اعلان

سحق سعر الليرة التركية وتصدع أركان النظام المالي التركي .. الاقتصاد التركي يرزح تحت وطأة العقوبات الأمريكية

صورة أرشيفية
كتب : سها صلاح

الليرة التركية مازالت تشهد انخفاضاً حاداً أدى إلى أزمة أقتصادية طاحنة،وبناءاً على ذلك دعا لبى بعض المواطنين الأتراك دعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتحويل مدخراتهم من الدولار الأمريكي إلى الليرة التركية في محاولة لاجتياز الأزمة الاقتصادية، حيث بدأ المواطنون تنفيذ حملات فردية لتشجيع بعضهم البعض على تحويل مدخراتهم إلى الليرة التركية.

فقد أعلن مالك أحد محطات الوقود في بلدة تيريه التابعة لمدينة إزمير غرب تركيا، ورئيس لجنة الشباب بحزب العدالة والتنمية أفضل جول، مكافأة للمواطنين الذين يحولون مدخراتهم من الدولار الأمريكي إلى الليرة التركية.

وأعلن جول أن من يحضر إيصالا يثبت تحويل 300 دولار أو أكثر، سيحصل على وقود سائل أو غاز بقيمة 30 ليرة مجانًا، في محاولة منه لتشجيع المواطنين على تحويل مدخراتهم.

وأوضح جول أنه بدأ تطبيق الحملة، قائلًا لقد كانت هناك محاولات كثيرة من الولايات المتحدة الأمريكية لتوجيه ضربات على وحدة وسلامة بلادنا، ولكننا تمكنا من الوصول إلى هذه المرحلة من خلال إفساد جميع الحيل والألاعيب المدبرة ضدنا.

ونحن الآن أمام محاولة لضرب اقتصادنا من خلال التلاعب في سعر العملات الأجنبية.

فيما أعلن صاحب محل تصوير فوتوغرافي بالبلدة أنه سيصور مجانًا من يثبت تحويله للذهب أو الدولار، وأعلن صاحب مخبز أنه سيمنح خبزًا مجانا لمن يلبي نداء رئيس الجمهورية أردوغان.

كما أن صاحب محل حلاقة بالبلدة أعلن أنه سيحلق مجانًا لكل من يحول 300 دولار فما فوق إلى الليرة.

وكان الرئيس التركي دعا المواطنين إلى تحويل مدخراتهم بالذهب والعملات الأجنبية إلى الليرة لدعم الاقتصاد الذي يعيش أزمة مع الارتفاع الجنوني للدولار الذي اجتاز مستوى 5 ليرات.

وقد بلغ سعر الدولار مستوى 5.42 ليرة بعد توتر العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية بسبب رفض تركيا إطلاق سراح القس الأمرريكي أندرو برونسون المعتقل منذ سنتين والذي أخرجته السلطات التركية من سجنه مؤخرا وضعته قيد الإقامة الجبرية في منزله بمدينة إزمير غرب تركيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتيجة الشهادة الإعدادية في كفر الشيخ.. رابط مباشر