى بذلت مجهود فى امتحانات الثانوية العامة والمديريات التعليمية متابعا :"بقول للى عايز يهد حرام هناك جهد مبذول".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الترجي وصن داونز (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | ضغط من صنداونز