اعلان

الليرة التركية تنهار أمام الدولار بعد تغريدة ترامب

كتب : سها صلاح

انخفضت الليرة التركية بنسبة 19% في يوم واحد مقابل الدولار بعد تغريدة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن مضاعفة الرسوم الجمركية على الصلب والألمونيوم المستوردين من تركيا،وانفخفضت الليرة التركية أمام الدولار مما سبب خسائر فادحة وانهيار في الاقتصاد التركي، حيثوصلت الليرة التركية 6,87 ليرة للدولار بعد إعلان ترامب.

وأمر الرئيس الأميركي بزيادة الرسوم على واردات من تركيا بحيث تصبح رسوم استيراد الألمنيوم 20 %، والصلب 50% مع تصاعد التوترات بين البلدين ، بسبب احتجاز تركيا لقس أميركي وخلافات دبلوماسية أخرى، مما وضع تركيا في أزمة مالية طاحنة وأدي إلى انخفاض الليرة التركية.

وقال ترامب في تغريدة على تويتر "أصدرت للتو أمرا بمضاعفة رسوم الصلب والألمنيوم فيما يتعلق بتركيا، في الوقت الذي تتراجع فيه عملتهم، الليرة التركية، تراجعا سريعا أمام دولارنا القوي جدا،فعلاقاتنا مع تركيا ليست جيدة حالياً".

تدهور الليرة التركية أمام الدولار

وواصلت الليرة التركية تدهورها أثناء خطابه لتتخطى عتبة 6 ليرات وتم التداول بها بحوالى 6.1 ليرات مقابل الدولار،في وقت تنتظر الأسواق تدابير شديدة لدعم العملة الوطنية.

وتزيد هذه التصريحات من قلق الأسواق كونها تعبر عن مدى الأزمة التي يعاني منها الاقتصاد التركي، في غياب خطة واضحة لإنقاذه.

واستأنفت الليرة انخفاضها المستمر منذ فترة طويلة مع تفاقم الخلاف بين تركيا والولايات المتحدة ونمو المخاوف بشأن سيطرة الرئيس رجب طيب أردوغان على السياسة النقدية بموجب رئاسة تنفيذية جديدة يتمتع فيها بصلاحيات واسعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة الاتحاد السكندري وزد (0-0) بالدوري المصري