اعلان

بث مباشر| لأطول خسوف كلي للقمر

كتب : منى حسن

يبدأ معهد البحوث الفلكية بحلوان، ببث مباشر لأطول خسوف للقمر القرن الواحد والعشرين، والتي من المنتظر حدوثها بعد قليل، وستتمكن مصر والعالم العربي من رؤيتها بشكل واضح.

ويرصد "مرصد حلوان"، الخسوف الكلي للقمر من خلال لجان للرصد بمحافظات أسوان ومطروح والإسماعيلية والفيوم والقاهرة، ويفتح أبوابه للزائرين مجانًا بالمعهد لمتابعة الظاهرة، وكذلك أداء صلاة الخسوف بمسجد المرصد .

وتبدأ فعاليات رصد الخسوف في الساعة الخامسة من عصر اليوم بمحاضرة علمية مبسطة عن الخسوف القمري وأهمية هذا الحدث العلمي الهام تحديداً.

يبدأ بعدها الخسوف بمرحلة شبه الظل في الساعة 7:15 مساءً ولن ترى العين المجردة أي تغيير يذكر في هذه المرحلة، وستكون بداية تلامس القمر مع ظل الأرض في الساعة 8:24 مساءً وبداية من هذا التوقيت سيلاحظ المشاهد تآكلاً ظاهرياً في قرص القمر مع بعض النقصان في درجة لمعانه.

يصبح الخسوف كلياً في الساعة 9:30 مساءً ويستمر حتى الساعة 11:45 مساءً ليعود الخسوف جزئياً من جديد، وينسلخ القمر تماماً من منطقة ظل الأرض في الساعة 12:19 بعد منتصف الليل لكنه يبقى في منطة شبه الظل (التي لا تميزها العين المجردة) حتى الساعة 1:29 بعد منتصف الليل.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: إسماعيل هنية يثمن دور مصر في مباحثات وقف إطلاق النار بـ غزة