اعلان
اعلان

أحماض أوميجا 3 الدهنية لا تحمى من أمراض القلب

كشفت دراسة تحليلية جديدة أن أحماض أوميجا 3 الدهنية لا تكون مفيدة لصحة القلب ولا تقي من مضاعفاتها، مشيرة إلى أن تناولها في شكل مكملات غذائية ليس له فائدة كبيرة في الحماية من أمراض القلب، وجمعت الدراسة بيانات من 112059 مريضا شاركوا في 79 تجربة عشوائية أصغر.

اقرأ أيضًا: عزيزتي المرأة.. نصائح تساعدك في التخلص من قشرة الوجه

وأفادت الدراسة التي نُشرت نتائجها في دورية (كوكرين لايبراري) أن الباحثين وجدوا مع ذلك بعض الفائدة من تناول هذه المكملات إذ أنها تقلل مستويات الدهون الثلاثية، لكن الجانب السلبي في الأمر هو أنها تقلل أيضا مستويات ما يعرف بالكولسترول المفيد، ووجد الباحثون أن تأثير المكملات التي تحتوي على الأوميجا 3 قليل أو معدوم بالنسبة لخطر الوفاة أو التعرض لأزمة قلبية أو ذبحة صدرية.

وتوصلت الدراسة إلى فوائد من تناول زيت الكانولا والمكسرات خاصة في منع اضطراب ضربات القلب، لكن لي هوبر كبيرة الباحثين في الدراسة‭ ‬وأخصائية التغذية والباحثة في كلية نوريتش للطب بجامعة إيست أنجليا في بريطانيا قالت إن التأثير محدود.

وأضافت أنه على سبيل المثال لو زاد 143 شخصًا من تناول زيت الكانولا فإن واحدا منهم فقط سيتجنب هذه المشكلة الصحية، لافتة إلى أنه إذا زاد ألف شخص الكمية التي يتناولونها من زيت الكانولا أو المكسرات فإن واحدا منهم فقط سيتجنب الوفاة بأمراض القلب أو التعرض لذبحة أو أزمة قلبية.

ولفتت إلى إن السبب هو أن "مكملات الأوميجا 3 تقلل الدهون الثلاثية وإذا طلب الأطباء من المرضى تناولها فعليهم الاستمرار في ذلك... لكن بالنسبة لبقيتنا فإن تناول الأوميجا 3 لن يحمي قلوبنا".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل