في محادثات سرية .. قطر تقترض 4 مليارات دولار لإتمام صفقة طائرات تايفون لإتمام الصفقة خلال شهر

كتب : سها صلاح

تسعى قطر لجمع أكثر من 4 مليارات دولار من البنوك لتمويل شراء يوروفايتر تايفون الطائرات المقاتلة ، وفقا لمصادر مقربة من القصر الملكي نقلت عنهم وكالة بلومبرج الأمريكية.

وقالت المصادر إن الحكومة تعمل مع المستشارين الماليين بشأن الصفقة التي ستدعمها وكالات ائتمان التصدير ، مطالبة بعدم الكشف عن هويتها لأن المحادثات سرية. وقد دعت قطر المقرضين للمشاركة في القرض ، ويمكن الانتهاء من الصفقة في غضون شهر ، على حد قولهم.

وقال شخصان آخران إن الدولة الخليجية الغنية بالغاز تجري أيضا محادثات مع البنوك ووكالات التصدير الائتماني من إيطاليا وفرنسا والمملكة المتحدة لجمع مليارات الدولارات في شكل قروض لصفقات دفاعية أخرى، وأضاف مسؤول حكومي قطري إن الأعاصير "ستدفع جهود قطر الاستراتيجية نحو الاستقرار" لكن "طريقة وآلية الدفع لم تتحدد بعد".

وتعزز قطر الإنفاق على الدفاع بعد أن قطعت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية معها في يونيو 2017 ، متهمة الدولة بعلاقات وثيقة مع إيران وتمويل الإرهاب، ونفت قطر مرارًا هذه الادعاءات.

وفي ديسمبر طلبت قطر 24 طائرة تايفون في صفقة قيمتها خمسة مليارات جنيه استرليني (6.6 مليار دولار)، ويخضع العقد لشروط التمويل وستأتي الدفعة الأولى في موعد لا يتجاوز منتصف هذا العام. وجاء هذا الأمر بعد أن قالت الدولة إنها تعتزم شراء عشرات الطائرات رافال من شركة داسو للطيران ايه.إس.إف أعلى من 24 طائرة أمرت بالفعل ، ووافقت على شراء ما يصل إلى 36 شركة بوينج اف 15.

العديد من أنظمة الأسلحة التي تم شراؤها من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا كانت قيد النظر قبل عزلة قطر من قبل جيرانها، وقالت لولوة رشيد الخاطر ، المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية في ديسمبر: "مع هذه الأزمة بالطبع ، كان هناك إدراك بضرورة تعزيز بعض هذه الشراكات".

ما تجرى قطر أيضا محادثات مع بنوك ووكالات ائتمان التصدير من إيطاليا وفرنسا وبريطانيا لجمع مليارات الدولار فى شكل قروض لإتمام صفقات دفاعية أخرى، وذلك وفقا لمصرين آخرين. وقال مسؤول بحكومة الدوحة، إن مقاتلات اليورو تايفون ستعزز جهود قطر الإستراتيجية نحو الاستقرار، لكن لم يتم البت فى طريقة وآلية الدفع بعد. 

وفى ظل المقاطعة العربية المستمرة لقطر بسبب علاقتها بإيران وتمويلها للإرهاب، قامت الإمارة الصغيرة بتعزيز الإنفاق الدفاعى بشكل كبير. ففى ديسمبر الماضي، طلبت الدوحة الحصول على 24 من مقاتلات يورو تايفون فى صفقة قدرت بـ 6.6 مليار دولار، وجاء هذا بعد إعلان الدوحة عن خطط لشراء 12 طائرات رافال أخرى إلى جانب قيامها بشراء 36 طائرة إف 15.

فيما يلي بعض أكبر مشتريات الأسلحة التي وقعتها قطر منذ يونيو 2017:

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي يتوجه إلى إريتريا لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات