اعلان

المؤتمر السادس للشباب.. تعرف على أهم تصريحات وزيرة الصحة في جلسة تطوير منظومة التأمين الصحي

كتب : نهى نجم

استعرضت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، خلال جلسة تطوير منظومة التأمين الصحي، في مؤتمر الشباب السادس، المقام بجامعة القاهرة، خطة الوزارة في الفترة المقبلة وأهم الإنجازات التي حققتها، وابرزهم: القضاء على فيروس سي، وخطة تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، والقوائم على قوائم الانتظار.

فيروس سي:

أعلنت وزيرة الصحة والسكان في اليوم الثاني لمؤتمر الشباب السادس بجامعة القاهرة، أن الوزارة تهدف للقضاء على فيروس سى تمامًا، حيث تم توفير 130 مليون دولار، بالتعاون مع البنك الدولي، لإجراء مسح شامل على المواطنين.

وتوقعت زايد علاج 2 مليون مريض خلال عامين، كاشفة عن أن شهر أكتوبر القادم سيبدأ عمليات المسح، مع الإستعانة بقوائم الانتخابات للقضاء على فيروس سي.

وتابعت، خلال كلمتها بجلسة "تطوير منظومة التأمين الصحي" بمؤتمر الشباب في جامعة القاهرة، أن هناك خطة دعائية كبرى، للوزارة ومن المحتمل مشاركة وحدة تحيا مصر لعلاج فيروس سي، ومنظمة الصحة العالمية في الحملة الدعائية، خلال الفترة المقبلة بشأن المسح عن فيروس سي الذي يستهدف 45 مليون مواطن.

وأضافت وزيرة الصحة، أن هناك 3800 وحدة صحية يتم عمل المسح بها عن فيروس سي، في حالة كان النتيجة إيجابية لأي من المواطنين، سيتم علاجه مجانًا من خلال 74 مركز للعلاج، ونهدف للوصول إلى 141 مركزًا.

وأكدت زايد، أن الوزارة قامت بإجراء 5 مليون عملية مسح وعلاج مليون و 800 ألف مريض من فيروسي سي.

وعن المناطق النائية والحدودية، وصعوبة وصول المواطنين لمراكز المسح، أكدت الوزيرة أن الوزارة توفر قوافل طبية باستمرار للمناطق الحدودية والنائية.

منظومة التأمين الشامل:

واستعرضت خطة الوزارة خلال الفترة المقبلة، في مؤتمر الشباب 2018، للبدء في منظومة التأمين الصحي الشامل، وذلك من خلال 7 محاور، أهمها القضاء على قوائم الانتظار، وفيروس «سي»، وتعظيم الاحتياطي من الامصال واللقاح والبان الاطفال، مؤكدة أن العنصر البشري هو أهم عامل في منظومة التأمين الجديدة.

وقالت زايد أنه وقع الاختيار على محافظات المرحلة الأولى لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل، بعد جلسات متعددة بوزارة الصحة والبرلمان، ووقع الاختيار على المحافظات الأقل كثافة سكانية، والأقل في نسب الفقر عن باقي المحافظات.

وتابعت وزيرة الصحة، خلال جلسة تطوير منظومة التأمين الصحي، في مؤتمر الشباب السادس، المقام بجامعة القاهرة، أن اللائحة التنفيذية الحالية لمنظومة التأمين صحي الشامل، سيتم تطبيقها في محافظة بورسعيد لكشف أي عوار بها مضيفة أنه يمكن أن تكون تلك اللائحة هي المانسبة للمنظومة، مضيفة أن تغيير اللوائح التنفيذية أمرًا صعبًا للغاية.

وأشارت زايد أنه تم الإعلان عن احتياج الوزارة لأطباء الأسرة، بالإضافة إلى الاهتمام بعملية الاعتماد وحضر المنتفعين من منظومة التأمين الصحي الشامل، مؤكدة أن محافظة بورسعيد ستشهد تطبيقًا لنظام التأمين الصحي الشامل، في المرحلة الأولى، وتتضمن 6 مستشقيات و23 مركزًا.

وأوضحت زايد أن الوزارة تقوم بتحول جذري علمي تدرجي، بالمشاركة مع شركائها من قطكاع حكومي وأهلي وخاص.

حملات توعية لتنظيم الأسرة:

ونوهت زايد خلال جلسة تطوير منظومة التأمين الصحي، في مؤتمر الشباب السادس، المقام بجامعة القاهرة، أن الوزارة تتعاون مع وزارة الأوقاف لإطلاق حملات توعية لتنظيم الأسرة، والحد من الإنجاب.

وأكدت زايد خلال كلمتها بالمؤتمر الوطني السادس للشباب أن هناك بعثات سيتم إرسالها إلى لندن في تخصصات طب الأسرة، وهو أهم عنصر بتلك المنظومة للحد من الإنجاب، مضيفة أن المجتمع المدني دوره كبير مع الوزارة خلال الفترة المقبلة.

وأشارت إلى أن خفض النمو السكانى يمثل تحديا كخطورة الإرهاب، لأنه يمتص النمو الاقتصادى للدولة، مبينة أن الوزارة تستهدف معدل إنجاب كلي 2.4 بحلول 2030.

القوات المسلحة ستنتج ألبان الأطفال بداية من العام المقبل:

كشفت الدكتورة هالة زايد وزير الصحة، عن أن القوات المسلحة ستنتج بداية من العام القادم ألبان الأطفال لصالح الوزارة، وبالتالى لن نحتاج إلى الاستيراد.

وأضافت وزير الصحة، خلال جلسة استعراض تطوير منظومة التأمين الصحى فى المؤتمر الوطنى السادس، أن الوزارة اشترت تطعيمات بمبلغ 2.5 مليار جنيه هذا العام، كاشفة عن تدشين حملة إعلامية كبيرة أكتوبر القادم فى إطار حملة القضاء على فيروس سي.

يستأنف مؤتمر الشباب السادس، اليوم، جلساته النقاشية في جامعة القاهرة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعددًا من شباب الجامعات المصرية وأساتذتها، إلي جانب حضور والشخصيات العامة، وأيضًا أعضاء مجلسي الوزراء و الشعب، وغيرهم من مختلَف الفئات، ويصل عدد الحضور لـ3000 شخص.

وتعد جلسة تحت عنوان "تطوير منظومة التأمين الصحى"، وأخري حول "المشروع القومى للبنية المعلوماتية للدولة المصرية"، ثم تعقبهما جلسة ختامية تحت عنوان "اسأل الرئيس.. الرئيس وشباب الجامعات".

يذكر أن الجلستين السابقتين للمؤتمر شهدت إجراء حلقة نقاشية حول "استراتيجية بناء الإنسان المصرى"، أما الجلسة الثانية ناقشت "استراتيجية تطوير التعليم"، وذلك بحضور نخبة من الوزراء وشباب تأهيل القادة وممثلي أمانات شباب الأحزاب السياسية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والجونة في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | ضغط قوي من الأهلي لتسجيل الأول