"الصحة" في يوم.. الوزيرة تكرم رائد المصل واللقاح.. وتتابع حادث مطروح وتكلف بعلاج طفل المحلة.. وتحذيرات من أدوية "فالسارتان"

هالة زايد

تعدد نشاط الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أمس الخميس، الذي بدأته بمشاركتها في حفل تأبين وتكريم العالم الراحل الدكتور عادل محمود، رائد أبحاث اللقاحات والأمراض المعدية، وكشفها عن تفاصيل تمويل البنك الدولي المخصص لمشروع تطوير الرعاية الصحية المصري، البالغ قيمته 530 مليون دولار، ومتابعتها لواقعة «تسمم المناصافور» بالشرقية.

- وزارة الصحة تطلق اسم العالم المصري على أكبر مصنع للأمصال بالشرق الأوسط

وبدأت الدكتور هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، يومها، بالمشاركة في حفل تأبين الراحل عادل محمود، رائدًا في المجال الأكاديمي، وأبحاث تطوير الطب الحيوي، والسياسة الصحية العالمية، كما أعلنت إطلاق اسم العالم الراحل على أكبر مصنع لصناعة اللقاح والأمصال في الشرق الأوسط، تكريمًا له على ما قدمه لمصر والعالم أجمع.

وقالت الدكتورة هالة زايد، خلال كلمتها بحفل تكريم وتأبين العالم عادل محمود، إن حرصها على المشاركة في الحفل، تكريمًا لما قدمه الدكتور عادل محمود، في خدمة العالم، وما قام به من تطوير أبحاث اللقاحات والأمراض المعدية، وحرصه الدائم على توفير وتقديم لقاحات للعالم أجمع.

- الصحة تعلن وفاة 10 أشخاص وإصابة 25 آخرين في حادث مطروح

وفي الساعة الحادية عشر صباح يوم الخميس، أعلنت وزارة الصحة، على لسان متحدثها الرسمي خالد مجاهد، مصرع 10 أشخاص و25 مصابًا، في حادث تصادم أتوبيس بسيارة نقل ملح كبيرة، على طريق "الإسكندرية - مطروح" الساحلي بناحية زاوية العوامة بالضبعة، ونقل جميع المصابين إلى مستشفى رأس الحكمة.

وذكرت وزارة الصحة والسكان، فى بيان اليوم، إنه تم نقل 11 مصابًا من مستشفى رأس الحكمة إلى مستشفى شرق المدينة، مشيرة إلى أن الحالات التى تم نقلها إلى مستشفى شرق المدينة يعانون من كسور ونزيف بالمخ ويحتاجون الجراحات.

وأضاف الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، أن هالة زايد كلفت مساعدها للطب العلاجي بمتابعة المصابين وحالاتهم الصحية وتقديم الدعم اللازم للمصابين حال احتياجهم لذلك.

- وزيرة الصحة تكشف تفاصيل تمويل البنك الدولي لمشروع تطوير الرعاية الصحية المصري

وكشفت الدكتورة هالة زايد، عن تفاصيل تمويل البنك الدولي لمشروع تطوير الرعاية الصحية المصري، البالغ قيمته المبدئية 530 مليون دولار ما يعادل 18.2 مليار جنيه منها 1.8 مليار جنيه لمنظومة التأمين الصحي الشامل في بورسعيد ، والتي سيتم الانتهاء من تأهيل المستشفيات والوحدات والميكنة وبدء التشغيل للمرحلة في خلال عام، و5.6 مليار جنيه للقضاء على فيروس سي، ومدته عامين بدلا من 5 أعوام، وذلك في إطار تطوير قطاع الصحة والنهوض بالخدمة الصحية المقدمة للمواطنين ،خاصة لغير القادرين.

ويتضمن المشروع، تجهيز 600 وحدة صحية ضمن محافظات المرحلة الثانية والثالثة للتأمين الصحي الشامل وتجهيز 27 مستشفى من مستشفيات محافظات المرحلة الأولى والثانية والثالثة للتأمين الصحي الشامل.

وتقدر التكلفة الإجمالية من المشروع، لتأمين الاحتياطي الاستراتيجي من الألبان بنحو 1.2 مليار جنيه إلى جانب 2.5 مليار جنيه لتأمين الاحتياطي الاستراتيجي من الأمصال واللقاحات خلال هذا العام ، و6.1 مليار جنيه للمشروع القومي للمستشفيات النموذجية ، ومليار جنيه للقضاء على قوائم الانتظار الحالية في خلال 6 أشهر ووضع خطة للحد منها .

- هالة زايد تكلف "صحة الشرقية" بمتابعة حالات تسمم المناصافور

كلفت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، الدكتور هشام شوقي مسعود، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، باصطحاب أستاذ بطب الزقازيق و3 استشاريين من مستشفى حميات الزقازيق للانضمام للأطباء المختصين "أطفال - باطنة" بمستشفى ديرب نجم، لمناظرة الحالات التي تعاني أعراض نزلات معوية والتي توافدت على المستشفى إثر حضور حفل زفاف بقرية المناصافور.

وفحص الأطباء جميع الحالات والاطمئنان عليهم وتقديم الرعاية الطبية والعلاجية الكاملة، حيث توافرت جميع الأدوية والمستلزمات اللازمة لمثل هذه الحالات.

- وزيرة الصحة تكلف بعلاج طفل المحلة بمعهد ناصر

كلفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، الدكتور أحمد محى القاصد، مساعد الوزير لقطاع الطب العلاجى والمشرف على أمانة المراكز الطبية المتخصصة، بمتابعة حالة الطفل عصام فوزي أحمد، البالغ من العمر 12 عامًا، والقاطن بمدينة المحلة الكبرى، محافظة الغربية، بعد انتشار منشورات عبر مواقع التواصل الاجتماعي لمناشدة الوزارة بعلاجه على نفقة الدولة، بعدما ظهرت صورة له بأنه لديه ورم في الجانب الأيسر من الوجه.

وأكدت وزيرة الصحة والسكان، في بيان اليوم توفير الرعاية الطبية للطفل وعلاجه على نفقة الدولة، مشيرة إلى أنه حق من حقوق أي مريض تتكفل بعلاجه الدولة.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن مساعد الوزير للطب العلاجي تواصل الأربعاء، مع أسرة الطفل، وتشكيل لجنة متخصصة في جراحة الأورام، وجراحة الوجه والفكين، وعرض نتائج فحوصات الطفل من تحاليل واشاعات على استشاريين بمستشفى معهد ناصر اليوم.

- الصحة تحذر من تناول 14 دواء لاحتواءها على مادة «فالسارتان»

أصدرت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة، مساء الخميس، منشور دوري رقم 51 لسنة 2018 تطالب فيه مديريات الصحة بالمحافظات بضبط كل التشغيلات من الأدوية المصنعة من المادة الفعالة "فالسارتان".

وجاء ذلك بناء على توصية من هيئة الدواء الأوروبية، وتحذير كل الدول نتيجة تلوث المادة الفعالة، وتستخدم لأمراض القلب والضغط، التي قالت إنه تم سحب العقار من 22 دولة لاحتواءه على مادة كيميائية تُشكل خطرًا محتملاً بمرض السرطان.

ويستخدم العقارات المنبثقة من مادة فالسارتان (Valsartan) في علاج فرط ضغط الدم.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً