اعلان

الشوري يطالب بضم النساء المتزوجات لحساب المواطن

الشوري يطالب بضم النساء المتزوجات لحساب المواطن
كتب :

النساء المتزوجات هن الفئة الأحدث التي من الممكن أن يتم ضمهن خلال وقت قصير للفئات المستفيدة من حساب المواطن، وطالبت لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بمجلس الشورى، طالبت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمراجعة الفئات المستحقة لحساب المواطن التي لم يشملها الدعم، بما في ذلك النساء المتزوجات والطلاب الذين أمضوا أكثر من 4 سنوات في الدراسة الجامعية.

وبخلاف النساء المتزوجات طالبت اللجنة الوزارة أن يشمل الدعم الطلاب الذين أمضوا أكثر من 4 سنوات في الجامعة وتوقفت عنهم المكافأة الشهرية ويحتاجون إلى دعم الوقود إضافة إلى الطلاب الجامعيين الذين لا يصرف لهم مكافآت والطلاب في الجامعات البعيدة عن مقر إقامتهم، بالإضافة إلى المرأة المتزوجة سواء كانت موظفة أو غير موظفة ليحسب لها دعم خاص مستقل بعد السماح للمرأة بقيادة السيارة.

ويعتقد أن نحو ثلاثة ملايين امرأة سوف تحصل على رخص لقيادة السيارات خلال الفترة القادمة، ومن بينهن نساء متزوجات، وتطالب لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة بمجلس الشورى أن تحصل النساء المتزوجات على ما يساوي القيمة المالية لدعم الوقود اللازم لقيادة سيارتهن.

وكان برنامج "حساب المواطن" قد أعلن عن إيداع نحو 2.3 مليار ريال في الحسابات البنكية لمستحقي الدعم ، منها 2.3 مليار دفعة شهر أغسطس، و7 ملايين تعويضات عن دفعات سابقة، ولكن حتى الان لا يشمل حساب المواطن النساء المتزوجات.

ويهدف برنامج "حساب المواطن" إلى تخفيف الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من الإصلاحات الاقتصادية، ويشمل الدعم الزيادة في التكلفة الناتجة عن تصحيح أسعار الكهرباء والبنزين، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية والمشروبات، وتطالب النساء المتزوجات بضمهن لحساب المواطن.

وبخلاف النساء المتزوجات وعلى صعيد متصل أودعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اليوم (الأحد)، مبالغ معاشات الضمان الاجتماعي والبرامج المساندة لشهر ذي الحجة في حسابات المستفيدين والمستفيدات، والتي تشمل المعاشات الضمانية والمساعدات النقدية لأجل الغذاء وتسديد جزء من فواتير الكهرباء بعد دمجهما في حساب واحد. وتضمن هذا المبلغ بدل غلاء المعيشة إنفاذا للأمر الملكي الكريم القاضي بإضافة بدل غلاء معيشة للمخصص الشهري لمستفيدي الضمان الاجتماعي الذين لا يصرف لهم بدل غلاء المعيشة مع المعاشات التقاعدية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر