اعلان

الوزارت والمواقع الإلكترونية.. قرارات واستراتيجية معلنة من رئيس الحكومة وكل وزارة "على هواها".. التعليم تركت الموقع وركز الوزير على "واتس آب وفيسبوك".. والزراعة "مش موجودة على الإنترنت"

المجتمع الرقمي وتطبيق أنظمة الحكومة الإلكترونية، استراتيجية تبناها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لإحداث نقلة حقيقية فى الخدمات المقدمة للمواطن، وأنشأ مجموعات عمل من عدة جهات لهذا الملف، وصرح رئيس الوزراء، بأن الحكومة قطعت شوطًا طويلاً في هذه الأمر، وقريبًا تبدأ التطبيقات الحقيقية، وسيكون هناك دور لكل وزارة، موضحًا، أنه سيجري عقد اجتماع للمجلس الأعلى للتحول الرقمي، برئاسته، لعرض كل تفاصيل هذه الاستراتيجية.

في ظل هذه الاستراتيجية المعلنة، هل تعمل الوزارات وفقها؟ أم أنها مجرد تصريحات إعلامية، وقرارات لا تعدو كونها حبرًا على ورق؟

موقع وزارة النقل لإنجازات الوزير.. وشكاوى المترو "سري للغاية" وفي الحوادث "مش موجود" ثم يظهر ببيان: "الحركة عادت لطبيعتها"

وزارة النقل والمواصلات، من أهم الوزارات والقطاعات الخدمية للمواطنين، وكل يوم تثار شائعات هنا وهناك على قطاعاتها المختلفة، تارةً على السكك الحديدية، وتارةً أخرى مترو الأنفاق، قطار انقلب وآخر احترق، وعطل بالخط الأول، وآخر بالخط الثاني، وزيادة أسعار التذاكر، تأخر رحلات وازدحام وتكدس يصل حد الشجار، أطفال يوقفون قطارًا، تلك هي الأخبار التي يطالعها المصريون عن وزارة النقل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وبعض المواقع الإخبارية، فيها الصحيح أحيانًا، ومنها الكثير من الشائعات، تظل هكذا حتى يخرج أحد المسئولين لينفي أو يؤكد ما جرى نشره من أخبار، ولكن أين الموقع الإليكتروني للوزارة من هذه الشائعات التي يتداولها الجميع على أنها أخبار؟

موقع وزارة النقل على الإنترنت، مخصص لعرض إنجازاتها وتفاصيل المشروعات التي تقدمها، وتحجب الوزارة على الموقع التعليقات وردود القراء وتضعها في بند السرية، على الرغم من أن ذلك ليس الهدف من الموقع، فمن المفترض التواصل مع المواطنين بشكل واضح وبشفافية؛ لكشف الحقائق وبيان ما يحدث على أرض الواقع، من مصدره الرئيسي وهو وزارة النقل.

فعاليات الوزير والشائعات

الموقع الرسمى للوزارة، يكون محدثًا بشكل فعال، حينما يكون هناك نشاط للوزير، وحال عدم وجود أي نشاط للوزير، يختفي أي تحديث للموقع الإليكتروني، حتى أن الموقع يظل باليوم واليومين دون تحديث، ويتفاعل الموقع مع الشائعات التي تُثار بشأن الوزارة، تنفي الشائعات بشكل مستمر، وتوضح صحة الأمور من عدمها.

الحوادث غائبة عن الموقع

شهدت الفترة الأخيرة، عدة حوادث بمترو الأنفاق والسكك الحديدية، ولم يكن موقع الوزراة موجودًا لحظة وقوع الحدث، ويقتصر الأمر على بيان منشور على الموقع، بأن الأمور عادت لطبيعتها، وتسقط الفترة من وقوع الحادثة إلى إصلاح الأمور سهوًا أو عمدًا من موقع الوزارة.

حادث قطار المرازيق ومترو المرج

في حادث قطار المرازيق، بالسكك الحديدية، ومترو المرج، لم ينشر الموقع أي شيء عن الحادث، وظل بعيدًا عن الأحداث الساخنة، واكتفى فقط بنشر بيان، بعد انتهاء الأمور، بأن الحركة عادت لطبيعتها.

التواصل مع المواطنين

لا يوجد تواصل على الإطلاق مع المواطنين عبر الموقع الإلكتروني، ويحجب الموقع التعليقات، ولا يهتم بنشر عرض للخدمات أو العروض المختلفة، ويظل مقتصرًا على عرض إنجازات الدكتور هشام عرفات.

المترو

موقع مترو الأنفاق، لا يعطي اهتماما لما يحدث في الخطوط الثلاثة، حتى الشكاوى محاطة بالسرية، فعلى الموطن تسجيل بيانات، ثم يكتب شكواه، وإذا أراد معرفة الرد، عليه الدخول لبياناته السرية؛ ليطالع الرد، هو فقط، رغم أن الشكوى قد تُرسل من شحص واحد، لكنها تخص قطاعًا كبيرًا من المواطنين، ويجب نشر الرد على الجميع.

الأمر لم يتوقف على ذلك، فتحديث الموقع الإليكتروني لمترو الأنفاق ضعيف للغاية بواقع خبر كل يوم أو يومين، قد يصل أحيانًا إلى 4 أيام، وكأن هذا القطاع العريض ليس به أحداث أو أمور تهم المواطنين إلا نادرًا.

وزارة الزراعة بلا "موقع إليكتروني".. المتحدث يصرح للإعلام وعلى المتضرر انتظار الخبر عبر الصحف

وزارة الزراعة، من أهم الوزارات التي تقدم خدمات للمواطنين، وأي شائعات تثار بشأنها، تسبب بلبلةً كبيرةً؛ لأنها الوزارة المسئولة عن غذاء المصريين، فماذا لو أُثيرت شائعة، عن تسمم محصول معين، أو فساد آخر، وحرق محصول الطماطم بسبب الحرارة، أو آفة تضرب محصول ما؟ هذا الأمر يحدث ارتباكًا كبيرًا، فيخشى المواطنون شراء فاكهة ما، في حين يستغل التجار ما يُثار لرفع الأسعار وتعطيش الأسواق، فأين الوزارة من كل ذلك؟ هل تهتم وتنشر كل ما يدور عبر موقعها الإليكتروني؟ هل يستطيع المواطن أن يجد كل ما يخصها عبر موقع الإلكتروني؟

موقع صوري

إذا دخلت على محرج البحث "جوجل"، تجد الموقع الإلكتروني لوزارة الزراعة، غير فعال، وغير موجود، رابط فقط لا يعمل، هذا يعني أن وزارة الزراعة خارج نطاق الحكومة الإليكترونية حتى الآن، ولمن يريد معرفة أي أخبار عن الوزارة، عليه البحث في المواقع الإخبارية، وانتظار رد المتحدث الرسمي، أو الوزير، وعليه أيضًا أن يميز الأخبار الصحيحة من الشائعات، من تلقاء نفسه، إن كان متحدث الوزارة مشغولًا ولم يتحدث للإعلام.

موقع وزارة الري نشط متفاعل يرد ويوضح ويقدم الحلول

يعد موقع وزارة الري والموارد المائية، من أكثر مواقع الوزارات الإليكترونية، فاعلية، فالوصول إليه عبر محركات البحث يسير، ويتميز بالتحدث المستمر، ولديه تواصل حقيقي مع المواطنين، من خلال إتاحة منصة لتوجيه الاستفسارات، والرد عليه على لسان الوزير شخصيًا، وهو الأمر الذي يعطي انطباعًا جيدًا عن الوزارة.

الرد الفوري

من أمثلة التفاعل، كان استغاثة مواطن من انسداد في مواسير التغطية لمصرف ماقوسة بالمنيا، ورد الدكتور حسام الإمام المتحدث الرسمي باسم الوزارة، موضحًا الأمر وإصدار الحل السريع في ذات الوقت، قائلا: "إنه حدث انسداد فى مواسير التغطية لمصرف ماقوسه كيلو 18.75 بإدارة صرف جنوب المنيا نتيجة إلقاء كميات كبيرة من القمامة والنفايات والمخلفات".

وجاء الإمام مقدما للحل الفوري، بأنه فور العلم بحدوث الانسداد انتقلت الأجهزة المعنية بالوزارة قطاع الري - هيئة الصرف، إلى موقع الحدث وجرى التوجيه نحو إحضار المعدات اللازمة للتعامل مع المشكله، وجرى تسليك مواسير وبيارات التغطية ورفع وإزالة المخلفات والعوائق وعودة مناسيب المياه إلى طبيعتها، وانتهى العمل في حوالي الساعة التاسعة والنصف مساءً بدون حدوث أي أضرار.

رد الإمام، يظل دومًا سريعًا، حاملًا التفسير، والحل

موقع "التعليم العالي والبحث العلمي" لنشاطات الوزير وإنجازات الوزارة وللتنسيق السنوي والتحديث كل يوم أو يومين، نشاطات الوزير، والهيكل التنظيمي للوزارة، والقطاعات المختلفة، والإنجازات، هي أبرز ما تجده على الموقع الإليكتروني لموقع وزارة التعليم العالي، الذي يخصص منصة خاصة للمؤسسات التابعة، والجامعات الحكومية والخاصة والأهلية، والمعاهد العليا، وكل مي يتعلق بها من أخبار.

موقع وزارة التعليم العالي و"البحث العلمي"، لا يشمل أخبارًا كثيرة تخص الوزارة، والأمر مقتصر على الخدمات الموسمية، من تنسيق الجامعات، والتي تشهد نشاطًا كبيرًا هذه الأيام.

التواصل مع المواطنين

يخصص موقع وزارة التعليم العالي، قسمًا خاصًا للتواصل مع الجمهور، من خلال أرقام تليفونات، فاكس، وإيميل إلكتروني، ولكن كل ذلك في إطار السرية أيضًا، فلا يُسمح بالتعليقات، أو نشر الردود، وعلى كل مواطن يريد توجيه سؤال أن يسجل بياناته ثم ينتظر الرد على البريد الإليكتروني الخاص به.

التحديث الغائب

تظل منصة المركز الإعلامي باليوم واليومين دون تحديث، وربما تظل عدة أيام، وهو ما يؤكد أن فكرة التواصل عبر الموقع الإليكتروني، غائبة إلى حدٍ كبير، فالوزارات تهتم أكثر بالتواصل عبر الصحف والقنوات التليفزيونية بعيدًا عن الموقع الإليكتروني.

موقع وزارة التربية والتعليم خارج الخدمة للبيانات والقرارات والتواصل للوزير عبر "واتس آب وفيسبوك" للرد على الشائعات

رغم أن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، من أنصار ربط التكنولوجيا بالتعليم، إلا أن القائمين على الموقع الإلكتروني للوزارة، لا يسيرون على نهجه، ويظل الموقع الرسمي لوزارة التعليم بعيدًا عن الخطة المرسومة له، ويظهر الموقع مخصصًا، لنشر البيانات الإعلامية الصادرة عن الوزارة فقط وأعمال ونتائج الامتحانات وروابط أخرى خاصة بأكاديمية المعلمين والثانوية العامة ونشر الامتحانات للشهادات، ورغم ذلك لا يوجد تحديث مستمر للموقع بالشكل المطلوب، حتى أن نشر البيانات الصادرة عن الوزارة والقرارات الخاصة بالوزير تتأخر في النشر على الموقع الوزارة.

كل ذلك لا يؤهل موقع وزارة الدكتور طارق شوقي، من التفاعل الجيد مع الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين، والرد على استفساراتهم باعتبار وزارة التعليم من أهم الوزارات الخدمية التي تتوغل في حياة كل الأسر المصرية، وأصبح موقع الوزارة خارج خدمة التواصل الاجتماعي مع الجمهور .

لم يعر الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، اهتمامه بالتفاعل مع الطلاب وأولياء الأمور والمعلمين عبر موقع الوزارة، ولكنه لجأ لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة تطبيق "الواتس اب" وصفحته الشخصية عبر "الفيسبوك"، للتفاعل والتواصل معهم.

ويعد شوقي في هذا الأمر، أول وزير تعليم يطبق التكنولوجيا داخل الوزارة، ولم يقتصرها على ربطها بالتعليم فقط، وإنما يتبادل من خلالها التعليقات مع أولياء الأمور والطلاب باستمرار، من خلال الحساب الشخصي الأصلي له وليس المزيف، ويصل الأمر في التعليقات إلى عرض البعض منهم مشكلاته حتى يرد الوزير بوعده بالحل وإحالة الوقائع للتحقيق، أو وضع البعض الآخر في مرحلة الدراسة.

ولم يقف حد تفاعل الوزير مع تطبيق الواتس آب لحل مشاكل المعلمين والرد على استفسارات أولياء الأمور والمعلمين والطلاب فقط، بل امتد إلى تقديم المساعدات، واستجاب وزير التعليم لاستغاثة والد طفل مصاب بسرطان الدم بالغربية عن طريق الواتس آب، وجاءت استغاثة والد الطفل بعدما رفض معهد ناصر حجز سرير له رغم تدهور حالته الصحية بحجة عدم توافر الأسرة مستنجدًا بوزير التعليم، وعلى الفور تواصل الوزير طارق شوقى بوزير الصحة بشأن حالة الطفل وجرى حل المشكلة فورًا .

موقع وزارة الاتصالات للأخبار فقط لا يعرف الشكاوى أو الرد على الشائعات

موقع وزارة الاتصالات، يشهد تحديًا، بشكل مستمر بالنسبة للبيانات الصحفية والإعلامية التي تنشر أولا بأول على الموقع الإليكتروني للوزارة، ويتيح أحدث الأخبار المتعلقة بقطاع الاتصالات بصفة عامة، وأبرز ما تتناوله الصحافة ووسائل الإعلام بشأن قطاع الاتصالات، بجانب أحدث المؤشرات المتعلقة بحجم المشتركين في خدمات الاتصالات والإنترنت، وخطط واستراتيجيات الوزارة، والمشروعات التي تنفذها، وروابط الجهات والهيئات التابعة للوزارة مثل جهاز تنظيم الاتصالات، وهيئة البريد، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، لكن الموقع لا يتطرق للشائعات التي يتم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي بشأن قضايا الاتصالات.

http://www.mcit.gov.eg/Ar/Media_Center/Press_Room/Press_Releases/15925

جهاز تنظيم الاتصالات

موقع جهاز تنظيم الاتصالات، الجهة المسئولة عن كل ما يتعلق بخدمات الاتصالات والإنترنت وجودة الخدمات والأسعار وتنظيم السوق والرقابة عليه وتلقي شكاوي المواطنين، لكن الموقع لا يهتم بالرد على الشائعات التي تثار بشأن خدمات المحمول ومنها ما تردد بشأن زيادة أسعار كروت شحن المحمول، كما أن الموقع لا يهتم حتى بنشر الأخبار الحديثة وآخر خبر نشره الموقع كان عن تعيين الدكتور عمرو طلعت، وزيرا للاتصالات، بتاريخ 15 يونيو 2018.

http://www.tra.gov.eg/ar/media-center/news/Pages/الدكتور-مهندس-عمرو-طلعت-وزيرا-للاتصالات-وتكنولوجيا-المعلومات.aspx

أما الخبر السابق له فكان عن المشاركة في المنتدى الإقليمي للاتحاد الدولي للاتصالات بتاريخ 12 نوفمبر2017، ورغم أن الموقع يضع الرقم الخاص بشكاوى المستخدمين لخدمات المحمول وهو 155 إلا أنه بالدخول على الرقم تبين أن الموقع لا يتابع بشكل منتظم تلك الشكاوى وما تم فيها، فآخر تقرير يعرضه الموقع بشأن الاستجابة لشكاوى المستخدمين كان بتاريخ يوليو 2016 أي منذ عامين وهو يخص الشكاوى الخاصة بالربع الثاني من عام 2016، بل أنه حتى بمحاولة استعراض ما جاء بالتقرير فان الأمر من الصعوبة بمكان http://www.tra.gov.eg/ar/consumers/Pages/تقارير-الاستجابة-لشكاوى-المستخدمين.aspx

أما البريد المصري فلا يوجد له موقع محدد يمكن من خلاله متابعة أنشطة الهيئة أو خدماتها أو شكاوى المواطنين أو الرد على الشائعات، وهناك موقع خاص بشكاوى المتعاملين مع البريد https://shakawi.masreat.com/tag/ لكن لا يوجد رد من الهيئة القومية للبريد على الشكاوى الواردة به من المواطنين.

موقع وزارة "التموين".. خدمات شكلية غير مفعلة وإنجازات للوزير ونفي لشائعة واحدة وأوكازيون "2017"

وزارة التموين والتجارة الداخلية، من أهم الوزارات والقطاعات الخدمية للمواطنين، فهي المسئولة عن توفير السلع المدعمة لقطاع عريض من المواطنين، كما أنها المسئول الأول عن "رغيف العيش" في مصر، وهو ما يتطلب تحديثًا مستمرًا لبياناتها بشكل دوري؛ ليحصل كل فرد على ما يبحث عنه من معلومة، وأين يجب أن يجد المواطن ضالته في وزارة التموين، إلا على موقعها الإليكتروني؟ ولكن هل وضعت وزارة التموين أهمية للموقع الإليكتروني؟ هل اهتم بتحديثه وجعله حلقة الوصل بينها وبين المواطن؟

فعاليات الوزير

الموقع الإليكتروني لوزارة التموين، مقتصر على تغطية النشاطات والفعاليات التي يشارك بها الوزير الدكتور علي المصيلحي، ما دون ذلك فلا يوجد تحديث للموقع، حتى أن النشرة الجانبية تتحدث عن أوكازيون الشتاء الماضي، ونشرات أنفلونزا الطيور، ولا يوجد شيء حديث.

شائعة واحدة

لم ينشر الموقع الخاص بوزارة التموين، أي توضيح للشائعات سواء بالتكذيب أو التوضيح، إلا في شائعة إضافة بعض المواد للخبز البلدي؛ للتقليل من الزيادة السكانية ما تسبب في قلق لعموم المواطنين فخرج الوزير بتصريحات نشرها الموقع الرسمي للوزارة ونقلتها المواقع الأخرى، فكان الموقع للمرة الأولى أداة الوزارة لتكذيب الشائعات.

خدمات موجودة "شكلًا فقط"

يتيح موقع الوزارة خدمة الاستعلام عن بطاقات التموين بدل الفاقد والتالف، وهي خدمة على الموقع ولكنها غير مفعلة، ويصرخ المواطنون، من عدم تفعيل هذه الخدمة.

موقع الصحة بلا توعية وفي الشائعات "خارج الخدمة"

تتمثل مهمة وزارة الصحة والاسكان في المساعدة على حصول المواطنين على أفضل خدمة لرعايتهم الصحية، ويعد موقع الوزارة هو البوابة التي يتلقون من خلالها الردود على التساؤلات،بالإضافة لذلك يتيح الموقع أحدث الأخبار المتعلقة بوزراة الصحة بصفة عامة وقطاعتها بصفة خاصة، وأبرز ما تتناوله الصحافة ووسائل الإعلام بشأن وزارة الصحة، كما يعرض الموقع، دليل الوزارة وخدماتها والردود على الأسئلة الشائعة لمساعدة المواطنين، والدورات التدريبية وكيفية الانضمام إليها، والوظائف والتوعية الصحية.

خدمات الوزارة

ولكن رغم كل تلك الخدمات رصد موقع أهل مصر عدة مشكلات بسيطة في موقع الوزارة لا يوفرها للمواطنين أولها أن القسم الخاص بالخدمات الصحية لمرضي السرطان للتسجيل عليه باللغة الانجليزية فقط وهذا لا يتجاوب كثيراً مع الشعب المصري التي تعبر لغته الأولى العربية كما أن هناك مواطنين لا يستطيعون البحث باللغة الإنجليزية من هنا 

وعلى جانب آخر نرى أن قسم خدمات التراخيص يتمتع بتجربة فريدة حيث يستطيع طالب التراخيص أن يتعرف على الشروط بطريقة سهلة، فمن خلال الدخول على القسم الخاص بذلك تجد تقسيم لكل ترخيص مبنى بشكل منظم وبسيط يسهل على الجاهل والمتعلم فهمه ويمكن دخوله من هنا 

أما عن أهم قسم يخص المواطن بشكل كبير هو قسم "خدمات شهادات المواليد والوفاة - توثيق شهادات الميلاد والوفاة - التصديق على التطعيمات المستخرجة من ادارة الوقائى - تحويل التاريخ الهجرى الى ميلادى - سواقط قيد ما قبل 1962 م داخل البلاد"، تجد الخطوات بكل سهولة في كل مدينة بمصر، ويمكن الدخول عليها من هنا

الرد على الشائعات

تردد في العديد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء عن تغيير سارينة الاسعاف لتردد النشيد الوطني أو اسم الرئيس عبد الفتاح السيسي حثاً عن الانتماء الوطني، لكن وزارة الصحة لم تعلق على الأمر حتى الآن رغم تداوله منذ 6 أيام مضت.

وفي سياق متصل، ردت وزارة الصحة والسكان على المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بشأن إشاعة "احتراق حضانات الأطفال" بمستشفى ناصر المركزي بمحافظة بني سويف، حيث أكدت أنه مجرد ماس كهربائي في أحد أقسام الحضانات المخصصة للأطفال المبتسرين الجاهزة لاستقبال أي أطفال جدد، ولم تحدث أي إصابات لأنه تم التعامل معها على الفور والعمل يسير في المستشفي بشكل طبيعي، ولكنها لم تصرح بذلك عبر موقعها الرسمي للوزارة.

فيما ردت الوزارة على إشاعة عدم اتخاذ الوزراة إجراءات ضد مستشفي "تلا" المركزي بمحافظة المنوفية بعد أن تسببت في إهمال أدى إلى بتر ذراع الطفلة "سلمي" التي تبلغ 4 سنوات، حيث أكدت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة الزايد عبر الموقع الرسمي للوزارة أنهم متكفلين بتوفير كافة سبل الرعاية الطبية للطفلة التي تم بتر ذراعها الأيمن بعد حدوث مضاعفات بالمستشفي المذكروة سابقاً حيث ذهبت إلى المستشفي في يوم 29 يونيو الماضى وكانت تعانى من "تشنجات وحمى تحت البحث وكحه" كتشخيص مبدئى، وتم ادخالها للعناية المركزة فى ذات اليوم، واجرى لها التحاليل والفحوصات اللازمة، ثم تلاحظ يوم 2 يوليو 2018 وجود تورم وزرقان بالزراع ، وتم عمل اشعة دوبلر اظهرت وجود جلطة، مما يتطلب نقلها الى مستشفى متخصص فى الأوعية الدموية، حيث تم نقل الطفلة الى مستشفى شبين الكوم التعليمى حيث وجد غرغرينة باليد وتحتاج الى البتر وقد استقر الرأى الطبى حفاظاً على حياتها لذلك،مشيرة الى علاجها بمركز تأهيل العجوزة التابع للقوات المسلحة بعد تعافيها على نفقة الدولة.

وشددت وزيرة الصحة والسكان، أنها ستتابع مجريات التحقيق فى هذه الواقعة مع النيابة العامة والتى تم احالة الموضوع اليها للتحقيق، لتوقيع أقصى العقوبات على المقصريين، مؤكدة حرصها على عدم التستر على اى مخالفات او اهمال او تقصير من الفريق الطبى تجاه المرضى.

واشارت وزيرة الصحة والسكان الى أن مكتبها مفتوح لأى مريض لديه شكوي، ضماناً لتقديم خدمة طبية جيدة للمواطنين،وفي النهاية ناشدت الوزارة المواطنين ووسائل الإعلام في حالة وجود أي شكاوى أو استفسارات يرجى الاتصال على رقم الوزارة (2535415).

كيفية الاتصال بالوزارة

هناك أرقام وأيميل للتواصل مع الوزارة لكن تعد الأزمة أن المواطنين في أوقات كثيرة لا يستطيعون التواصل مع الوزارة ولا يعمل القائمون على ذلك بحل تلك الأزمة، ويمكن التواصل مع الوزارة من هنا

قسم التوعية الصحية

هو قسم خاص بتوعية المواطنين بالاسعافات الاولية في جميع المجالات إذا ماحدثت لهم أزمة صحية، حتى لا يتسبب ذلك في الوفاة، ولكن الأزمة في هذا القسم تكمن في عدم تحديثه من العام الماضي، حيث أن المقيمين عليه لا يقومون بتحديثه بآخر مستجدات الإسعافات الأولية أو التوعية الصحية بشكل عام ويمكن مشاهدته من هنا

ويوفر الموقع الوزاري روابط لمواقع هامة يمكن الدخول عليها للاستفسار عن مايخص تلك الروابط للتسهيل على المواطنين لكن المشكلة هنا في أن 2 فقط من تلك المواقع التي تم تحديها بالروابط الجديدة لها والروابط الآخري لا توجد لها صفحات مطلقاً وتلك الروابط:

راوبط مهمة:

المعهد القومى للتدريب http://www.nti.org.eg/

موقع مركز تدريب المنيرة http://hitsi.org/

موقع معهد ناصر http://smceg.com/hospitals.php?hospital_name=nasser_institute_for_research_and_treatment_

موقع المعامل المركزية http://www.healthlabs.net/

وفي مجمل الأمر يعد موقع وزارة الصحة والاسكان شامل لكل متطلبات المواطن المصري لكن ما ينقصه بعض الِاشياء البسيطة نتمني أن يتم حلها سريعاً لمساعدة المواطن على حل جميع أزماته العلاجية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً