اعلان

أردوغان يعلن الأسبوع القادم الانتقال للنظام الرئاسي

كتب : وكالات

يؤدي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليمين الدستوري أمام مجلس الأمة التركي في التاسع من الشهر الجاري، ثم يقام احتفال في قصر الرئاسي بالعاصمة أنقرة إيذانا بالعمل رسميا بالنظام الرئاسي الجديد، وتوديع النظام البرلماني.

وكانت الجريدة الرسمية نشرت نص مرسوم قانون جديد ينص على نقل كافة صلاحيات مجلس الوزراء إلى رئيس الجمهورية الذي سحيصل على صلاحيات وسلطات واسعة النطاق.

ومن المقرر أن تدخل تلك التعديلات حيز التنفيذ ابتداء من تاريخ أداء رئيس الجمهورية الجديد القسم أمام البرلمان ليباشر عمله رئيسًا للجمهورية يتمتع بسلطات واسعة.

وبموجب القانون الجديد تم تعديل عبارة "هيئة الوكلاء التنفيذيين" الواردة في بعض القوانين الصادرة في الفترة بين عامي 1924-1950، وكذلك عبارات "رئاسة الوزراء" و”مجلس الوزراء” الواردة في بعض القوانين الصادرة في الفترة بين عامي 1963-2017 لتصبح “رئاسة الجمهورية” فقط.

وبمناسبة تطبيق النظام الرئاسي الأسبوع المقبل وإلغاء منصب رئيس الوزراء، أقام رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم حفل وداع لموظفي رئاسة الوزراء، أمس الثلاثاء، في حديقة قصر “جانقايا” بالعاصمة أنقرة.

ومن المقرر أن يجتمع البرلمان بعد ثلاثة أيام من إعلان النتائج الرسمية ليؤدي أعضاؤه اليمين،ومن المتوقع أن يعلن أردوغان تشكيل حكومته الجديدة بعد أدائه اليمين.

ومن المنتطر أن يمنح أردوغان حلفاءه بحزب الحركة القومية حقائب وزارية مكافأة لهم على دعم الحزب الحاكم في البرلمان.

وفاز أردوغان الذي كان رئيسًل للوزراء العام 2003 ثم صار رئيسا للبلاد فى 2014 من الدورة الأولى للانتخابات فى 24 يونيو الماضي بنسبة 52.6% من أصوات الناخبين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والاتحاد السكندري (4-1) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | جوووووول الرابع من كهربا