اعلان

بعد الإعلان عن إنقاذهم.. كل ما تريد معرفته عن أطفال الكهف

قامت القوات البحرية في تايلاند بالقيام بعملية إنقاذ تاريخية لإثنى عشر صبيا ومدربهم والمعروفين بأطفال الكهف من منطقة خطيرة تبعد 4 كيلومترات داخل كهف امتلأ معظمه بالمياه شمالي تايلاند، وبدأت عملية انقاذ أطفال الكهف، التي يشارك فيها 18 غواصًا بعد إبلاغ عائلات أطفال الكهف، وكان أطفال الكهف ومدربهم يقعون تحت الأرض وعلى بعد مسافة 800 متر تحت سطح الأرض، وهو ما يعادل ضعف ارتفاع ناطحة السحاب الأميركية إمباير ستيت، وبدأت عملية إنقاذ فريق كرة القدم التايلاندي "أطفال الكهف، صباح الأحد الماضى، المكون من 12 طفلا ومدربهم المحاصرين داخل أحد الكهوف الواقعة شمال البلاد منذ نحو أسبوعين، حيث يشارك 18 غواصاً في عملية انقاذ أطفال الكهف التي وصفتها السلطات التايلاندية بالخطرة والتي قد تستغرق نحو أربعة أيام بحسب الطقس، وقررت السلطات التايلاندية التحرك لاعتقاد أطفال الكهف بأن منسوب المياه داخل الكهف هو في أدنى مستوياته الآن بعد ضخ ملايين اللترات إلى الخارج، كما نجحت فرق الإنقاذ في التقدم نحو 600 متر للأمام داخل الكهف للعثور علي أطفال الكهف، لكن من دون أن يتمكنوا بعد من إجراء أي اتصال مع المحاصرين من أطفال الكهف أو مدربهم.

ويعرض "أهل مصر" تايم لاين للحادث منذ اختفاء أطفال الكهف في 23 يونيو الماضي، حيث ذهب فريق كرة قدم تايلاندي مكون من 12 طفل يتراوح أعمارهم بين 11 و16 عام ومدربهم صاحب الـ 25 عامًا، في رحلة ترفيهية بعد انتهاء تمرينهم إلى أحد الكهوف شمال تايلاند، ولكن بعد قطعهم مسافة كبيرة داخل الكهف هطلت الأمطار بشدة وحاصرتهم داخله ومنعتهم من الخروج مرة أخرى.

وببحث السلطات التايلاندية عن المفقودين من أطفال الكهف، واستدلت عنهم بدراجاتهم وأحذيتهم التي تركوها في مدخل الكهف على أنهم بداخله في حين وجدت السلطات صعوبة شديدة في دخول الكهف نظرًا للمياه الشديدة التي بداخله، فاستعانوا بالقوات البحرية التايلاندية التي بدأت في البحث إلا أنهم لم يجدوهم.

استمرت عمليات البحث عن أطفال الكهف بعض الأيام ولكن دون نتائج، في حين عرضت بعض الدول تقديم مساعداتها في عملية البحث عن أطفال الكهف، وبعد عدة أيام وتحديدًا في مساء 2 يوليو2018 عثر اثنان من الغواصين البريطانيين على المفقودين، داخل الكهف في أحد المناطق المرتفعة نسبياً عن الماء ، ولكن أغلبهم في حالة إعياء وضعف شديدين بسبب الطعام والظروف المحيطة بهم.

اعتمدت خطة الإنقاذ على أكثر من محور أولا تقديم المساعدة الطبية للأطفال، حيث توجه طبيب وممرضة تابعين للقوات البحرية الأمريكية إلى الأطفال وقاموا بفحصهم وتقديم اللازم لهم طبيا، ومد الأطفال بالطعام والمياه النقية والتي تكفيهم حتى مدة 4 أشهر ، سحب المياه بشكل مستمر من داخل الكهف، حيث تم سحب 128 مليون لتر من المياه بمعدل 1.5 سم في الساعة حتى يوم الجمعة ، كما مدت السلطات ممر الكهف بأنابيب أكسجين إضافية لتجنب وقوع حوادث للغواصين.

وكانت السلطات التايلاندية قد أعلنت منذ قليل عن أيام ظهور أطفال الكهف، وهم فريق كرة قدم مدرسي، يرتدون سراويل قصيرة وقمصانا باللونين الأحمر والأزرق، منهم الجالس ومنهم الواقف على صخرة فوق بركة من المياه، وذلك بعد عملية إنقاذ استمرت لمدة أربعة.

وسألهم أحد أفراد فريق الإنقاذ المتعدد الجنسيات الذي كان يتحدث بالإنجليزية: "كم عددكم هناك، 13؟". وتابع: "أنتم هنا منذ عشرة أيام أنتم أقوياء جدا"، ليرد عليه أحد الصبية "شكرا لكم".

وأجاب فرد فريق الإنقاذ على سؤال أحد الصبية عن موعد خروجهم من الكهف قائلا: "ليس اليوم، عليكم أن تغوصوا".

وقال نائب رئيس المجلس البريطاني للإنقاذ من الكهوف، بيل وايتهاوس، إن الغواصين البريطانيين جون فولانتين وريك ستانتون كانا أول من وصلا إلى الصبية لأن لديهم خبرة كبيرة في عمليات الإنقاذ في الكهوف.

وعثر على المجموعة بالتعاون مع فريق من غواصي القوات الخاصة بالبحرية التايلاندية، واستقبل التايلانديون الذي تابعوا كل تطورات قصة اختفاء الصبية المروعة نبأ نجاتهم بفرح.

وأقام أقارب الصبية في خيام بالقرب من الكهف منتظرين حدوث تقدم، وشوهدوا وهم يهللون ويبتسمون ويتلقون مكالمات هاتفية بعد سماع نبأ العثور على الصبية أحياء.

يذكر أن الصبية الذين تتراوح أعمارهم بين 11 و16 عاما قد اختفوا مع مدربهم (25 عاما) بعد حصة تدريبية يوم 23 يونيو الذي ذهبوا فيه لاستكشاف مجمع كهوف تام لوانج الواقع في إحدى الغابات القريبة من الحدود مع ميانمار.

ويستغرق زمن وصول المنقذين للأطفال ما يقرب من 6 ساعات، كما إجراء فحص طبي للأطفال وحالتهم تسمح ببدء عملية الإنقاذ، كما وفرت السلطات طائرات مروحية بمحيط الكهف للمساعدة في نقل الأطفال عند خروجهم إذا لزم الأمر.

وكان الأطفال المحاصرون - وهم 12 طفلا ومدربهم قد تلقوا دعوة من رئيس اتحاد الفيفا لحضور نهائي كأس العالم في حال تم إنقاذهم قبل هذا الوقت، وتم إبلاغهم بالأمر وقد سألوا عناصر من سلاح البحرية الذين يتولون عملية الإنقاذ عن تفاصيل ما يحدث في كأس العالم منذ أن حوصروا في الكهف.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً