اعلان

مساجد جنوب سيناء تؤدي صلاة الخسوف

أدت مساجد جنوب سيناء الكبرى، صلاة الخسوف، عقب صلاة العشاء تزامنا مع الظاهرة الكونية الفريدة حيث ملأ المصلون المساجد، وسط رجاء وفرحة إيمانية بتجمع المسلمين فى المساجد.

ففي مدينة طور سيناء، أدى جمع غفير من المصلين صلاة خسوف القمر بمسجد المنشية الجامع، داعين الله أن يحفظ البلاد بالأمن وقبول صالح الأعمال وطلب المغفرة.

يشار إلى أن الشيخ إسماعيل الراوي، وكيل وزارة الأوقاف بجنوب سيناء، أصدر بيانا اليوم جاء فيه أنه سيتم إقامة صلاة الخسوف، اليوم الجمعة، عقب صلاة العشاء بالمساجد الكبرى، مؤكدا أنه تم اختيار ثلاثة مساجد كبرى فى كل مدينة لأداء صلاة الخسوف، وأن صلاة الخسوف سنة مؤكدة، تصلى في السفر والحضر وعدد ركعاتها ركعتان وتصلى على النحو التالي:

الركعة الأولى يكبر الإمام ويقرأ الفاتحة ثم يقرأ شيئا من آيات القرآن الكريم ويطيل فى القراءة إطالة لايشق بها على المأمومين ثم يركع ركوع الصلاة الفريضة، ثم يرفع من الركوع ويقرأ الفاتحة مرة ثانية ثم آيات من القرآن أقل من المرة الأولى ثم يركع ويسجد سجدتين كالصلاة المكتوبة تماما.

أما الركعة الثانية، يكبر ويقوم للركعة الثانية ويفعل مثلما فعل تماما فى الركعة الاولى ويقرأ الآيات من القرأن وتكون أقل ثم يشهد ويسلم.

وأوضح "الراوى"، أن وقت صلاة خسوف القمر من لحظة بداية الخسوف إلى انجلاء القمر، كاشفا أن خسوف الليلة هو أطول خسوف منذ 83 سنة تقريبا ويستمر قرابة 100 دقيقة.

وقال "الراوى"، إن الخسوف آية من آيات الله التى يخوف الله بها عباده فقال تعالى "فإذا برق البصر وخسف القمر، وجمع الشمس والقمر يقول الإنسان يومئذ أين المفر كلا لا وزر، إلى ربك يومئذ المستقر ينبأ الإنسان يؤمئذ بما قدم وأخر".

يشار إلى أن العالم يشهد اليوم الجمعة، خسوفًا كليًا للقمر، يستمر في صورته الكلية لمدة ساعة واحدة وثلاث وأربعين دقيقة، وهي أطول فترة للخسوف الكلي خلال 100 عام مضت.

ويشهد العالم، مساء اليوم الجمعة، خسوفا كليا للقمر هو الأطول في القرن الـ21 إذ تبلغ مدته ساعة و43 دقيقة طبقا لما أعلنه المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً