اعلان

20 قتيل و63 مصاب ضحايا هجوم انتحارى فى باكستان

كتب : وكالات

أعلن قائد شرطة مدينة بيشاور في شمال غرب باكستان، قاضي جميل،عن ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم الانتحارى الذى وقع شمال غرب العاصمة إلى 20 قتيلا و63 جريحا.

وأضاف قائد الشرطة ،أن الهجوم تم تنفيذة خلال تجمع لحزب "رابطة عوامى القومية"، الحزب المناهض للمجموعات المتطرفة مثل حركة طالبان والذى دفع فى الماضى ثمن معارضته هذه بتعرضه لهجمات مماثلة.

وبحسب قائد فريق نزع الألغام شفقت مالك فان الانتحاري البالغ من العمر 16 عاما فجر حوالى ثمانية كيلوجرامات من المتفجرات التي كان يلف نفسه بها و3 كلج من القطع المعدنية، وأتى التفجير بعد ساعات من تصريح لمتحدث باسم الجيش أقر فيه بوجود مخاطر امنية تتهدد حملة الانتخابات التشريعية المقررة فى 25 يوليو.

وقال مالك لوكالة فرانس برس "بحسب الدلائل الاولية للتحقيق فإن ما حصل هو هجوم انتحاري كان هدفه هارون بيلور" أحد مرشحى رابطة عوامى إلى الانتخابات التشريعية.

وبحسب الشرطة فان التفجير حصل فى وقت كان بيلور يستعد لألقاء خطاب أمام انصاره الذين ناهز عددهم المئتين، وهارون بيلور هو سليل عائلة سياسية تتمتع بنفوذ واسع في مقاطعة خيبر-بختونخوا وعاصمتها بيشاور، وبمقتله يكون قد لقى نفس مصير والده الذى كان أيضا رجلا سياسيا وقضى اغتيالا بتفجير انتحارى فى 2012.

وروى شاهد عيان من انصار رابطة عوامى يدعى سرتاج خان لوكالة فرانس برس كيف اصيب في ساقيه في التفجير. وقال "لقد غبت عن الوعي اثر الانفجار. آخر ما رأيته كان كرة لهب ضخمة".

تبنى الهجوم محمد خراساني الناطق باسم حركة طالبان الباكستانية موضحا ان المتمردين "سبق أن أعلنوا الحرب" على حزب رابطة عوامي ودعا المواطنين الى الابتعاد عنهم تحت طائلة "ان يكونوا مسؤولين عن مقتلهم هم بانفسهم".

وقال في بيان أن "المجاهد عبد الكريم من حركة طالبان الباكستانية نفذ الليلة الماضية هجوما انتحاريا على الزعيم الكبير في حزب رابطة عوامي هارون بيلور أدى الى مقتله".

ونفذ محامون فى بيشاور أضرابا احتجاجا على مقتل زميلهم هارون الذى كان ايضا محاميا. كما اعلن تجار محليون اضرابا وتدفق المعزون إلى منزل بيلور.

وتعتبر بيشاور بوابة الدخول الى المناطق القبلية الغارقة فى الاضطرابات وقد شهدت هذه المدينة في السنوات الأخيرة تفجيرات عديدة استهدفت سياسيين وتجمعات دينية وقوات الامن ولم توفر حتى المدارس.

لكن الامن في مختلف أنحاء باكستان بما يشمل بيشاور شهد تحسنا كبيرا منذ ان اطلقت الحكومة والجيش عمليات أمنية فى السنوات الماضية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً