بدء حفل تأبين عادل محمود.. ورئيس "فاكسيرا": قدم للعالم إنجازات لن تنسى ونسير على دربه

الدكتور الراحل عادل محمود رائد أبحاث اللقاحات

بدأ قبل قليل فعاليات تكريم الدكتور الراحل عادل محمود رائد أبحاث اللقاحات والأمراض المعدية، المقام بمقر الشركة القابضة للمستخضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا"، بحضور وزيرتي الهجرة السفيرة نبيلة مكرم، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة.

وكان الراحل عادل محمود، رائدًا في المجال الأكاديمي، وأبحاث تطوير الطب الحيوي، والسياسة الصحية العالمية، وتركزت مساهماته الرئيسية في مجالات العلوم والصحة العامة، ودراسة أمراض المناطق المدارية، وخاصة العدوى الطفيلية، وعمل «محمود» رئيسا لمركز اللقاحات في كبرى الشركات الأمريكية من عام 1998 حتى عام 2006، وأشرف على إنتاج وتسويق العديد من اللقاحات التي حققت تقدمًا كبيرًا في الصحة العامة، ومن ضمنها لقاح يمنع عدوى فيروس الروتا القاتل الذي يسبب الإسهال عند الرضع.

وفي افتتاح حفل التكريم قالت هبة والي رئيس مجلس إدارة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقحات "فاكسيرا" إن مصر فقدت عالم عظيم، أفاد العالم بأبحاثه وعلمه في تطوير اللقاحات.

ووجهت هالة والي، الشكر للسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين في الخارج، لمبادرتها بتأبين العالم الراحل عادل محمود، كما قدمت الشكر للدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة.

وسردت هالة والي، في كلمتها بحفل التكريم، عدد من إنجازات العالم الراحل، ومنها إسهاماتهوفي تطوير لقاح لسرطان عنق الرحم، وتطوير لقاح الروتا، الذي انقذ من خلابه ملايين الأطفال حول العالم من فيروس الإسهال.

وأكدت رئيسة الشركة، أن "فاكسيرا" تسير على نفس درب الراحل في تطوير اللقاحات، لافتة إلى أن شعار الشركة في الفترة المقبلة سيكون "لن تحيا مصر إلا بصناعاتها الوطنية".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً