تعرف على أسباب احتباس السوائل في الجسم وطرق علاجه

يعاني الكثير من مشكلة احتباس السوائل في الجسم أو السمنة الكاذبة كما يطلق عليها، وهي تحدث عند حدوث خلل في توزيع المياه على أجزاء الجسم، فيحدث تراكم للسوائل في تجاويف الأنسجة الدموية يؤدي إلى تورم اليدين أو الساقين أو الكاحلين، وعند حدوث هذه الحالة لا يتمكن الجسم من التخلص من السوائل التي نتناولها بالطريقة الطبيعية، ويحدث ذلك الاحتباس. لذلك سوف نقدم لك أسباب احتباس السوائل في الجسم وطرق التخلص منه.

أسباب احتباس السوائل في الجسم

1. الإفراط في تناول الملح:

يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم إلى شرب كمية كبيرة من الماء، وهذا يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم ويعمل على توسع الخلايا، فلا تتمكن الكلى إلا من التخلص من نسبة قليلة فقط من الصوديوم عن طريق البول.

2. نقص فيتامين "ب6":

يُعد فيتامين "ب6" المسؤول عن توازن الماء في الجسم، وقد أثبتت الدراسات أن تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين "ب6" يحسن أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية لدى النساء، ويمنع احتباس المياه في الجسم.

3. نقص المغنيسيوم:

يُعد نقص عنصر المغنيسيوم في الجسم أحد أهم أسباب احتباس السوائل في الجسم، لأنه عنصر ضروري لمختلف عمليات الجسم، ويؤدي نقصه إلى احتباس السوائل به.

4. الجاذبية الأرضية:

للجاذبية تأثير كبير في احتباس السوائل في الجسم، حيث يؤدي الوقوف لفترات طويلة في الطقس الحار إلى تراكم السوائل في أنسجة الساق بفعل الجاذبية، ومن ناحية أخرى يحتفظ الجسم بالسوائل بسبب الطقس الحار من أجل الترطيب الداخلي.

5. حبوب منع الحمل:

تُعد حبوب منع الحمل التي تشمل الأستروجين ضمن أسباب احتباس السوائل في الجسم، وكذلك يتسبب الحمل في حد ذاته في احتباس السوائل في الجسم بسبب تقلب الهرمونات.

نصائح للتخلص من احتباس السوائل في جسمك:

الإكثار من شرب الماء:

يجب الحرص على الإكثار من تناول الماء وخاصةً في فصل الصيف، وذلك لتحسين وظائف الجسم، حيث يؤدي عدم تناول الماء بشكلٍ كافٍ إلى الإصابة بالإمساك وعدم قدرة الجسم على إتمام عملية الإخراج نتيجة نقص واحتباس الماء به.

النوم

النوم الجيد من أهم العوامل التي تساعد في تخليص الجسم من السوائل المحتبسة، حيث يساعد النوم الجيد على إعادة التوازن لوظائف الجسم وبالتالي يتخلص الجسم من احتباس السوائل داخله.

تحسين النظام الغذائي

يجب الحرص على إعادة تنظيم النظام الغذائي وتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم، بالإضافة إلى التقليل من استخدام الملح في الطعام لتجنب احتباس الماء في الجسم بكثرة.

ممارسة الرياضة

تساعد ممارسة التمارين الرياضية على التخلص من الماء المحتبس في الجسم، فعند ممارسة الأنشطة البدنية يعرق الجسم بسبب التخلص من السوائل الزائدة المجمعة داخله. وقد أثبتت الدراسات أيضًا أن النساء اللاتي يمارسن الرياضة والأنشطة البدنية، معرضات بشكل أقل للإصابة بمتلازمة ما قبل الحيض، التي منها احتباس السوائل في الجسم.

تناول عصير الليمون:

يساعد عصير الليمون على طرد السوائل الزائدة والسموم من الجسم، فقط يمكنكِ خلط ملعقتين من عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ وتناوله يوميًّا في الصباح.

خل التفاح

يعمل خل التفاح على التخفيف من احتباس السوائل في الجسم من خلال تجديد البوتاسيوم في الجسم للمساعدة في تقليل مستويات الصوديوم، يمكنكِ إضافة ملعقة من خل التفاح إلى كوب من الماء وتناوله مرتين يوميًّا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: ندعو المجتمع الدولي للالتزام بمسئولياته تجاه القضية الفلسطينية