اعلان

بوابة الحكومة المصرية للتنسيق.. تعرف على خطوات تقليل الاغتراب.. موعد تقليل الاغتراب

خطوات تقليل الاغتراب.. موعد تقليل الاغتراب ، بعد إعلان نتيجة التنسيق للمرحلتين الأولى والثانية، تكون بوابة الحكومة المصرية للتنسيق قد أتمت توزيع 126107 طلاب فى المرحلة الأولى خلال المدة المعلن عنها من بدء العمل، ولكن هناك بعض الطلبة تم ترشيحهم إلى كليات خارج نطاق سكنهم، وهذا يدفعهم إلى أن يبحثوا عن خطوات تقليل الاغتراب، وبعد أن تم إرسال كشوف الترشيحات النهائية للكليات سيتم غدا إعلان نتيجة شروط خطوات تقليل الاغتراب للمرحلتين الأولى والثانية من تنسيق الثانوية العامة وذلك بعد إعلان خطوات تقليل الاغتراب، وبعد تحديد موعد تقليل الاغتراب 2018 ننوه أن بطاقة الترشيح التي يحصل عليها الطالب مجرد إخطار بترشيحه وليست مستند رسمي لقيد الطالب بالكلية لتمكن الطالب من الالتحاق خطوات تقليل الاغتراب، وتعتبر بطاقة الترشيح التى يستخرجها الطالب مبدئية بعد تحديد موعد تقليل الاغتراب وتعتبر لاغية إذا تم تحويله خلال مرحلة تقليل الاغتراب على موقع التنسيق الإلكترونى إذا استوفى خطوات تقليل الاغتراب، وكان تنسيق المرحلة الثانية قد انطلق بحد أدنى 320 درجة فأكثر بنسبة 78.05 % لأقل من الحد الأدنى المعلن للمرحلة الأولى للشعبة العلمية بعدد طلاب 144059 طالب وطالبة وهذا يجعل بعض الطلاب يبحثون عن كيفية تقليل الاغتراب الكترونيا، وحرصا من موقع "أهل مصر" على خدمة قراءه الأعزاء يقدم شرح مبسط لخطوات الاشتراك في تقليل الاغتراب.

اقرأ أيضا: موقع التنسيق الإلكتروني يفتح باب تقليل الاغتراب.. كيفية تقليل الاغتراب الكترونيا.. خطوات تقليل الاغتراب

للاطلاع على خطوات تقليل الاغتراب عبر بوابة الحكومة المصرية للتنسيق اضغط هنا

بوابة الحكومة المصرية للتنسيق

ويعتبر الغرض الأساسي من تقليل الاغتراب، بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق وعبر بوابة الحكومة المصرية للتنسيق، هو تقليل اغتراب الطالب من خلال بوابة الحكومة المصرية للتنسيق، بحيث يلتحق بكلية في أقرب مكان لنطاق سكنه، وليس الغرض من تقليل الاغتراب تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه في كلية أخرى، ولكن لا بد أن يستوفي الطالب خطوات تقليل الاغتراب، التي أعلنها موقع بوابة الحكومة المصرية للتنسيق.

موعد تقليل الاغتراب

وحددت بوابة الحكومة المصرية للتنسيق، المكلفة من قبل وزارة التعليم العالي، بتوضيح خطوات كيفية تقليل الاغتراب الكترونيا، موعد تقليل الاغتراب، والذي سيكون غدا الخميس الموافق 2 من شهر أغسطس الجاري، حيث يمكن للطالب الراغب في تقليل الاغتراب باتباع الخطوات القادمة:

خطوات تقليل الاغتراب

أولا: تحويل إلى كلية غير مناظرة

1. يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط ضرورة توافر ما يلى :

2. حصول الطالب على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها ( انتظام / انتساب )

3. شرط استيفاء باقي خطوات القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت. ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة (العلوم {رياضة} – الآداب – التجارة... الخ) في جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفى للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.

ثانيا : تحويل إلى كلية مناظرة

- يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ) بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط وبغض النظر عن الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية الهندسة جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ) وذلك طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

- في حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي (أ) يسمح للطالب الذي رشح لكلية ما خارج النطاق الجغرافي (أ) بالتحويل للكلية المناظرة ذات الحد الأدنى الأقل في منطقته الجغرافية (أ)، ومثال لذلك في القاهرة الكبرى خمسة كليات للهندسة (القاهرة – عين شمس – حلوان – المطرية – شبرا) والحد الأدنى للقبول (392 و 391 و 390 و 388 و 387) درجة فيسمح فقط بالتحويل المناظر للكلية الأقل في الحد الأدنى (387 درجة)، وذلك طبقاً لترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين في التحويل.

- بالنسبة للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب في الكليات التي تطبق نظامي القبول (الانتظام – الانتساب الموجه): فيتم مراعاة ما يلي:

الحالة الأولى

في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتظام) ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لما يلي:

إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يفوق أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام (الانتظام).

إذا كان الطالب حاصل على مجموع درجات يساوي أو أقل من أعلى مجموع درجات قبلته الكلية التي يرغب في التحويل إليها طبقاً لنظام الانتساب الموجه فيتم قيده حال الموافقة على تحويله وفقاً لنظام (الانتساب الموجه).

الحالة الثانية

في حالة ترشيح الطالب إلى كلية ما (انتساب موجه) ويرغب في التحويل إلى كلية مناظرة لتقليل الاغتراب فيكون التحويل في هذه الحالة وفقاً لنظام (الانتساب الموجه) فقط ولا يجوز قيده وفقاً لنظام الانتظام.

- يتم التحويل للبرامج الجديدة بكليات الجامعات المصرية عن طريق الجامعات مباشرة وفى حدود الحد الأدنى للقطاع.

- يكون التحويل بسبب النقل الإداري عن طريق الجامعة مباشرة وبشرط موافقة الجامعة والكلية المعنية بالتحويل إليها.

- يكون التحويل بسبب الحالات المرضية عن طريق الجامعات مباشرة تطبيقاً للمادة (86) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ونهضة بركان (0-1) في نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | جووووووول الأول للنهضة