اعلان

وزير الآثار يتفقد متحف سوهاج القومي (صور)

تفقد الدكتور خالد العناني وزير الأثار والدكتور أيمن عبد المنعم محافظ سوهاج متحف سوهاج القومي، لمعاينة أخر المستجدات ووضع اللمسات الأخيرة لسيناريو العرض المتحفي، قبيل الافتتاح الوشيك للمتحف في غضون أيّام.

رافقهما خلال الزيارة الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والمهندس وعد أبو العلا رئيس قطاع المشروعات، والدكتورة فريدريكا السيد مدير عام سوهاج، وإبراهيم الشريف مدير متحف سوهاج.

يقع متحف سوهاج على كورنيش النيل بمدينة سوهاج، ويعرض 945 قطعة أثرية من حفائر المواقع الأثرية بالمحافظة، من بينها بعض القطع الأثرية التي تم اختيارها بعناية لتتفق والعرض المتحفي لمتحف سوهاج، ومنها قطع من متحف الفن الإسلامي بباب الخلق والمتحف المصري بالتحرير ومتحف النسيج بشارع المعز.

وأوضحت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف، ان المتحف يتكون من بدروم يضم عدد من القطع الأثرية التي تستعرض الفكر الديني عند قدماء المصريين وفكرة البعث والخلود ، وكذلك عبادة الحج في العصور الفرعونية و القبطية والإسلامية.

أما الدور الأرضي يضم تماثيل وقطع أثرية لملوك الأسرتين الأولي والثانية، وكذلك قطع أثرية معظمها من نتاج الحفائر الأثرية بالمحافظة وبعضها تم نقلها من المتحف المصري بالتحرير وجاير أندرسون والمتحف القبطي ومتحف الفن الإسلامي، لتحكي تاريخ المحافظة منذ أقدم العصور وخاصة عصر الأسرتين الأولى والثانية، بالإضافة إلى التطرق للتراث الشعبي بالمحافظة وإلقاء الضوء على عادات وتقاليد الأسرة بها، وكذلك بعض الصناعات التي اشتهرت بها المحافظة ومنها صناعة النسيج بمدينة أخميم.

وأشارت صلاح إلى الاهتمام بتفعيل دور المتحف كمؤسسة ثقافية وتعليمية، وليس فقط لعرض القطع الأثرية، فسوف ينظم المتحف بصفة دوريةً منتظمة عدد من الورش التعليمية والثقافية والتربويةً والحرفية، بالإضافة إلى الأنشطة الخاصة بالأطفال لرفع الوعي الأثري لديهم، وتعريفهم بمحافظة سوهاج ومواقعها الأثرية الفريدة، مما يربط الشباب والأطفال بصفة خاصة والمواطن المصري بصفة عامةً بتراث أجدادهم الفريد والعريق، أما الورش فسوف تعلم الشباب والمرأة المعيلة كيفية صناعة الحرف التراثية وخاصة صناعة النسيج التي اشتهرت بها محافظة سوهاج.

الجدير بالذكر أن فكرة إنشاء متحف سوهاج القومي بدأت في عام 1993، ثم توقفت بعد ذلك لأمور هندسية وفنية، واستأنف العمل به من جديد في عام 2006، ولكنه توقف مرة أخرى بعد قيام ثورة الخامس والعشرين من يناير بسبب قلة الموارد المالية وعدم توفير الاعتمادات المالية اللازمة للانتهاء من المتحف.

وفى عام 2015، تم البدء في دراسة المشروع مرة أخرى، وجميع احتياجاته، واستأنف العمل فعليا في عام 2016.

يذكر أن المتحف سيضم عدد كبير من القطع الأثرية، تحكي تاريخ محافظة سوهاج ونتاج أعمال الحفائر التي تمت بها.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً