اعلان

السيسي يفتتح متحف سوهاج.. يتفقد صالات العرض.. ويستمع لشرح تفصيلي عن مقتنياته

السيسي يفتتح متحف سوهاج

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم افتتاح عدد من المشروعات القومية بمحافظات الصعيد، منها قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية التي تضم ٤ توربينات لتوليد الكهرباء من الطاقة المائية، ومتحف سوهاج القومي الذي يضم مئات القطع الأثرية النادرة من خلال ٤ محاور للعرض المتحفي الحديث.

وبعد الانتهاء من افتتاح قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى محافظة سوهاج، لافتتاح متحف سوهاج الأثري، الذي يضم مئات القطع الأثرية النادرة بـ٤ محاور للعرض المتحفي الحديث، ويأتي ذلك في إطار المشروعات القومية التي يفتتحها الرئيس اليوم بمحافظات الصعيد.

وقدم الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، شرح تفصيلي، للرئيس عبد الفتاح السيسي، عن متحف سوهاج القومي ومقتنياته، حيث يضم المتحف مئات القطع الأثرية النادرة، وبتكلفة 72 مليون جنيه، ويعد ذلك استكمالًا لجولة الرئيس السيسي اليوم، لافتتاح عدد من المشروعات القومية بمحافظات الصعيد.

تفقد المتحف

وتفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، متحف سوهاج القومي، مع الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، والدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، حيث يوجد بالمتحف مئات القطع الأثرية النادرة ومنها النادرة، بصحبة عدد من قيادات وزارة الآثار وعدد من المحافظين والوزراء.

الافتتاح مجانًا

وقال الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، إن متحف سوهاج القومي بدأت الإنشاءات به عام 1989، وتوقف ثم عاد به العمل مرة أخرى، وهو مقام على مساحة 5 آلاف متر مربع، وإجمالي تكلفة المتحف 72 مليون جنيه، مضيفًا أنه سيتم فتح متحف سوهاج القومي غدًا الاثنين للجمهور والسائحين مجانًا، حتى يوم 31 أغسطس.

60 موقع آثار

وأوضح، وزير الآثار، إن متحف سوهاج القومي على قدر كبير من معدلات الأمان والإطفاء، وبه أحدث الوسائل العالمية في الحماية من السرقة، وبه مرسى نيلي، ويعتبر من أعلى المتاحف أمانًا، ويوجد به كافتريات للزوار، مضيفًا أن سوهاج هي مهد الحضارة المصرية والتاريخ بدأ منها، ويوجد بها نحو 60 موقع آثار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حقيقة إطلاق أول مذيعة بالذكاء الاصطناعي في التلفزيون المصري