اعلان

صلاة الخسوف.. بالفيديو سعودي يؤجل حفل زفاف نجله لتأدية صلاة الخسوف

خسوف القمر 2018.. في واقعة فريدة من نوعها، وبالتزامن مع خسوف القمر 2018، والذي حدث مساء أمس في أطول خسوف للقمر من 83 عاما، كما أكد علماء الفلك، وبالتزامن مع خسوف القمر 2018 قام سعودي بإيقاف حفل زفاف ابنه للقيام بتأدية صلاة الخسوف، والتي تعتبر من السنن المؤكدة للنبي صلى الله عليه وسلم، واستمر خسوف القمر 2018، لمدة ست ساعات متواصلة، وبدأ خسوف القمر في الساعة الثامنة من من مساء الجمعة الماضية، واستمر خسوف القمر 2018 حتى الساعة الثانية صباحا، ولكن برزت ذروة خسوف القمر 2018 في تمام الساعة 9:15، حيث بدأ القمر فى الإنعدم تمام بسبب خسوف القمر الدموي، وكانت دار الإفتاء قد أعلنت عن كيفية صلاة الخسوف، وتتكون صلاة الخسوف من ركعتين كل ركعة من صلاة الخسوف لها ركوعين، وسجودين، وقيامين، في كل قيام من صلاة الخسوف قراء منفصلة، تبدأ بفاتحة الكتاب، ثم قراءة طويلة، قدرها الصحابة رضوان الله عليهم كما ورد في السيرة، بأن القراءة الأولى في القيام الأول من صلاة الخسوف ما يقرب من قراءة سورة البقرة، بينما في القيام الثاني من صلاة الخسوف، قدرت القراءة فيه بما يقرب من قراءة سورة "أل عمران"، بالإضافة إلى أن الركوع يكون طويلا نحو 100 تسبيحة في الركوع الأول، أما في الركوع الثاني يكون أقل بقليل من الركوع الأول، ثم تكون الركعة الثانية شبيهة للركعة الأولى.

صلاة الخسوف

صلاة الخسوف.. ثبت في السنة النبوية عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه لما حدث خسوف القمر في عهده، أن فزع إلي الصلاة، وترك كل ما في يديه، حتي أنه ورد في بعض الروايات أنه من فزعه صلى الله عليه وسلم قام مسرعا، وارتدي ثوب زوجته السيدة عائشة رضي الله عنها، لهذا سن لنا أن نقوم وقت خسوف القمر بـ"صلاة الخسوف"، اقتداءا بهديه صلى الله عليه وسلم.

خسوف القمر

وكان العالم مع موعد مع ظاهرة الخسوف الكلي، والذي يعد الأطول في القرن الـ21، والذى استمر بشكله الأحمر نحو ساعة و43 دقيقة، أما مراحل الخسوف فاستمرت 6 ساعات و14 دقيقة.

وكانت أوقات بداية خسوف القمر الساعة 7:14 بتوقيت القاهرة، والخسوف الجزئى الساعة 8:24 بتوقيت القاهرة، الخسوف الكلى الساعة 9:30 بتوقيت القاهرة، الحد الأقصى للخسوف الساعة 10:21 بتوقيت القاهرة، أما نهاية الخسوف الكلى ..الساعة 11:13 بتوقيت القاهرة، ثم عودة الخسوف الجزئى الساعة 12:19 بتوقيت القاهرة، نهاية الخسوف الساعة 1:28 بتوقيت القاهرة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً