اعلان

خسوف القمر 2018.. تعرف على الفرق بين الخسوف والكسوف

خسوف القمر 2018.. بعد أن بث متحف الطفل خسوف القمر 2018، والذي أعتبره علماء الفلك أكبر حدث كوني شهدته مصر ودول عديدة بالعالم، حيث كانت الظاهرة هي الخسوف الكلي للقمر، والتي عرفت ب"خسوف القمر 2018" وكان أيضا له اسم آخر وهو "خسوف القمر الدموي"، وكان ذلك مساء أمس الجمعة الموافق 27 يوليو الجاري، وأجريت الاستعدادات لاستقبال خسوف القمر 2018 على قدم وساق، وفقاً لما قاله الدكتور نبيل حلمي، سكرتير عام جمعية مصر الجديدة، يعد خسوف القمر هذا أطول خسوف كلي للقمر في القرن الـ21، لأنه اسستغرق في خسوف القمر 2018 القمر من بدايته حتى نهايته حوالي 6 ساعات و14 دقيقة بالإضافة إلى ظاهرة مقابلة كوكب المريخ للأرض وهو في أشد تألقه منذ 15 عاما، وبالتزامن مع تقارب هذه الظاهرة الكونية "خسوف القمر" حرص جموع من الناس تأدية صلاة الخسوف، حيث أن صلاة الخسوف لها أركان غير الصلاة المفروضة وصلاة الخسوف أيضا لها سنن مختلفة عن باقي الصوات، وصلاة الخسوف لها خصائص أخرى لا يعرفها كثير من الناس، وامتدادا لما يقدمه موقع "أهل مصر" لقراءه الأعزاء وبالتزامن مع ظاهرة خسوف القمر يوضح لهم الفرق بين خسوف القمر وكسوف الشمس.

اقرأ أيضا: صلاة الخسوف.. بالفيديو سعودي يؤجل حفل زفاف نجله لتأدية صلاة الخسوف

كسوف الشمس

أما بالنسبة لكسوف الشمس فهو نوع من الكسوف يحدث عندما تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا ويكون القمر في المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري بحيث يلقي القمر ظله على الأرض وفي هذه الحالة إذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضئ.

خسوف القمر هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس من القمر في الأوضاع العادية[،

وتحدث هذه الظاهرة عندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل (فيكون خسوفا كليا) أو تقريبي (فيكون خسوفا جزئيا)، وللتوضيح أكثر فإن هنالك ثلاثة أنواع من الخسوفات نوضح الفرق بينهم فيما يلي:

خسوف كلي

ويحدث عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض. وفي هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية نهائياً في أوقات منتصف الليل، وهذا ما حدث أمس الجمعة.

خسوف جزئي

ويحدث عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر ، ويبدو ظل الأرض على وجه القمر.

خسوف شبه الظل

ويحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتاً من دون أن ينخسف.

خسوف القمر 2018

وشهد العالم أمس الجمعة خسوف القمر 2018 وكانت ظاهرة الخسوف الكلي الأطول في القرن الـ21، والذى استمر بشكله الأحمر نحو ساعة و43 دقيقة، أما مراحل الخسوف فاستمرت 6 ساعات و14 دقيقة.

صلاة الخسوف

أما عن صلاة الخسوف والكسوف، فهما مشتركان في الكيفية، حيث تؤدى كلا من صلاة الخسوف والكسوف بنفس الطريقة والكيفية، والتي أوضحتها دار الإفتاء عبر صفحتها، والتي قالت عنها: "أن صلاة الخسوف ركعتان لكل ركعة ركوعان وسجودان وقيامان، وفي كل قيام قراءة، ولكن القراءة في القيام الأول أطول قليلا من القراءة في القيام الثاني، ولكن هناك فرق وحيد بين صلاة الخسوف وصلاة الكسوف، فصلاة الكسوف تكون سرية، نظرا لأنها نهارية بسبب كسوف الشمس، أما صلاة الخسوف فتكون جهريا لأنها ليلية، وتحدث بسبب خسوف الشمس كما أوردنا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً